العناية بفروة الرأس: تجنّبي التحسّس عند تلوين الشعر

كتابة: ماغي باتيار عنيد 24 أكتوبر 2018

تعاني بعض النساء من ثوران فروة الرأس وتقشّرها بعد تلوين الشعر لأسباب كثيرة، ولكن حلّ هذه المشكلة بسيط جدًا. تجنّبي مشكلة التحسّس وظهور القشرة من خلال العناية بفروة الرأس.


العناية بفروة الرأس أمر أساسي لتجنّب الحساسية، تساقط الشعر، ظهور القشرة، وأمراض جلدية أخرى.

لا تخافي إذا ثارت فروة رأسك وشعرت باحتراقها عند تطبيق صبغة الشعر، بل اعمدي فورًا إلى شطف شعرك جيّدًا حتى لو كنت في صالون التزيين، وتأكدي من إزالة الصبغة كليّا عن شعرك. ولكن، توقعي أن تلحظي بعد أيّام، ظهور قشور كبيرة على شعرك سببها جفاف فروة رأسك وتحسّسها على الصبغة التي استخدمت لتلوين شعرك. هذه القشرة تختلف كليّا عن القشرة الدهنية التي تظهر أحيانَا على الشعر، ويمكن التخلص منها من خلال تسريح الشعر بالمشط الذي يسهّل إزالتها وتساقطها، أو بإضافة فنجان من خلّ التفاح لآخر تفويحة شعر بعد غسله وتفويحه بالماء كالمعتاد. لكن، إياك حكّ فروة الرأس عند الشعور بالتآكل والانزعاج، لأن الحك يؤدي إلى تخدّش فروة رأسك وظهور المزيد من القشرة ويعرّضك للتحسّس.

في المرّة القادمة تفادي الإصابة بالتحسّس والقشرة عند صبغ شعرك من خلال العناية بفروة الرأس، فإذا كانت فروة رأسك تعاني من الجفاف، رطبيها يوميًا باستعمال مستحضرات يصفها لك طبيب الجلد، وجرّبي صبغة الشعر على مساحة صغيرة خلف أذنيك قبل تطبيقها على شعرك لمعرفة ما إذا كانت مكوّناتها لا تناسبك وتعرّضك للتحسّس. كذلك، اسألي طبيب الجلد عن أفضل أنواع الشامبو وصبغات الشعر التي تلائم حالتك.

من ناحية أخرى، تذكّري أن من الأفضل صبغ الشعر قبل غسله لأن الزيوت الطبيعية التي يُفرزها الجلد تحمي فروة الرأس من الجفاف والتقشّر.