ما هي الخطوات الصحيحة للتعامل مع الحروق؟

فتوح شعبان علي 28 أكتوبر 2018

تعتبر الحروق من أشهر الإصابات المنزلية وتشيع بنحو خاص بين الأطفال، بسبب الحوادث المختلفة، كالمأكولات والمشروبات الساخنة. ويتلف الجلد عندما تصيبه الحروق وتموت خلاياه التي تضررت، ومع ذلك يجهل بعضنا الطريقة الصحيحة للتعامل مع الحروق.

مستخدمة "فايسبوك"، دنيا محمد، لم تجد أمامها سوى الاستعانة بأعضاء وخبراء مجموعة "تجربة" الفايسبوكية، قائلة: "أريد حلاً لآثار الحروق، بخاصة إذا كان مكان الحروق كبيراً وتاركاً لأثر واضح يشوه، قدم طفلي البالغ عمره عشر سنوات".

الحروق أنواع

مستخدم "فايسبوك" محمد عرفة يقول إن معرفة علاج الحروق يتطلب في البداية معرفة أنواعها، كما توضح صفحة les ats على "فايسبوك"، أنه يمكن لغالبية المصابين التعافي من الحروق من دون عواقب خطيرة، اعتماداً على سبب ودرجة الإصابة، حيث تتطلب الحروق الخطيرة رعاية طبية حرجة، لأنها قد تفضي إلى الموت.

وتوضح الصفحة أن هناك ثلاثة أنواع أساسية من الحروق "الأولى والثانية والثالثة"، وهناك أيضاً حروق من الدرجة الرابعة، ويشمل هذا النوع من الحروق جميع أعراض الحروق من الدرجة الثالثة، ولكنه يمتد إلى ما وراء الجلد حيث الأوتار والعظام. مشيرة إلى اختلاف الأمر بالنسبة إلى الحروق الكيميائية والكهربائية، حيث تتطلب عناية مركزة، حتى لو تسببت بتلف طفيف على الجلد؛ لأنها يمكن أن تؤثر على الجسد من الداخل.

الحروق من الدرجة الأولى، تشهد الحد الأدنى من تلف الجلد، وتسمى "الحروق السطحية" لأنها تؤثر على الطبقة الخارجية من الجلد فقط، وتتنوع أعراضها بين: "الاحمرار، والالتهاب الطفيف، والألم، وجفاف الجلد ثم تقشيره"، قد يتم شفاؤها في غضون 10 أيام دون أثر.

الحروق من الدرجة الثانية، تمتد إلى أعلى الطبقة العليا من الجلد، وهذا النوع من الحروق يسبب التهاباً بالجلد واحمراراً، ويستغرق وقتا أطول في الشفاء، وبعضها يترك أثراً بعد ذلك.

أما الحروق من الدرجة الثالثة، تكو أشد حدة، من الأول والثاني، لأنها تمتد من خلال كل طبقة في الجلد، يسبب الكثير من الألم، لمصاحبته تلفاً في الأعصاب. وقد يشهد أيضاً تفحماً في الجلد.

أخطاء شائعة في التعامل مع الحروق

الدكتور هشام سعيد نقل عبر حسابه الشخصي على "فايسبوك" أن هناك أخطاء شائعة عند التعامل مع الحروق، ومنها، استخدام الثلج، والذي يسبب تكون فقاقيع على الجلد، وأيضاً معجون الأسنان والدقيق، لأنهما يغلقان مسام الجلد، ويمهدا لإصابة الحروق بالبكتريا، وأيضاً تغطية الحروق بالقماش، الذي يلتصق بها.

التعامل مع الحروق

ويوضح سعيد عبر حسابه على موقع التواصل "تويتر": "ينبغي وضع الحروق تحت مياه الصنبور لمده 10 دقائق، وتجنب استخدام مياه باردة من الثلاجة، واستخدام الكريمات الموضعية، بعد ذلك، ومنها كريمات ملطفة مثل (ميبو، أو ديرمازين أو سلفازين)، ومضادات حيوية مثل جارميسين.

وينصح خبير الحروق، باستخدام "مسكن قوي في حال وجود ألم، وأيضاً الاستعانة بالمضادات الحيوية، مثل أوغمنتين أو هاي بيوتيك، إن كانت منطقة الحروق كبيرة، مع استمرار التغيير على الحروق عند متخصص، والحرص على عدم تعرضها للأتربة والشمس".


نقلاً عن "شبكة الحياة الإجتماعية"