حمام البخار.. يٌفيد البشرة ويٌخلصك من الوزن الزائد

محمود عدوي 18 أكتوبر 2018

حمام البخار، هو أحد أنواع الـ"ساونا" التي يستخدم فيها البخار بدلاً من التدفئة، ويحرص كثيرون على استخدام البخار من أجل الاسترخاء والشعور بالراحة. ولكن لا يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل يمتد إلى الكثير من الفوائد الصحية.


فوائد عديدة

ووفقاً لموقع " organicfacts"، تحتوي الـ"ساونا" على فتحة تهوية في الغرفة تسمح بدخول البخار وتحد من رطوبة الغرفة، وتتراوح درجة حرارة الغرفة عادة ما بين 160 و200 درجة فهرنهايت.

ويعد تطهير الجلد من أهم فوائد استخدام حمام البخار، حيث يعمل على تفتيح المسام، للتخلص من السموم المتراكمة، وإزالة الخلايا الميتة. وحسب دراسة نشرتها الجريدة الرسمية لكلية أطباء الأسرة في كندا، يمكن أن تقلل ساونا البخار من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وحسب الموقع، يساعد حمام البخار، الجسم على الاسترخاء، كما ينشط الدورة الدموية من طريق توسيع الأوعية الدموية وزيادة معدل ضربات القلب، وتوصيل الأوكسجين والمواد الغذائية إلى أعضاء الجسم، ما يساعد في عملية الشفاء والتعافي.

ويمكن أن يساعد البخار الساخن في تطهير الرئتين، ويقلل من فرصة الإصابة أثناء ممارسة الرياضة، حيث يستخدم للتسخين قبل أو بعد ممارسة الرياضة.

نقص الوزن

يساعد حمام البخار على فقدان الوزن، بحسب تقرير نشره الموقع الأميركي "lifehack"، عن الفوائد الصحية لحمام البخار، حيث يساعد التواجد في جلسة لمدة 20 دقيقة في درجة حرارة 76 درجة فهرنهايت على حرق أكثر من 500 سعر حراري، كما يزيد من عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

ويشير الموقع إلى أن حمام البخار، يعمل على تقوية جهاز المناعة، من خلال إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعمل على محاربة الأمراض والالتهابات، وهو ما يساعد في الشفاء بشكل أسرع.

للبشرة والمفاصل

ونقل المتخصص في العلاج الطبيعي، الدكتور طارق عبد العزيز، عبر صفحة "مركز الأندلس للعلاج الطبيعي والسمنة" على "فايسبوك" فوائد حمام البخار والتي من بينها زيادة حيوية ونضارة البشرة، وترطيب الجسم، وتسهيل حركة المفاصل وتليينها، وكذلك يساعد في الشفاء من أمراض الجهاز التنفسي.

وبحسب المنشور، يساعد حمام البخار، في تحسين صحة الجلد والتخلص من القشور الجلدية الزائدة، كما يخفف من متاعب مرض البروستات بشكل عام.

تخلص من الإجهاد

"من فوائد حمام البخار، فك تشنجات الجسم بعد الإجهاد اليومي، وتنشيط الدورة الدموية، حيث يتم ملئ جهاز البخار الموصل بغرفة البخار بالماء والزيوت الطبيعية".. بحسب الصفحة المتخصصة في الصحة والجمال " Baradays Baqa" على موقع "فايسبوك".

وتشير الصفحة إلى أن البخار الممزوج بالزيوت، يعمل علي تفتيح مسام الجسم، حيث يمتص الجسم الزيوت الطبيعية المفيدة للبشرة وأعضاء الجسم، كما يعمل على استرخاء العضلات، وتخفيف آلام الجسم.

حماية

"يساعد حمام البخار الرجال متوسطي العمر في الوقاية من الإصابة بجلطات القلب، وتقليص احتمال إصابتهم بالجلطة بنسبة تصل إلى 63 في المئة".. بحسب باحثين من جامعة شرق فنلندا.


نقلاً عن شبكة حياة الإجتماعية