"دبس الرمان".. طعم لذيذ وفوائد لا تنتهي

10 أكتوبر 2018

"وأنا أقلب بين صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، لفتتني تغريدة لأحدهم قال فيها: (يا ليت نسوي حفل تكريم لمخترع دبس الرمان). كلمات قليلة وتغريدة بسيطة أيقظت فضولي في حب التعرف عن قرب على دبس الرمان" الذي أرادوا أن يحتفلوا به إلى هذا الحد".


هكذا بدأ الشغف عند فاطمة الشوعاني بـ"دبس الرمان"، التي قادها فضولها إلى بركان من الفوائد إلى جانب الطعم اللذيذ الذي يشبه الأصل الذي أخذ منه "الرمان".

"يعتبر الرمان بحباته وعصيره ودبسه وزيته وحتى قشوره، منجما للفوائد الصحية المهمة، وأجمل ما في الخريف هذه الفاكهة". بهذه التغريدة أكد علي الديسي القيم الغذائية الصحية التي لا يمكن اغفالها ولا تجاهلها مع بداية موسم قطاف الرمان.

المستخدمة "لانا" هي أيضاً وصلت إلى نتيجة حتمية في عشق "دبس الرمان"، وكتبت في تغريدتها: "دبس الرمان ده (هذا) حاجة جبارة في الحياة"، وتابعت في تغريدة ثانية: "دبس الرمان لا يوضع في أكلة إلا حلاها وزادها فايدة وطعامة". ويعتبر دبس الرمان جزءاً من المطبخ العربي، وأحد المكونات البسيطة التي تحدث فرقاً كبيراً في الطعم، إذ يضاف إلى أشهر الوصفات من مثل المحاشي، وورق العنب، والكبدة، وبعض أنواع المعجنات، والكثير من السلطات الخضراء، والمقالي، وتتبيلات الدجاج واللحوم لإكسابها الطعم الطيب.


في الرشاقة والوزن

وبعيداً عن الحديث عن مذاقه الطيب في الأكلات، فإن فوائده كثيرة ربما يصعب حصرها، وفي صفحة "كل يوم معلومة صحية" في "تويتر" جاء فيها معلومات قيمة عن دور دبس الرمان في "انقاص الوزن، وخفض تراكم الكوليسترول الضار في الدم والأوعية الدموية".

وتحدثت عن بعضها اختصاصية التغذية رقية عبد الرحمن في حسابها في"إنستاغرام" قائلة: "كثير من الشائعات التي تتهم دبس الرمان بأنه غير صحي، وأنه غني بالسعرات الحرارية. الحقيقة أن ما مقداره ملعقة طعام من دبس الرمان فيها فقط 20 سعراً حرارياً، وتعتبر نسبة منخفضة مقارنة ببقية الصلصات الجاهزة التي تضاف للأكلات والتي تحتوي على كثير من الدهون المشبعة والمضرة".


في الوقاية من الأمراض

وتابعت رقية: "دبس الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات المتنوعة تضيفونها إلى أطباقكم وأنتم مطمئنين بأنها آمنة ومفيدة". وتحدثت صفحة "مصدر صحتك" في "تويتر"، عن فوائد أخرى لدبس الرمان تشجع على إضافته إلى الأطباق بتغريدة جاء فيها "يعتبر دبس الرمان مفيداً لصحة المعدة، حيث يخلصها من السموم المتراكمة فيها، فضلاً عن تحسين عمل الجهاز الهضمي، كما يعالج مشكلات القولون، ويقي من إصابته بالسرطان". هذه الفوائد الجمة التي يتحلى بها دبس الرمان دفعت طارق إلى إطلاق تغريدة جاء فيها: "إني أرى في دبس الرمان حياة".


في التجميل والعناية بالبشرة

وبتجربة شخصية تحدثت "تاليا" عن استخدامها لدبس الرمان في المحافظة على بشرتها، وغرّدت: "أحط دبس الرمان (ماسك) قناع على وجهي أحسه يرطب بشرتي ويفتحها، وأعمله بفترة الخريف في موسمه لأن البشرة تكون جافة وناشفة، ودبس الرمان زي (مثل) السحر". أما "أميرة" فتجربتها مع دبس الرمان للبشرة لا تقل روعة وغردت: "طريقتي الأولى في إسعاد نفسي وتدليل بشرتي هي ماسك دبس الرمان، يرمم كل خراب البشرة إللي سببه (الذي تسبب فيه) دوام الجامعة وشمسها تصير البشرة بعده مشرقة جربوه بنات".


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية" بقلم حسام بركات