تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

فن العطور الريفية THE ART OF COUNTRYSIDE AIR

يبدو أن الابتكار الجديد الذي يحمل توقيع جو مالون لندن، الدار البريطانية الشهيرة في صناعة العطور، هو الأكثر التزاماً بفلسفة الماركة البريطانية لناحية “فن إعطاء الحياة”. فالعطر الجديد، Honeysuckle & Davana، هو عطر أزهار مرح يذكّرنا بفصول الصيف في الريف الإنكليزي.


عندما نفكر في الصور الجميلة للريف، نتذكر أشعة الشمس، والألوان الساطعة والروائح الجميلة ونبتة العسلة الإنكليزية (honeysuckle). تمتاز تلك النبتة ببتلاتها المتوهجة وعطرها الذي يتبدل خلال النهار، ولذلك لم يفلح أي عطر من قبل في تجسيد تلك الرائحة التي تذكّرنا بالريف الإنكليزي، والحقول الشاسعة والهواء المنعش.

إلا أن دار جو مالون لندن نجحت في تجسيد كل الجوانب العطرية لهذه الزهرة البريطانية الفريدة وجعلتها ضمن قارورة. وكان هذا الأمر بمثابة تحدٍ كبير على حد قول سيلين رو، رئيسة قسم العطور العالمية في دار جو مالون لندن: “شممنا الزهرة ثلاث مرات، وكانت الرائحة مختلفة في كل مرة. عرفنا حينها أن الرائحة تتبدل لجذب أنواع مختلفة من الفراشات والنحل خلال ساعات النهار. ولا شك في أن الرائحة أصبحت أكثر روعةً مع تقدّم ساعات النهار”.

تمحورت فكرة إطلاق العطر حول فصل الصيف، واستمتع أهل الصحافة بالأجواء الرائعة للريف الإنكليزي- ألوان ساطعة، وروائح لذيذة ونكهات شهية. “التحدي كان في التقاط الرائحة الحقيقية لنبتة العسلة، وقد استطعنا فعل ذلك بفضل المختبر الذي أنشأناه في كوستوولدس. أضفنا إلى هذه الرائحة الإنكليزية بعض روائح الطحلب والبتشولي فحصلنا على عطر عصري جداً”، تقول آن فليبو، صانعة العطر، خلال حفل الإطلاق الذي أُقيم في فندق Thyme Hotel Southrop Manor Estate في غلاوسسترشاير. “يتوجب على صانع العطر تحليل الرائحة والتعرف على المواد الأولية في حالتها الطبيعية. وعند الاطّلاع على التركيبة الكيميائية للرائحة الطبيعية، يستطيع صانع العطر بذل الجهد لابتكار الرائحة نفسها في المختبر”، تضيف فليبو.

الروائح العلوية في العطر تتألف من أوكسيد الورد والدافانا، وهما رائحتان منعشتان تضفيان شيئاً من النضارة. ثم تأتي رائحة نبتة العسلة، التي تبدأ قوية جداً، ثم تخفت تدريجاً إذ عمدت السيدة فليبو إلى مزجها مع الأوسمانثوس للحصول على رائحة ترابية غنية بالأزهار. وفي القاعدة، استعملت السيدة فليبو روائح البتشولي والطحلب وخشب الصندل.

العطر جذاب وإنما غريب، رقيق وإنما جريء، وهذا ما يجعله فريداً فعلاً. فالطابع البري لنبتة العسلة يترافق مع رائحة الدافانا التي تضجّ بأجواء الصيف والشمس والسعادة. كما نجحت الدار في تجسيد اللحظة التي تتحول فيها نبتة العسلة إلى الرائحة الليلية. وعن هذا الموضوع، تقول فليبو: “عندما تشمّ الزهرة خلال النهار، تلاحظ أن الرائحة خفيفة، وإنما نضرة جداً ومُشبعة بالأزهار. وفي المساء، تصبح الرائحة أكثر جاذبيةً وقوة”.

وكما هي حال كل العطور الأخرى لدى جو مالون لندن، يمكن مزج العطر Honeysuckle & Davana مع روائح أخرى باستعمال تقنية دمج الروائح. استعملي نوعين من العطور وابتكري عطراً فريداً وخاصاً بك. وكوني على ثقة بأن العطر Honeysuckle & Davana سيكون خير حليف لأي عطر آخر.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075