التخلص من التعرق.. أسباب وحلول

فتوح شعبان علي 27 أكتوبر 2018

"هناك قرار لو اتخذ ستنتهي معاناتنا في المواصلات العامة كالمترو، وهو أن يتسلم كل شخص قبل أن يدخل من الباب، مزيلاً للعرق"، هكذا عبرت مستخدمة فايسبوك هند جمال، عن معاناتها من الاختلاط ببعض الأشخاص الذين لا يعرفون كيفية التخلص من التعرق. كما أوضح المستخدم ربيع سلامة، أنه يبحث عن سبل التخلص من التعرق، بخاصة أن ذلك يعيقه عن ممارسة عمله، والشرح للطلبة، بسبب تعرق وجهه الغزير.

موقع webmd طرح حلولاً من أجل التخلص من التعرق، وذكر في تقرير له أنه "من أجل التخلص من التعرق، ينبغي معرفة أسبابه في البداية؛ فالتعرق الذي يحدث عندما نبذل مجهوداً أو نكون تحت درجات حرارة عالية خارج المنزل أمر طبيعي، ولكن التعرق المفرط هو الذي يحدث حتى في الشتاء، وداخل المنزل دون بذل أي مجهود".

أسباب التعرق

الموقع ذاته أوضح أن الغدد العرقية تنتج العرق وتحمله إلى سطح الجلد عندما ترتفع درجة حرارة الهواء، أو يصاب الشخص بحمى، أو يمارس الرياضة، أو يشعر بالقلق، أو التوتر، أو تحت الضغط. وعندما لا تكون هذه العوامل موجودة، ولا تغلق الغدد العرقية، ويتصبب الشخص عرقاً، حتى عندما يكون تحت مكيف الهواء أو في حمام السباحة، هنا يجب البحث عن آلية تساعد على معرفة السبب ومن ثم التخلص من التعرق نهائياً.

يعتمد التخلص من التعرق، ومعرفة أسباب فرطه على نوع التعرق الذي يحدث، ذلك أن هناك نوعين من فرط التعرق، النوع الأول (الأساسي) يحدث من دون أي سبب واضح، ويتركز في اليد وتحت الإبط والوجه، بينما (الثانوي) يحدث في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يكون بسبب الحرارة المفرطة، وكذلك الحالات الطبية أو تناول الأدوية. ومن الحالات المعروفة التي يصاحبها التعرق: الحمل وداء السكري وفرط نشاط الغدة الدرقية وسن اليأس والبدانة ومرض الشلل الرعاش والتهاب المفاصل الروماتويدي وسرطان الغدد الليمفاوية والنقرس، بحسب ما ذكر الموقع.

التخلص من التعرق بطرق حديثة

يمكن التخلص من التعرق من طريق استخدام مضادات التعرق التي لا تحتوي على وصفة طبية أو التي تحتوي على الألومنيوم، وعبر مضادات الكولين التي تؤثر على الإشارات العصبية للغدد العرقية، وهناك علاج تيار كهربائي منخفض الكثافة، أو عبر حقن البوتوكس للتعرق تحت الإبط. بينما الجراحة عادة ما تعتبر ملاذاً أخيراً للأشخاص الذين يرغبون في التخلص من التعرق في أيديهم وتحت الإبطين، وقد تشمل الجراحة إزالة الغدد العرقية من المنطقة، بحسب ما ذكره الموقع ذاته.

التخلص من التعرق بطرق طبيعية

الخبير في طب الأعشاب الدكتور أيمن السعدي، قال عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" عن سبل التخلص من التعرق : "يمكن التخلص من التعرق الزائد بنحو طبيعي من خلال اللجوء إلى مصادر طبيعية تساعد على التخلص من التعرق؛ فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام الشبة من أجل التخلص من التعرق الزائد، بخاصة في منطقة تحت الإبطين، والتي تعمل على سد مسامات البشرة، إضافة إلى كونها تتميز برائحة عطرة".

السعدي ذكر أيضاً أن الخيار يعتبر من أكثر الخضروات التي تحتوي على عنصر الماغنيسيوم، الذي يساعد على التخلص من التعرق، ومن ثم يُنصح بتدليك المنطقة التي تعاني من التعرق، بعد الاستحمام مباشرة، من أجل التخلص من مشكلة التعرق الزائد بشكل طبيعي ومضمون. كما أن هناك قائمة من الأعشاب الطبية التي تساعد على التخلص من التعرق الزائد، كتناول كوب صباحي من شراب الشمر يومياً، واستخدام عشبة المريمية، وذلك من خلال تناول منقوع المريمية ثلاث مرات يومياً، لأن هذه العشبة تعمل على الحد من إفراز العرق، وبالتالي التخلص من التعرق.


نقلاً عن "شبطة الحياة الإجتماعية"