لهذه الأسباب.. لا تهملي الفاصوليا الحمراء

آمنة منصور 05 نوفمبر 2018

على "تويتر" تبارى نشطاء في التعبير عن حبّهم لها. كتبوا عبارات منمّقة وأخرى عفويّة، واكتفوا في بعض المنشورات بـ"الإيموجي" ليبوحوا بالمختصر عن الكثير. غير أن أكثر ما لفت الانتباه، فحظي بالإعجاب، هو منشور عروب الذي وصف فيه الفاصوليا الحمراء بـ"العشق، وأي طبق تكون فيه يصير لذيذ"، ومثله تغريدة أروى التي جاء فيها "أنا أعتبر الفاصوليا الحمراء نمط حياة عندي، مستعدة ما آكل غيرها إلى الأبد".


وصفات متنوعة

ووسط المد والجزر في الإيجاز والاسترسال حباً في الفاصوليا الحمراء، التي تعتبر إحدى أنواع البقوليات، قدّم بعض النشطاء وصفات عدّة تدخل هذه الحبوب ضمن مكوّنات إعدادها، لا سيما في خانة "السلطات"، التي قدّمت أسماء إحداها فاحتوت على "ذرة حلوة، خس، فاصوليا حمراء، تونة، وعصير ليمون حامض".

غير أن بشير الذي أراد الخروج عن الرائج بـ"احتكار" الفاصوليا الحمراء في أطباق السلطة، سأل "من شو بتشكي الفاصوليا الحمرا مع اللحم والرز؟". في حين قدّم أيمن وصفة لم تكن معروفة في محيطه أصلاً ولدى الكثيرين على "تويتر"، حيث غرّد "بمناسبة شم النسيم أو عيد الفصح، زميلة من الدومينيكان عملت لكل القسم حاجة حلوة من بلدهم اسمها Habichuelas con dulce. عبارة عن فاصوليا حمراء، وقرفة، وڤانيليا، ولبن، وجوز هند، وزبيب. وطلعت حلوة جداً، مفاجأة الفاصوليا الحمرا دي!".

منافع عدّة

بموازاة المذاق الذي يحافظ على مكانته في القلب والمعدة معًا، هل تقدّم الفاصوليا الحمراء لمستهلكيها فوائد غذائية وصحية تكرّس حضورها على الموائد، بعد أن تصبح ـ من خلال الإضاءة على منافعها ـ على رأس الأطباق أولويةً عند الطبخ؟

نعم. فحساب "نصائح لصحتك" على موقع التواصل الاجتماعي غرّد معدّدًا فوائد الفاصوليا الحمراء. ومما جاء في المنشور: "حماية البشرة من ظهور التجاعيد، ونضارة عالية للبشرة، ومصدر قوي للبروتين والأحماض الأمينية، وتساعد في بناء عضلات الجسم، والتخلّص من التعب والإرهاق...".

وحساب تطبيق HungerStation لفت بدوره إلى أن الفاصوليا الحمراء "تحمي من أمراض القلب، ومن أمراض الشيخوخة، وتحافظ على استقرار مستوى السكر في الدم". أما المستخدمة دينا فغرّدت مشيرةً إلى احتواء الفاصوليا الحمراء على مضادات للأكسدة. وأكدت أن لهذه الحبوب فوائد كثيرة على الحامل.

وقاية من السرطان

من جانبه، قدّم موقع dailymedicalinfo مجموعة فوائد للفاصوليا الحمراء، التي أشار إلى أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة بالإضافة إلى حمض الفوليك ونسبة عالية من الألياف والبروتينات ومضادات الأكسدة. ومما كشفه أن الفاصوليا الحمراء و"نظراً لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف، فإنها تساعد في تنشيط حركة الأمعاء. وبالتالي فهي تسهل عملية الهضم وتساعد الجسم على التخلص من الفضلات والوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي". كما لفت إلى أنها "تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على مقاومة الخلايا الحرة ومنع انتشارها، وبالتالي الوقاية من مرض السرطان وتقوية مناعة الجسم في محاربة الأمراض".

نقلاً عن "شبكة الحياة الاجتماعية"