"القشطة".. فاكهة لذيذة ومفيدة وغنية بالسعرات الحرارية

آمنة منصور 01 نوفمبر 2018

بشيء من العتب وكثير من الفرح، كتبت إيمان على حسابها في "تويتر" قائلة "تاني أحلى حاجة بتحصل في الوقت ده (هذا) من السنة هي ظهور فاكهة القشطة اللي (التي) ما حدّش (لا أحداً) معترف بيها"، فالتقت في حبها لهذه الفاكهة الاستوائية ذات المذاق الحلو والمميّز، والذي يقال أنه يُشبه الموز تارة والأناناس تارة أخرى أو مزيج من طعم الفاكهتين، مع كثيرين هلّلوا لبدء موسم القشطة التي تعرضها المتاجر حالياً على الواجهات وفوق الأرفف "الاستراتيجية"، وبأسعار غالية مقارنةً مع بقية أصناف الفاكهة حتى في أوج مواسمها.


في التداول

نايرة أيضاً من أولئك الذين عبّروا على الـ"سوشال ميديا" عن حبهم لفاكهة القشطة، لكنها أضاءت في تغريدتها على إحدى أبرز المنافع المعروفة عنها، إذ توجّهت إلى متابعيها أخيراً بعبارة "أي حد عنده مريض أورام يا ريت يجيب (يُحضر) له فاكهة القشطة حالاً"، مردفةً "فاكهة القشطة حاجة زي (مثل) السحر لمرضى الأورام، هي دلوقتي (حالياً) موجودة في الأسواق، وده (هذا) بداية الموسم بتاعها".

وهذه الفائدة تداولها آخرون، فمنهم من مرّ على ذكرها عرضياً دون الغوص في التفاصيل، ومنهم من تناقل معلومات تفيد بأن تناول فاكهة القشطة يفوق العلاج الكيماوي فعاليةً في حالة الإصابة بمرض السرطان، دون إسناد ما ذُكر إلى تصريح رسمي لأحد الأطباء الاختصاصيين أو دراسة قديمة أو حديثة لفريق من الباحثين، ومع ذلك شهدت منشوراتهم تفاعلاً إيجابياً مع المحتوى، حيث أعاد كثيرون نشره والثناء عليه والتعويل على جدواه في تجديد الأمل بشفاء قريبٍ.

سلة منافع

من جانبها، وعلى صفحتها في "فايسبوك" توقّفت خبيرة التغذية دعاء دحدولي في أحد منشوراتها عند موضوع فاكهة القشطة أو الـ custard apple التي أشارت بشأنها إلى أنها "فاكهه لذيذة جداً جداً ومفيدة لصحتنا". وحول هذه الإفادة، عدّدت خبيرة التغذية أن القشطة "غنية بالألياف لذلك فهي مفيدة لجهازنا الهضمي ولتنظيف القولون من السموم ومحاربة الإمساك، وغنية بفيتامينB6 و Cو ،Aفهي تساعد أيضاً في تكوين الكولاجين المفيد للبشرة، وتحارب الشيخوخة، ومغذية جداً للشعر، وصحة العين".

دحدولي أضافت في سياق تعدادها لفوائد القشطة أن "لها خصائص مضادة للالتهاب وتقوية المناعة في الجسم لغناها بمضادات الأكسدة وبعض الدراسات بيّنت فعاليتها في محاربة الخلايا السرطانية"، كما وصفت هذه الفاكهة بـالـ"ممتازة لمرضى الأنيميا لاحتوائها على الحديد وفيتامينات B".

وقالت خبيرة التغذية أن القشطة "ممتازة للأشخاص الذين يعانون من النحافة، لأنها غنية جداً بالسعرات الحرارية"، شارحةً في هذا الصدد أن "حبة القشطة بحجم وسط تحتوي على 235 سعراً حرارياً، و59 غراماً من الكاربوهيدرات، و5.6 غرام من الألياف، وأربعة غرامات من البروتين". وبناءً عليه، خلصت إلى أن "الأشخاص الذين يتّبعون نظاماً غذائياً لخسارة الوزن عليهم ألا يستهلكوا أكثر من نصف حبة قشطة من الحجم متوسط يومياً".

نقلاً عن "شبكة الحياة الاجتماعية"