Home Page

حول العالم...

سلمى المصري, فرنسا, ماليزيا, الايقاعات اليابانية, شعيرية الفول الصينية, إكليل الجبل, ايطاليا, النيبال, جبل إفرست, سويسرا, فليفلة هالابينو الحريفة المكسيكية, إكوادور, كينيا

29 مارس 2012

في العالم قمم جبلية مهيبة وقفت ولا تزال شامخة منذ آلاف السنين غير آبهة بتبدّل الزمان الذي لا ينفك معوله يعمل على نحت أحافير وممرات تغري هواة التسلق للصعود إليها وليعيشوا لحظة نشوة الوقوف فوق الغيم يحضنهم الأفق الأزرق حيث السكون لا يخترقه سوى صدى أنفاس خطفتها هيبة المكان.

جبل موسى في مصر
يعرف كذلك باسم جبل سيناء. هو جبل يقع في محافظة جنوب سيناء في مصر. ويبلغ ارتفاعه 2285 مترًا فوق سطح البحر، وسُمي جبل موسي نسبة لنبي الله موسي الذي كلّم ربه في هذا الجبل وتلقي الوصايا العشر وفقا لليهودية والمسيحية والإسلام.
يعتبر من أشهر جبال سيناء إذ يزوره الآلاف من السياح، والناظر من أعلي الجبل يتمكن من رؤية مشاهد جميلة لسلسلة الجبال المحيطة خصوصًا في فترتي شروق الشمس وغروبها.

إيفرست الصين ونيبال
يقع الجبل الأكثر إرتفاعًا وشهرة في العالم عند تخوم النيبال والتيبت. وكان السير إدموند برسيفال هيلاري أول من صعد قمة أفرست عام 1953.

جبل مون بلان بين فرنسا وإيطاليا 
الجبل الأكثر ارتفاعًا في أوروبا 4811 مترًا، وهو محاط بـ 26 قمة من بينها ثلاث يفوق ارتفاعها الأربعة آلاف متر وهي قمة مودي، وقمة لا دان دوجيان La Dena du Geant ، وقمة ليه غراند جورا.

قمة لو مون روز بين إيطاليا وسويسرا
بين إيطاليا وسويسرا في قلب الألب تقع قمة لو مون روز التي تشبه بشكل غريب سلسلة الهمالايا. يبلغ إرتفاعها 4634 مترًا. تزداد سحرًا عندما تهب ريح الشمال لتكنس السماء فيظهر بريق مدينة ميلانو.

قمّة كينابالو في ماليزيا
يبلغ ارتفاع قمة روبسون أو كينابالو 3954 مترًا، يصعب تسلق هذا الجبل المتوج بتجويف رائع من الجليد مخدّد بتصدّعات وجسور معلّقة فوق الفراغ.

ماونت كينيا في كينيا
إنه الجبل المقدّس عند قبيلة الماساي الكينية حيث تتوّجه قمّتان صخريتان، بيتان التي يبلغ ارتفاعها 5199 مترًا ونيليون 5188 مترًا.

كوتوباكسي في الإكوادور
يبلغ ارتفاع كوتوباكسي المعروف بـ»جبل النار « 5897 مترًا. عام 1872 تُسلّق للمرة الأولى ولا يزال إلى اليوم يثير شغفا لأن الصعود إليه يمنح المتسلق مشهدًا عز نظيره في العالم عند تأمل السهب الممتد عند أقدامه.

قمّة فوجي في اليابان
تعتبر قمة فوجي بركانًا ساكنًا بانحدارات جميلة، ورغم أنه بركان هادئ فإنه خطر بسبب ارتفاعه 3776 مترًا.مونخ Monch في سويسرا
يتميز جبل مونخ بشكله المثلث الأضلاع، فيما يبلغ ارتفاع قمته 0 400 متر، وهي القمة الوحيدة في الألب التي تقع بالكامل في الألب البرنواز.

بوبوكاتيبتل في المكسيك
يعتبر جبل بوبوكاتيبتل ثاني جبل في المكسيك بعد جبل بيكو أوريزابا ويبلغ إرتفاعه 5610 أمتار وهو الجبل البركاني الأقرب إلى مدينة مكسيكو.