مليونية نسائية إلكترونية

حقوق المرأة, سلمى المصري, شادية, الفيس بوك, إعتراض, عزة سليمان

19 نوفمبر 2012

مقابل مليونية تطبيق الشريعة التي دعت إليها تيارات دينية مصرية من أجل تطبيق الشريعة في الدستور الموعود، أقامت الصفحات النشطة في مجال حقوق المرأة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» مليونية إلكترونية، اعتراضاً على إجحاف حقوق المرأة في مسودة الدستور المقترحة.

فقد رفعت صفحة «Fouada watch»، شعارات مسيرات الحرائر وهتافاتها، مثل «صوت المرأة ثورة»، بالإضافة إلى رسالة مصورة إلى شيوخ اللجنة التأسيسية للدستور «فكر أكثر في الجعانين مش في زواجها تسع سنين»، «لا لزواج القاصرات». وذلك اعتراضاً على مواد الدستور المتعلقة بالمرأة والتي تتيح زواج الصغيرات.

وترجع تسمية الصفحة «Fouada watch» إلى فيلم «شيء من الخوف» بطولة الفنانة شادية التي جسدت فيه شخصية «فؤادة»، المرأة التي هزمت خوف قرية بأكملها من جبروت الطاغية «عتريس»، وفتحت أقنية الماء لتروي أراضي الفلاحين، إثر عقاب الطاغية للأهالي بالجفاف ومنع المياه عن زرعهم. لذا جاء شعار الصفحة  «1969 أنا اللي فتحت الهاويس 2012 أنا جاية أفتح هاويس الحرية».

كما اختارت عزة سليمان، رئيسة مركز قضايا المرأة، قيادة تظاهرتها الإلكترونية بشكل مختلف، فنشرت على صفحتها الخاصة صور الفقر والعشوائية وأزمة الخبز في مصر، اعتراضاً على تكريس الجهود الحكومية لغلق المواقع الإباحية، بدلاً من التركيز على حل أزمة حق الإنسان في حياة كريمة.