الملكة رانيا العبدالله تسلّم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل جائزة فيكتوريا الذهبية الفخرية

17 نوفمبر 2018

سلّمت الملكة رانيا العبدالله المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل جائزة فيكتوريا الذهبية الفخرية للقيادة السياسية في برلين، والتي يقدّمها الاتحاد الألماني لناشري المجلات.

واختار الاتحاد الألماني الذي يمثل حوالى 500 دار نشر ألمانية وتضم أكثر من 6000 علامة تجارية، أن يمنح جائزة فيكتوريا الذهبية الفخرية للقيادة السياسية للمستشارة ميركل تقديراً لإدارتها الناجحة للأزمة المالية وتعزيز الديموقراطية والقوة الاقتصادية الألمانية.

وفي كلمتها خلال حفل التكريم الذي نظّمه الاتحاد الألماني لناشري المجلات، أشادت الملكة رانيا بالشجاعة الأخلاقية للمستشارة والتزامها الدائم من أجل تحقيق الاستقرار والازدهار والحرية والسلام وبطريقتها في القيادة، مشيرةً الى مساهماتها في تسليط الضوء على تحديات عالمية، منها قضية اللاجئين والأزمة المالية والهجمات الإرهابية والصراعات العنيفة. واستطاعت المستشارة الألمانية ليس فقط التخطيط لمسار آمن في ألمانيا، لكن توجيه المجتمع العالمي لاجتياز العاصفة.

ووصفت الملكة المستشارة الألمانية بأنها تحارب من أجل الكرامة والتعددية والإنسانية. وأثنت على عمل ميركل الهادف إلى الجمع بين الناس بدلاً من تحريضهم ضد بعضهم البعض. كما أشادت بجهودها من أجل حشد ألمانيا لاستقبال أكثر من مليون لاجئ في عام 2015.

ودعت الملكة الحضور الذي ضم 800 صحافي وسياسي وديبلوماسي وشخصيات عامة للمشاركة في تخيّل المشهد العالمي لو كانت بوصلة المستشارة ميركل الأخلاقية هي القاعدة. وأضافت: “تخيّلوا الحقوق الإنسانية التي كان يمكن حمايتها... والمعاناة التي كان يمكن تفاديها... والأزمات التي كان يمكن تجنّبها”.