5 أشياء لا تهملي نظافتها داخل المطبخ

كريمة هادف 20 أكتوبر 2018

"من أسباب دمار نفسيتي.. نظافة المطبخ "، تغريدة أطلقتها صاحبة الحساب "ود" في موقع "تويتر"، تشكو فيها من تنظيف المطبخ. تلك الشكوى تكررها غالبية النساء هذه الأيام بخاصة مع ضيق المساحات أو تصميم المطبخ المفتوح الذي يفرض نظافة تامة، لا سيما إن كان مطلاً على غرفة المعيشة أو الطعام.


التنظيف اليومي يشعر السيدات بثقل المهمة ويدفعهن إلى التكاسل في بعض الأحيان، إلا أن غض الطرف عن التنظيف ليوم واحد فقط، قد يسبب تراكم أوساخ أكثر في اليوم التالي، ولجعل مهمة التنظيف "أسهل"، ينصح موقع "هوميفاي" بالتركيز على 5 أشياء ضرورية.

- الطعام المحترق: لابد من التخلص من بقايا الطعام المحترق بعد الطهي في الفرن، وكذلك التخلص من الدهون العالقة فيه، إذ أنه من الصعب التخلص منها بمرور الوقت. وينصح الموقع بـ "استخدام اسفنجة مبللة" لاتمام هذه المهمة.

- منشفة المطبخ: هي من أكثر الأشياء تلوثاً داخل المطبخ، على رغم أنها تبدو نظيفة، إذ تتكاثر فيها البكتيريا نتيجة استخدامها المتكرر في تنظيف الأسطح المبللة أوالأرفف، وعليه لابد من تنظيفها دائماً باستخدام المواد المبيضة والماء الساخن.

- سلة المهملات: لاشك في أن سلة المهملات بيئة رطبة لتكاثر البكتيريا، نتيجة ما يلقى فيها من بقايا الطعام وقشور الخضروات والفاكهة، ما يسبب انبعاث الروائح الكريهة منها، لذا من الضروري التخلص من النفايات يومياً. وللحفاظ على سلة المهملات لابد من استخدام المواد المبيضة في عملية تنظيفها.

- الحوض: يعد من الأماكن التي تستدعي النظافة الدائمة، إذ أن إهماله يسبب انتشار الروائح الكريهة، ويعطي منظراً قبيحاً للمطبخ، لذا لابد من تعريضه باستمرار للمياه الجارية، بخاصة بعد القيام بعملية تنظيف الأطباق والأواني والكؤوس. ومن الجيد تنظيف الحوض باستخدام الخل، إذ يتم تركه بضع دقائق حتى يؤدي مفعوله، ثم يشطف بالماء. ويمكن أيضاً استخدم مادة مبيضة لإزالة الأوساخ أو البقع العالقة فيه، مع الحرص على ارتداء القفازات لحماية اليدين.

-الثلاجة: إهمال تنظيف الثلاجة من الأمور التي تسبب تكاثر البكتريا. وللحفاظ على نظافة الثلاجة لابد من التأكد من أن الطعام الموجود فيها سليم وجاف ولم يتعفن بداخلها، ثم تمرير قطعة قماش مبللة بالخل وبيكربونات الصوديوم؛ فهي كفيلة بالقضاء على البكتيريا والروائح الكريهة، دون اللجوء إلى استخدام أي مواد كيميائية.

-الأرضية: الخطوة الأخيرة في تنظيف المطبخ، هي تنظيف الأرضية، لأنها عرضة للاتساخ في أي وقت بفعل الطبخ أو تجمع أفراد العائلة لتناول الطعام في المطبخ، لذا من الضروري إزالة فتات الطعام باستخدام المكنسة ومسح الأرضية باستخدام المنظف المناسب لها.


نقلاً عن شبكة حياة الإجتماعية