جفاف الفم.. تعرف إلى الأسباب وطرق العلاج

كريمة هادف 14 نوفمبر 2018

يعد جفاف الفم من المشكلات الشائعة التي تتعدد أسبابها ومنها الضغوط النفسية أو الإصابة بداء السكري وغيرها.. عزة عبد الله نشرت تغريدة تقول فيها أن جفاف الفم يعد من أعراض الإصابة بداء السكري إضافة إلى أعراض أخرى مثل انخفاض الوزن المفاجئ أو الإحساس بطعم غريب في الماء أو طنين في الأذن".

كما نشرت صفحة "افهمني" تغريدة تقول فيها أن جفاف الفم من "الأعراض الجسمية التي يمكن أن تحدثها الضغوط النفسية، وأيضاً "نوبات الصداع وخفقان القلب وانقطاع الأنفاس والقلق والتململ والخلجات العصبية وتصبب العرق والدوار والإرهاق واضطرابات المعدة والغثيان وازدياد الحاجة إلى التبول والإسهال".

وكتبت الدكتورة روزان محمد الكناني تدوينة على صفحتها على الـ"فايسبوك" تعدد فيها أسباب جفاف الفم وقالت "يعتبر جفاف الفم هو أحد الآثارالجانبيه لبعض الأدوية مثل أدوية علاج القلق والاكتئاب والحساسية (مضادات الهستامين و مضادات الاحتقان) وعلاجات الصرع وارتفاع ضغط الدم ومدرات البول والإسهال والغثيان وأدوية علاج الربو وموسعات القصبات والمهدئات. كما يمكن أن يكون جفاف الفم ناتجا عن تلف بعض أعصاب الرأس و منطقة الرقبة بسبب إصابة ما أو عملية جراحية".

وقد يكون جفاف الفم ناتجا عن إزالة الغدد اللعابية جراحيا أو يكون من الآثار الجانبية لبعض الأمراض مثل متلازمة شوغرن وفيروس نقص المناعة المكتسبة ومرض الزهايمر ومرض السكري والتهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم والنكاف وفقر الدم، كما أضافت في تدويتها، مشيرة إلى أن الأنماط الحياتية كالتدخين والتنفس بشكل مستمر من الفم.

ومن أعراض جفاف الفم كما ذكر موقع "medicalnewstoday" الطبي، رائحة الفم الكريهة والتهاب الشفتين وانقسام الجلد عند زوايا الفم وحدوث اضطرابات في التذوق ووجود التهابات فطرية في الفم مثل القلاع مع ألم في اللسان أو التهاب وقرحة اللسان و زيادة الحاجة لشرب الماء، خاصة في الليل. كذلك ظهور أمراض اللثة و تسوس الأسنان وحدوث مشاكل في البلع والمضغ خاصة عند تناول الأطعمة الجافة. ومن الأعراض أيضا التهاب الغدد اللعابية والتهاب الحلق واللعاب اللزج والقليل ومشاكل ارتداء أطقم الأسنان وقروحها.

ولعلاج جفاف الفم نصح التقرير بشرب السوائل غير الغازية والخالية من السكر و تفادي غسولات الفم المحتوية على الكحول وعدم ارتداء أطقم الأسنان أثناء النوم والتنفس عن طريق الأنف، والحفاظ على الرطوبة في غرفة النوم، وتناول بعض الأطعمة التي تحفز إفراز اللعاب مثل الجزر أو الكرفس. في المقابل نوه التقرير إلى ضرورة تجنب بعض الأمور مثل التدخين والأطعمة أو المشروبات الحمضية والأطعمة الجافة أو الحارة والمشروبات شديدة الحرارة أو البرودة.

نقلاً عن "شبكة الحياة الإجتماعية"

ما رأيك (0)

0

0

0

0

0