وصفة طعام لإطالة العمر... صاحبها مات عن 105 سنوات

11 أكتوبر 2018

يعتقد غالبية الأشخاص أن التعب الناجم عن العمل يؤثر سلباً في الصحة ويقصر العمر. لكن أكاديمياً يابانياً مرموقاً، توفي في تموز (يوليو) الماضي عن 105 سنوات، ترك وصفة «غريبة» لمن يريدون إطالة حياتهم.

وقد نقل موقع «بزنس إنسايدر» أن الرئيس الفخري السابق لجامعة «ليوك» اليابانية شيجيكي هندوهارا، كان يرى أن التقاعد المبكر لا يطيل عمر الإنسان كما هو شائع. ويضيف هندوهارا الذي شغل منصب الرئيس الفخري لمستشفى في طوكيو، أن من الأفضل ألا يتقاعد الإنسان عن العمل، وإذا أصر على ذلك فمن الأفضل أن ينهي عمله بعد عمر الخامسة والستين.

لكن الخبير الطبي يتحدث عن التجربة اليابانية. فحين جرى تحديد سن التقاعد بـ65 عاماً، كان متوسط الأعمار في البلد الآسيوي لا يتجاوز 68 عاماً. لكنه ارتفع في شكل ملحوظ لاحقاً فوصل إلى 84 عاماً في 2015. وتبعاً لهذا التغير الطارئ، يجب على الناس أن يتأخروا في التقاعد وألا يسارعوا إلى الراحة التي تدخل عدداً منهم في دوامة من الفراغ والملل بسبب وقف النشاطات المنتجة في الحياة.

واستمر هندوهارا في العمل على رغم تقدمه في العمر، والمذهل في حياته أنه كان يخصص 18 ساعة في اليوم للعمل من دون أن يركن للراحة، كما يفعل الكثيرون من أبناء جيله.

لكن الأكاديمي حذر من الوزن الزائد، فهو لم يكن يتناول في فطوره سوى فنجان قهوة وكأس حليب وملعقة من زيت الزيتون.

أما في وجبة الغداء فلم يكن المعمر الياباني يتناول سوى كأس من الحليب وبعض قطع الحلوى، وفي بعض الأحيان لا يأكل شيئاً لأنه يعتبر عمله أهم شيء في حياته، وفي وجبة العشاء يأكل بعض السمك والرز.

نقلاً عن الشقيقة "الحياة"