حصوة الحالب.. الأسباب وطرق العلاج

ميس حمّاد 07 ديسمبر 2018

"تحدث حصوات الحالب لدى 12 في المئة من الرجال و سبعة في المئة من النساء، وتزداد فرص الإصابة بها إذا كان تاريخ الفرد الطبي به إصابات سابقة بالحصوات، ويصاب معظم مرضى حصوات الحالب بين سن 35 وَ 45 عاماً، وتصبح الإصابة بها نادرة بعد سن الـ50. كما تزداد فرص الإصابة بحصوات الحالب؛ إذا كان الشخص لا يشرب ما يكفي من السوائل، أو يعاني من التهابات متكررة في الجهاز البولي، أو يتناول أدوية قد تحث البول على تكوين بلورات تكبر لتشكل الحصوات"، بهذه المعلومات شارك حساب "معلومات طبية وصحية ودوائية" متابعيه أسباب تشكل حصوات الحالب، عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك".

ونشر حساب "YasynHakevin" عبر صفحته في الموقع ذاته، ما سماه أفضل طرق علاج حصوة الحالب بالأعشاب، من خلال اتباع الوصفات الطبيعية التي تساعد في إذابة الحصى و إخراجها من مجرى البول، منها عصير الليمون وزيت الزيتون، وخل التفاح، والرمان، والريحان، ونبات القُرّاص.

بينما ذكر الدكتور زياد عواد أخصائي جراحة الكلى و المسالك البولية وزراعة الكلى عبر حسابه في "سنابشات" إلى أن علاج حصوة الحالب في الكثير من الحالات يكون مصيرها الخروج مع البول وحدها دون اللجوء إلى أيّة إجراءات طبيّة، وبذلك يعتمد بشكل رئيس على حجم وموقع الحصوة، فالحصى التي يبلغ حجمها أقلّ من أربعة مم تَعبُر بشكل أسهل من الأكبر منها، التي يصعب خروجها دون علاج إذا كانت أكبر من 10 مم. وتختلف إمكانيّة عبور حصوة الحالب باختلاف موقعها كذلك، فالقريبة من حوض الكلية تَعبُر بصعوبة مقارنة بتلك القريبة من المثانة، ويكون العلاج باتباع بعض الخطوات، فإذا عانى المريض من حصوة الحالب لمرة واحدة فقط وكان حجمها أقل من 10 مم، أو إذا تم التحكّم بالأعراض وتخفيف الألم عندها يلجأ الأطباء إلى العلاج التحفظّي، وذلك بمراقبة المريض لفترة من الزمن إلى حين خروج الحصوة، وخلال هذه الفترة يُنصح المرضى بالإكثار من شرب السوائل للمساعدة على إخراج الحصوة، كما يلجأ الأطباء إلى استخدام مسكّنات الألم".

وحسبما ذكره موقع "Health line" فإن الحصوات تتشكل عندما تتبلور المعادن في البول، فهي ليست حجارة بل قطع صلبة تُشكل كتلة تنتقل عبر المسالك البولية تسمى الحالب، من الممكن أن تمر دون ترك أثر إذا كانت صغيرة، أما إن شعر الشخص بالآلام وعدم الراحة أحياناً، فإن ذلك يعتمد على حجم الحصوة.

ووفقاً للموقع، فإن معظم حالات حصى الكلى والمسالك البولية قابلة للعلاج بأدوية موصوفة من الأطباء المختصين لتخفيف الألم، أو من خلال شرب كميات كبيرة من السوائل إلى جانب اتباع نظام غذائي معين بمثابة حمية غذائية تفادياً لتشكّل المعادن داخل الكلى والمسالك البولية، وتقليل نسبة الكالسيوم في الجسم إلى الحد الأدنى.

كيفية إزالة حصوة الحالب كما ذكر الدكتور زياد عواد

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي قد تساعد المريض في التخلص من حصوات الحالب دون اللجوء لتدخل جراحي- بحسب الموقع- ومنها عشبة الهندباء حيث أن شرب شاي الهندباء الساخن أكثر من مرة في اليوم وبشكل منتظم يمنع من تشكّل حصوات الكلى ويقوم بإذابتها وتفتيتها. كما يحتوي عصير شاي الريحان على حمض الأسيتيك مما يساعد على تفتيت الحصى والتقليل من الألم.

ويجدر الإشارة بأن الجفاف أحد الأسباب الرئيسية لتشكل الحصوات، لذلك فإن شُرب ما يعادل 12 كوب من الماء يومياً يُساهم في مرور الحصوات في الحالب. ويُحسّن عصير الرمان وظائف الكلى كما يُخلص الجسم من السموم، إلى جانب عمله في تفتيت الحصى ومنع تشكلّها في الكلى.

ونصح الموقع متابعينه بضرورة متابعة حالاتهم مع الطبيب المختص قبل اللجوء لأي علاج منزلي، بخاصة للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية سابقة أو من يتناولون الأدوية، فالعديد من المضادات الحيوية ومدارات البول والكوليسترول وضغط الدم وأدوية الكبد يمكن أن تتفاعل سلبياً مع العلاجات العشبية.


نقلاً عن "شبكة الحياة الإجتماعية"