أخطاء تجنّبيها عند بسط طلاء الأظافر

جولي صليبا 21 أكتوبر 2018

ترغب كل امرأة في الكشف عن أظافر مرتبة ونظيفة ولامعة، ولذلك تتوجه بصورة دورية إلى صالون التجميل أو تخصّص أوقاتاً محددة في المنزل للاهتمام بأظافرها. إلا أن النتيجة لا تكون في أغلب الأحيان على مستوى التطلعات المنشودة بسبب أخطاء يتم ارتكابها عن غير قصد...

عدم تلميع الأظافر

إذا لم تلمّعي أظافرك بشكل دوري، سوف تتراكم حتماً الزيوت الطبيعية في أظافرك، مما يعرقل ثبات الطلاء على الظفر. ويؤكد اختصاصيو التجميل أن تلميع الأظافر شبيه بتنظيف الأسنان، بحيث يجعل الأظافر أكثر نظافة ولمعاناً. ما عليك إلا شراء مكعب التلميع الإسفنجي (الذي يكون ناعماً وطرياً ولا يؤذي الأظافر) واستعماله بخفة.

عدم تقشير الجلد المحيط بالأظافر

على عكس الاعتقاد الشائع، ليست الزيوت المخصصة لجلد الأظافر مماثلة للمستحضرات المزيلة لجلد الأظافر، ولا يحق لك بالتالي استعمال أحدهما عوضاً عن الآخر. فالزيوت تساعد على الترطيب، فيما المستحضرات المزيلة للجلد تعمل على تقشير مهد الظفر. تخيلي ماذا يحصل لو استعملت كريم الترطيب لتقشير وجهك. لن تتمكني حتماً من إزالة الخلايا الميتة المتراكمة على سطح البشرة. ينطبق الشيء نفسه على الأظافر.

الحل يكمن في استعمال المستحضر المزيل لجلد الأظافر، ودفع الجلد قليلاً إلى الخلف بواسطة العود الخشبي الخاص. بعد ذلك، استعملي الزيت الخاص بجلد الأظافر لإضافة الترطيب.

برد الأظافر في اتجاهات مختلفة

إذا كنت تظنين أن مبرد الأظافر شبيه بالمنشار، فأنت مخطئة، لا سيما أن استعمال المبرد بالطريقة الخاطئة يفضي إلى تقشّر الأظافر وتكسّرها. يوصي الاختصاصيون باستعمال المبرد في اتجاه واحد فقط، بدءاً من الحافة الخارجية وصولاً إلى الوسط. وإذا كانت أظافرك رقيقة أصلاً ومائلة إلى التكسر، احملي المبرد بشكل مائل نوعاً ما بحيث يتم برد الأظافر قليلاً من الجهة السفلية. بهذه الطريقة، يمكنك الحؤول دون الإفراط في البرد.

عدم غسل اليدين قبل بسط الطلاء

قد تتساءلين عن السبب الذي يدفع اختصاصية التجميل إلى تنظيف أظافرك بمزيل الأظافر حتى لو كانت أظافرك عارية وخالية من الطلاء. الحقيقة أن تلك الخطوة تهدف إلى إزالة الزيوت الطبيعية الموجودة على الأظافر (والتي تنتقل عادة من أطراف الأصابع) مما يعيق التصاق الطلاء جيداً بالأظافر. لهذا السبب، امسحي أظافرك جيداً بمزيل الطلاء قبل الشروع في بسط أي طلاء. اغسلي بعدها يديك بالماء والصابون للتخلص من كل الرواسب والزيوت.

عدم الانتظار لوقت كافٍ بين الطبقة والأخرى

بعد الانتهاء من بسط أول طبقة طلاء، عليك الانتظار دقيقتين كاملتين على الأقل قبل الشروع في بسط الطبقة الجديدة. لماذا؟ لإعطاء الوقت للمواد المذيبة الموجودة في الطلاء حتى تتبخر، وتسمح بالتالي بجفاف الطلاء. وكلما انتظرت لوقت أطول بين الطبقة والأخرى، ازداد ثبات الطلاء على ظفرك.

حذف طبقة الطلاء الأساس

سمعت كثيراً عن ضرورة بسط طبقة من الطلاء الأساس الشفاف قبل الشروع في بسط الطلاء الملون. لكنك لا تدركين ربما أهمية تلك الخطوة. إذا أردت إبقاء أظافرك سليمة وصحية وغير متكسرة، ما عليك إلا تغذيتها أولاً بطبقة من الطلاء الأساس المغذّي، الذي يقوّي الأظافر ويحميها من البقع الناجمة عن الطلاء الملون.

اللافت أيضاً أن بسط طبقة الطلاء الملون سيصبح أكثر سهولة بعد بسط طبقة الطلاء الشفاف، وتبدو النتيجة لامعة ومصقولة بشكل احترافي.

استعمال الكثير من الطلاء

إذا أكثرت من كمية الطلاء، سوف تلاحظين أن الطلاء يحتاج إلى وقت طويل جداً حتى يجف، وستبدو النتيجة غير سوية. والمؤسف أن معظم النساء يفرطن في كمية الطلاء التي يتم بسطها على الأظافر ظناً منهن أن الطلاء سيدوم لوقت أطول بهذه الطريقة.

يوصي الاختصاصيون بغمس الفرشاة في الطلاء بحيث تمتلئ بكمية كافية لتلوين ظفر واحد دفعة واحدة. باشري أولاً في تلوين الظفر في وسطه، ثم انتقلي إلى تلوين الجانب الأيمن وبعدها الجانب الأيسر.

الاستغناء عن الطبقة الشفافة العلوية

نكون على عجلة من أمرنا أحياناً فنستغني عن طبقة الطلاء العلوية الشفافة ظناً منّا أنها ليست مهمة. لكننا نلاحظ فوراً أن الطلاء الملون بدأ يبهت ويتقشر ولا يدوم طويلاً. لذا، مهما كنت مستعجلة، لا تنسي بسط طبقة رقيقة من ذلك الطلاء اللمّاع الذي يمنح طلاءك مظهراً جميلاً. واحرصي دوماً على بسط تلك الطبقة بهدوء وروية تماماً مثلما تفعلين مع الطلاء الملون.