لست وحدك.. "ميشيل أوباما" تروي تجربتها مع الإجهاض

المعتز بالله رمضاني 22 نوفمبر 2018

"لست وحدك" هاشتاغ أطلقته صفحة "شبكة الخصوبة" على "تويتر"، ونشرت خلاله حواراً للسيدة ميشيل أوباما (زوجة الرئيس الأميركي السابق) على قناة تلفزيونية أميركية، والتي تحدثت فيه عن مسألة الخصوبة والإجهاض.

وقالت السيدة الأولى السابقة، ميشيل أوباما، في برنامج "صباح الخير أميركا" على قناة ABC إنها عانت من الإجهاض قبل 20 عاماً، وإنها تعتقد أن النساء لا تعلمن بما فيه الكفاية حول الإجهاض، وتضيف "شعرت بالضياع وحدي. كان لدي انطباع بأنني فشلت، لأنني لم أكن أعرف كيف هي حالات الإجهاض الشائعة، لأننا لا نتحدث عن ذلك دائماً".

وتؤكد السيدة أوباما، والدة ساشا (17 سنة) وماليا (20 سنة) أنها "الألم والحزن الذي تعانيه المرأة بعد الإجهاض، واحد من أهم الأسباب التي تجعلني أعتقد أنه من الضروري والمهم التحدث مع الأمهات الشابات حول هذا الأمر، وأنه يمكن أن يحدث لهم ذلك"، وأخبرت ميشيل التي تروج لسيرتها الذاتية حالياً، مذيعة البرنامج روبن روبرتس أن "إنتاج البويضات محدود، أدركت هذا عندما كنت في سن الـ34 أو 35 سنة، وكان علينا اللجوء إلى التلقيح الاصطناعي (التخصيب). أعتقد أن هذا هو أسوأ شيء نفعله بيننا نحن النساء، أننا لا نشارك الحقيقة حول أجسادنا، حول الطريقة عمل الجسد".

وتفاعل المغردون على "تويتر" مع حديث ميشيل أوباما، وخلال الهاشتاغ، حيث كتبت صوفي بيليرون "أوافق كلامك تماماً. أن تكون المرأة حامل ثم تفقد جنينها أمر لا يجب أن تتخيله بهذه السهولة، فقد يكون أكثر تعقيداً"، بينما كتب حساب باسم "سي في وين": "أنا لا أتفق مع السيدة ميشيل أوباما، على رغم أنني لا أتمنى هذا الوضع أبداً لأي امرأة، إلا أنني أشعر بالسعادة لأن هناك الآن صوتاً يُبقي المحادثات مستمرة حول الموضوع". وقال الدكتور بيرغ زابو "سيتم إضافة هذه اللقطات إلى محاضرتي عن الحمل المبكر مع مقابلة مارك زوكربيرغ (مؤسس ورئيس شركة فايسبوك) وهو يتحدث عن رحلة زوجته طبيبة الأطفال بريسيلا تشان".

وغالباً ما تنتهي من 10 إلى 15 في المئة من حالات الحمل إلى الإجهاض، ولكن الخطر يزيد مع بعض الأمراض أو مع تقدم المرأة في السن، أما من حيث الخصوبة، تشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلى أن المرأة البالغة من العمر (25 سنة) لديها حوالي 25 في المئة من فرص الحمل في كل مرة، مقارنة بـ12 في المئة من الفرص عند المرأة التي تبلغ (35 سنة)، و6 في المئة عند الـ40 سنة.


نقلاً عن "شبكة الحياة الإجتماعية"