حصدت جائزة شخصية العام وافتتحت الندوة برسالة إلى المؤثرين... الملكة رانيا: الحقيقة تستحق أن نهدر من وقتنا الثمين في سبيلها

22 ديسمبر 2018

حصدت الملكة رانيا العبدالله جائزة شخصية العام، وقد تسلّمتها في حفل افتتاح الدورة الثالثة من قمّة رواد التواصل الاجتماعي العرب، الذي أقيم في دبي، برعاية نائب رئيس دولة الإمارات، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وحضور شخصيات ديبلوماسية وسياسية عربيّة بارزة، إلى جانب عدد من المؤثرين العرب على مواقع التواصل الاجتماعي، تقدّمتهم الملكة رانيا وممثل ملك البحرين للأعمال الخيرية وشؤون الشباب الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ووزير الشؤون الخارجية للجمهورية الجزائرية عبدالقادر مساهل.

استهلّت الملكة رانيا حفل افتتاح القمّة بكلمة ناقشت فيها سبل التوظيف الإيجابي لمنصّات التواصل الاجتماعي من خلال جلسات تفاعلية وحوارات سلّطت الضوء على أبرز المتسجدّات في العالم الرقمي، واستعراض أفضل الأمثلة والممارسات العربية في مجال منصّات التواصل الاجتماعي. كما شدّدت على مكانة الحقيقة في العالم الإلكتروني اليوم، وذلك في مواجهة سخونة الخطاب العاطفي والشائعات المثيرة والأخبار الملفّقة، حيث يمكنها أن تلفّ العالم، حتى قبل أن “ترفع الحقيقة رأسها”، على حدّ تعبيرها. وقد استعانت الملكة بدراسة من جامعة MIT تُفيد بأنّ نسبة انتشار الأخبار المغلوطة عبر منصّة “تويتر” للتغريدات والتدوينات القصيرة هي 70 في المئة مقارنةً بانتشار الحقيقة.

وأضافت الملكة أنّ وراء كلّ تعليق إنساناً على عاتقه مسؤولية، وهناك حقّ في البحث عن الحقيقة ونشرها، وقدّمت نصيحةً للمؤثرين العرب الحاضرين في افتتاح القمّة قائلةً: “الحقيقة تستحقّ أن تهدروا من وقتكم الثمين في سبيلها”، معبّرةً عن سعادتها بالتواجد في دولة الإمارات، وتحديداً دبي.