جزيرة النباتات.. وجهة طبيعية ساحرة في أسوان

زياد الجابري 01 نوفمبر 2018

مع اقتراب موعد إجازتك السنوية إن كنت من محبي الحصول عليها في الشتاء، تبرز الكثير من الوجهات السياحية أمامك، وإذا كنت ممن سيختارون قضاء إجازاتهم في مصر، فهناك الكثير من المواقع التي ستبهرك. بالطبع الأهرامات ستكون على رأس قائمة تلك المواقع، لكن ثمة أماكن أخرى حيث البيئة الجميلة والهواء المنعش والمناظر الخلابة، بخاصة في أسوان (جنوب مصر).


جزيرة النباتات في أسوان هي واحدة من أشهر الجزر المصرية وسط النيل، تحتوي على نباتات نادرة وفريدة، تجذب عشاق الطبيعة والبساط الأخضر، ويقول عنها المستخدم أحمد مصطفى، في تدوينة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك": "جزيرة النباتات في أسوان من أجمل وأروع الأماكن اللي ممكن تزورها في حياتك.. جزيرة النباتات بتبقى (تكون) روعة بخاصة إنك بتروح لها بمركب".

"هتشوف العجب والأشجار الغريبة والألوان اللي تسحر العيون، وكله كوم وشجرة الست المستحية كوم ثاني خالص، اسأل عليها أي حد من العمال هناك، لما تلمس ورق الشجرة بيدك ورقها يكش وينطبق على بعضه ويرجع يفرد تاني لوحده، سبحان الخلاق". ليست الجزيرة فقط من لفتت نظر أحمد، وإنما أيضاً الرحلة البحرية منها وإليها، ويصفها بقوله: "الرحلة رايح وجاي أصلاً حكاية، المياه صافية وشفافة والجو رائع".

بدورها تحكي أميرة عن رحلتها إلى الجزيرة قائلة: "رحتها شهر شباط (فبراير) اللي فات.. جزيرة في وسط النيل في النوبة، حاجة في منتهى السحر والجمال". وتشاطرها الرأي إسراء محسن وتقول إنها "من أحلى الأماكن في أسوان". وبدورها تقول هبة: "بجد تحفة.. أسوان فعلا مريحة جداً وأهلها طيبين، حسيت فيها براحة..يا ريت كلنا نشجع السياحة الداخلية ونفرج أولادنا على الأماكن الحلوة دي".

صورة ليلية لجزيرة النباتات

رامي الساوي يتحدث أكثر في تغريدة على "تويتر" عن جزيرة النباتات، مشيراً إلى أنها جزيرة صغيرة بيضاوية في النيل، ويبلغ طولها وعرضها أقل من كيلومتر واحد، وبها حديقة مدينة أسوان النباتية والتي تضم الكثير من أنواع الأشجار النادرة مثل شجرة النخيل الملكية. ويضيف: الجزيرة كانت تعرف في السابق باسم جزيرة كيتشنر نسبةً إلى اللورد كيتشنر الذي كان يمتلكها، كما حظيت الجزيرة بزيارة عدد من المشاهير من بينهم الملكة إليزابيث.

المستخدمة آية صالح، تشير إلى أن "كل مكان في أسوان له سحر وإحساس غير معقول.. أطيب وأرق ناس.. المناطق الجميلة عادة ما تحمل أناساً روحهم جميلة وهادئة، لكن ذلك لا يمنع وجود بعض الممارسات والسلوكيات التي قد تكون دخيلة وتشوه هذا الجمال".

وتنتقد المستخدمة عبير بدر، عبر "تويتر"، بعض المناظر التي تقول إنها تدمر جمالية المكان، قائلة: "لما تلاقي (تجد) الناس فارشين في الجنينة (الحديقة) والعيال بتقطع في الزرع والشجر النادر والأجانب مذهولة من المناظر، يبقي حاجة تحزن والمفروض يمنعوا من دخول الأماكن دي".

تعد جزيرة النباتات من أقدم حدائق النباتات في العالم، وتضم سبع مجموعات من الحياة النباتية النادرة والمعمرة، وهي مجموعة الأشجار الخشبية، وأشجار الفواكه الاستوائية والنباتات الطبية والعطرية ونباتات التوابل ونباتات الزينة والنباتات الزيتية، ومجموعة النخيل، لذلك يصفها المستخدم محمد رشيد بأنها "جنة الله على الأرض"؛ نظراً لسحر الطبيعة والطاقة الإيجابية التي تمنحها لزائريها، كما يشيد بالتنوع البيئي لأسوان بشكل عام الذي يجعلها من وجهة نظره أنظف مدن الكوكب بيئياً، والأحلى مناخاً من تشرين الأول (أكتوبر) و حتى نهاية آيار (مايو).

نقلاً عن "شبكة الحياة الاجتماعية"