10 نصائح لمن لا تغفو عينه في الطائرة

قلّة النوم,الكافيين,سفرجل,الأسماء

22 أبريل 2010

بعض المسافرين لا تغفو لهم عين أثناء التحليق في الطائرة مهما كانت المسافة طويلة مثلما يحدث معي شخصيًا أثناء رحلاتي السندبادية. و لا أخفي سرًا أنني  أشعر بالغيرة حين أرى المسافر الذي يجلس إلى جانبي في الطائرة قد غط في نوم عميق بمجرد أن دار محرك الطائرة. ولكن بعد أسفار عدة اكتشفت عشرة  أسرار لنوم عميق خلال التحليق الجوي، لأنافس الجالس بقربي على الشخير رغم أنني لا أشخر أثناء نومي.
 

هذه 10 نصائح لنوم هانئ في رحاب الفضاء:

1- أحجز مقعد النافذة: إضافة إلى أنك تستطيع أن تسند رأسك إلى جدار النافذة أثناء الاستلقاء، فإنك تتجنب النوم المتقطّع بسبب طلب الشخص الذي يجلس إلى جانبك بين الفترة والأخرى السماح له بالعبور كي يدخل الحمام.

2-ارتدِ ثيابًا خفيفة ومريحة: وتخلى عن السروال الضيّق والحزام وربطة العنق وارتد سروالاً فضفاضًا وقميصًا قطنيًا وحذاءً مريحًا، مما يساعدك في التنفس ويمنع احتباس الماء وارتفاع ضغط الدم.

3- تجنب الكافيين: بعض المسافرين يتناولون القهوة أو الشاي أو مشروبًا يحتوي على الكافيين أثناء انتظار موعد فتح بوابة الطائرة، مما يمنعهم لاحقًا من النوم خلال التحليق في الجو. لذا يجدر بك تنجب هذا النوع من المشروبات قبل صعودك الطائرة وخلال التحليق، واستعض عنها بالعصائر الخالية من الكافيين.

4- اشرب الكثير من الماء: صحيح أن شرب الماء بكثرة يجعلك تدخل الحمام مرّات عدة ولكن عليك في الوقت نفسه المحافظة على رطوبة جسمك، لأن الرطوبة تساعد الجسم في الاسترخاء.

5- أحضر وسادتك وغطاءك معك: رغم أن معظم شركات الطيران توفّر هذا النوع من الخدمات في طائراتها فإن بعض شركات الطيران لا تقدّمها توفيرًا للمال. ولكن يحدث أحيانًا أن وسادات الطائرة لا تكون مريحة للرقبة خصوصًا إذا كنت تعاني مشكلة صحّية، لذا الأجدى لك إحضار وسادة مريحة والأفضل النوع الخاص بالرقبة. أما إذا كنت ممن لا يحبذون أغطية الطائرة نظرًا إلى أن كثرًا يستعملونها ففي إمكانك إحضار غطائك الخاص.

6- استعمل قناع العينين: رغم أن معظم شركات الطيران تقدّم للمسافرين أقنعة العيون، فقد يحدث أن تركب طائرة قد نفدت فيها الكمية، لذا وتجنبًا لهذه المشكلة أحضر قناعًا للعينين، فهو ضروري جدًا لأنه يحجب النور عن العنين بشكل كامل مما يساعد في النوم العميق.

7- استعمل سدّادتي الأذنين:  صحيح أن معظم شركات الطيران تقدّم لك سدّادتي الأذنين، ولكنهما ليستا فعالتين وغالبًا ما تنفلتان من الأذنين. لذا ينصح بشراء سدّادتين تلائمان حجم قناتي أذنيك.

8- استعمل noise- canceling headphones: صحيح أن سدّادتي الأذنين تساعدان في النوم ولكنهما قد لا تحجبان ضجيج الطائرة بشكل كامل. لذا فإن استعمال الـ headphones مع أو بدون موسيقى يكتم الصوت بشكل كامل.

9- اربط حزام الأمان فوق الغطاء: حتى لا توقظك المضيفة أثناء نومك لتطلب منك ربط الحزام إذا  واجهت الطائرة مطبات هوائية.

10- أما في ما يتعلّق بحبوب النوم، فعليك أن تستشير الطبيب قبل تناول أي نوع منها، فقد تختار ما لا يناسبك. أما إذا كانت رحلتك تتعدّى الثماني ساعات فعليك أن تسأل الطبيب أيضًا عن النوع الذي ينتهي مفعوله مع انتهاء ساعات الرحلة، وإلا سوف تجد نفسك في بلد آخر، فمثلاً إذا كنت اخترت رحلة إلى أوستراليا لأن لديها محطة هبوط في سنغافورة التي تريد السفر إليها، فإنك قد تغط في النوم أثناء التوقف وتجد نفسك في أوستراليا!