Bvlgari ومجموعة المجوهرات Wild Pop جنون الثمانينات

روما - ليلى حمداوي Laila Hamdaoui 29 ديسمبر 2018

أطلقت دار بولغاري أخيراً مجموعتها الجديدة من المجوهرات الراقية تحت عنوان Wild Pop. المجموعة الجديدة فيها الكثير من الجواهر الرائعة واللمسات الوامضة، وتذكّرنا من دون شك بحقبة الثمانينيات. إنها دليل واضح على أن الأسلوب التقليدي يمكن أن يتماشى مع الوقت، وهي تحمل بصمات بولغاري في التصميم والبراعة الحِرفية.


كان حفل إطلاق مجموعة المجوهرات مهيباً جداً، تماماً مثل المجموعة نفسها. أُقيم الحفل في ستاديو دي مارمي في روما بحضور الكثير من المشاهير والعارضات العالميات.

سفيرة الماركة العارضة بيلا حديد تألقت بعقد ماسي من المجموعة، فيما خطفت كل من الليدي كيتي سبنسر، وليلي ألدريدج، وإيفا غرين، ونادين نسيب نجيم الأنظار بجمالهن وروعتهن. تولت فرقة Duran الشهيرة إحياء الحفل الذي كان عبارة عن عشاء فاخر تلته حفلة راقصة حتى ساعات الفجر الأولى.

تفاجأ الكثيرون بالمجموعة الجديدة لأنها مختلفة عما اعتدنا عليه قبلاً من الدار. لقد سيطرت الألوان الساطعة والأشكال اللافتة على هذه المجموعة التي تقدّم تحية جميلة لتصاميم آندي وارهول وأعمال الثمانينيات. وارهول، الذي أصبح صديقاً لنيكولا بولغاري، كان مولعاً دوماً بـ”روح بولغاري” وقال ذات يوم: “عندما أكون في روما، أزور دوماً دار بولغاري لأنها أهم متحف للفن المعاصر”.

تقول لوسيا سيلفستري، المديرة الإبداعية لدى بولغاري ومصمّمة هذه المجموعة: “أردت التعبير بطريقة ما عن هذا الحوار الرائع بين بولغاري وآندي وارهول”. هكذا، ولدت مجموعة Wild Pop وقد علّمتها درساً مهماً. أثناء العمل مع نيكولا بولغاري، عليك التحلّي بالجرأة. وترافق كل ذلك مع البراعة الحِرفية العظيمة لدى بولغاري مما يجعل من هذه المجموعة تحفة فنية حقيقية. قطع المجوهرات وامضة وإنما جذابة، والتصاميم في غاية الروعة.

ملكة البوب The Queen of Pop، وهي قطعة محبّبة إلى قلب سيلفستري والرئيس التنفيذي جان كريستوف بابين، هي من دون شك أحد التصاميم الرائعة في المجموعة، ومحاكاة كلاسيكية لمجوهرات حقبة الثمانينيات. إنها عبارة عن عقد من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً، مرصّع بحبّات ياقوت معتّقة من سريلانكا وحبّات ياقوت دائرية أخرى، وحجارة تورمالين خضراء، وماسات طويلة وصغيرة. التصميم جريء وغير متوقع ويجسّد تماماً روح وارهول.

تضم المجموعة أيضاً عدداً من التصاميم اللافتة التي تأسر القلوب، مثل السوار وأقراط الأذنين والخواتم Supreme Diamond Light ، وساعة Serpenti My Handcuff Watch المصنوعة من الذهب الأبيض والياقوت والماس، وعقد New York City Necklace المصنوع من الذهب الوردي والماس، والمستوحى من التاج الموضوع على تمثال الحرية.

تذكّرنا روح المجموعة بمحادثة جرت بين آندي وارهول ونيكولا بولغاري. وعندما سأل وارهول عن نسخ الآخرين للتصاميم، أجاب بولغاري: “لا يمكنهم فعل ذلك لأننا نبذل دوماً قصارى جهدنا لتقديم الأفضل. الأفضل على الدوام”.

كان لنا لقاء سريع مع المديرة الإبداعية لمجوهرات بولغاري، لوسيا سيلفستري، التي تحدثت عن شغفها بالمجوهرات وعن تصاميم مجموعة Wild Pop المذهلة.

- تعملين مع بولغاري منذ مدة طويلة، كيف كان مشوارك معهم؟

مشوار مذهل، مليء بالتحديات الرائعة منذ بداية عملي مع العائلة، عندما كان عدد المتاجر خمسة فقط. اليوم، بات لدينا أكثر من 200 متجر، ويمكنك بالتالي تصوّر روعة ذلك المشوار ونجاحه.

كنت صغيرة جداً عندما اكتشفت الإبداع ومعنى كلمة حظ. اكتشفت أن هذا هو شغفي. درست علوم الأحياء، التي لا علاقة لها أبداً بالمجوهرات، لكنني اكتشفت لاحقاً عشقي للمجوهرات، وهكذا بدأت مغامرتي مع بولغاري.

- قلت إن لبعض المجوهرات أصواتاً. أخبرينا عن تلك الأصوات؟

أشعر بالجواهر، ولذلك أقول “صباح الخير” عندما أفتح علبة في داخلها جوهرة. الحجر النفيس يتحدث إليّ لأنني لا أبحث فيه عن اللون أو النقاء أو الحجم فقط، وإنما أبحث أيضاً عن الشخصية. في بعض الأحيان، ليس ضرورياً أن يكون الحجر هو الأفضل على الدوام، لكنه ذو شخصية من دون شك. قد يتمثل ذلك في اللون أو الإنارة أو النسيج أو الشكل غير المثالي، تماماً كما هي الحال مع البشر. ولذلك، علينا البحث دوماً عن الشخصية، عن الروح.

- كيف كان الأسلوب في مجموعة Wild Pop؟ هل اختلف عنه في الماضي؟

طبعاً، ركزنا على الجواهر لأنها مهمة جداً. إلا أن التركيز الأكبر هذه المرة كان على البراعة الحِرفية المتكلفة جداً. وكان التحدي كبيراً جداً لأن بعض التصاميم هي أكثر من تحف فنية. جاءت النتيجة أكبر مما توقعت. ففي تصاميم مثل القرص Play it again أو العقد المكشكش، كانت البراعة الحِرفية معقدة جداً.

خلال حقبة الثمانينيات، ابتكرنا العقود المطوِّقة للعنق، لكنها كانت جامدة. أما اليوم فحرصنا على بلوغ الليونة والحركة في العقود. لذا، تحدينا أنفسنا وكسرنا تقاليد صناعة المجوهرات، وهذا أمر مهم جداً بالنسبة إلينا.

- ابتكار مجموعة، كم يستغرق من الوقت؟

أبتكر مجموعة واحدة كل سنة. ولاختيار الحجارة، نبدأ قبل عامين أو ثلاثة أعوام.

- ما هي برأيك أروع لحظة أو أروع ابتكار لدى بولغاري؟

أروع لحظة هي حين أصبحت هذه المجموعة جاهزة. عندما رأيت التصاميم كلها في مكان واحد وفي الوقت نفسه. كانت فعلاً لحظة مؤثرة بالنسبة إليّ. شعرت بالفخر الكبير. كانت لحظة مهمة جداً بالنسبة إلينا جميعاً.

- ما الأصداء التي تتمنينها للمجموعة؟

أتمنّى أن يقدّر الناس جهدنا في الإبداع، لا سيما أننا نبتكر مجموعة للنساء. أردنا ابتكار تصاميم تستطيع المرأة التزيّن بها بسهولة في النهار والمساء على حد سواء من دون الحاجة إلى أي تبديل، لأن التصاميم الجميلة يمكن اعتمادها في النهار والمساء على حد سواء. وأتمنى أن تستمتع النساء بتلك التصاميم قدر المستطاع.

- لماذا العودة إلى موسيقى الثمانينيات ولماذا تأثيرها الكبير؟هل هو عشق شخصي للفنون والموسيقى؟

أحب الموسيقى. أحب الأفلام. وفي تلك الحقبة، كنت أحب حضور الحفلات الموسيقية لمادونا ومايكل جاكسون. كما أن أفلام تلك الحقبة ألهمتني كثيراً. أحد الأفلام المحبّبة إلى قلبي من تلك الفترة هو فيلم Working Girl للنجمة ميلاني غريفيث. كل هذه المراجع كانت مثالية في ذلك الوقت.