شغف زوجات الفنانين يدفعهن إلى ميدان العمل!

كارولين بزي 05 يناير 2019
أحياناً تكون الأوضاع الاقتصادية الصعبة هي الدافع لعمل الزوجة، وأحياناً أخرى تعمل على سبيل التسلية، أو من أجل طموح وشغف لطالما راودها تقرر الالتحاق بالمجال الذي تحب. ومن هذا المنطلق، نسأل مرراً لماذا تخوض زوجات الفنانين ميدان العمل؟ في هذا التحقيق، نسلط الضوء على عدد من زوجات الفنانين اللواتي التحقن بالمهنة- الحلم، والدعم الذي تلقينه من أزواجهن في سبيل تحقيق هذا الحلم.


راغب علامة وجيهان العلي

جيهان العلي هي زوجة “السوبر ستار” راغب علامة منذ 22 سنة. دخلت مجال تصميم المجوهرات في العام 2005، وأطلقت اسم Djihan على علامتها. درست جيهان الـ Graphic Design والفنون الجميلة، وتخصّصت في الهندسة الداخلية وتولّت بنفسها تصميم منزلها من الداخل ولم تستعن بمهندس ديكور. وتقول: “عندما قررت أن أصمّم المجوهرات، درست Jewelry technique، فطوّرت موهبتي وصقلت مهاراتي الفنية بالرسم وابتكرت مجموعتي”. وتلفت جيهان إلى أن أنها السبّاقة في تصميم مجوهرات ثلاثية الأبعاد، وقبل أن تطرح مجموعتها، استشارت خبراء في تصميم المجوهرات وممن لهم باع طويل في هذا المجال حول مدى إمكانية نجاح هذا النوع من المجوهرات، لكنهم لم يشجّعوا فكرتها، الأمر الذي أحبطها. وتتابع: “إلا أنني أصررت على طرح هذه المجموعة رغم جرأتها. الخطوة الأولى لم تكن سهلة ولكنها كانت على سبيل التسلية، إلا أن ردود فعل الناس كانت رائعة وحمّلتني مسؤولية كبيرة، مما دفعني للعمل الجاد، والذي بنتيجته زاد إعجاب الناس بمجموعتي، وكذلك الطلب عليها”. وتلفت جيهان إلى أن نشاطها على مواقع التواصل الاجتماعي سببه المساهمة في التسويق للمجوهرات التي تصمّمها. وقد اختارت غالبية النجمات من مجوهرات علامة، وأبرزهن نجمة هوليوود كايتي بيري.

وأطلقت جيهان علامة أخيراً مجموعة حملت اسم Black DD للرجال، والوجه الإعلاني لهذه المجموعة هو ولداها خالد ولؤي راغب علامة.

إنجي علاء ويوسف الشريف

بدأت إنجي علاء حياتها المهنية كصحافية في إحدى المجلات المصرية، وتعرفت خلال عملها إلى الممثل المصري يوسف الشريف وتزوجا بعد سنة من تعارفهما. في أثناء مزاولتها عملها، جذبها قسم الأزياء والموضة فقررت أن تتجه إلى تصميم الأزياء ولا سيما أزياء المسلسلات، وكانت تستوحي تصاميمها من الكتابة والقصة، وبالفعل بدأت العمل مع زوجها الممثل يوسف الشريف في مسلسل “المواطن إكس” حيث صمّمت له أزياء الدور، ثم تعاونا في مسلسلَي”رقم مجهول” و”اسم مؤقت”. وبعد أن لاقت أزياؤها إعجاب الكثيرين، صمّمت أزياء جميع الممثلين المشاركين في مسلسلات: “زي الورد”، “القيصر”، “لعبة إبليس”، “الشارع اللي ورانا”، “اختيار إجباري”، و”كفر دلهاب” الذي تطلب تصميم أزيائه مجهوداً كبيراً نظراً لطبيعتها المعقّدة، كما أصدرت أخيراً رواية “قانون الكارما”. تعمل إنجي لشغفها بالكتابة أولاً، ولموهبة دفينة اكتشفتها لاحقاً وهي تصميم الأزياء، ولكن بفضل دعم زوجها، استطاعت أن تكمل في مهنتها وتحقّق نجاحات على غرار نجاحاته في التمثيل.

رامي عياش وداليدا سعيد

داليدا سعيد هي زوجة “البوب ستار” رامي عياش وقد تزوجا في العام 2013. قبل أن ترتبط برامي، كانت داليدا قد أنشأت خطاً خاصاً لها في مجال الأزياء وذلك في العام 2010 بتشجيع من أصدقائها. لا تقتصر تصاميم داليدا على الملابس، بل تشمل أيضاً الأحذية والحقائب، وقد أنشأت حديثاً دار Dalida’s Design التي تهتمّ بتصميم الأزياء النسائية والرجالية، إذ إن رامي ارتدى من تصاميمها خلال إحدى إطلالاته في “ديو المشاهير”. وعلى الرغم من أنها كانت تعمل في تصميم الأزياء، لم تحز داليدا شهرة واسعة ولم يتعرف إليها الجمهور إلا بعد زواجها من رامي عياش، وتابعت داليدا العمل في تصميم الأزياء بدعم من زوجها الذي يرافقها غالباً في عروض مجموعاتها الجديدة، وبدورها تحرص على مشاركته أغلب النشاطات التي ينظمها، ولا سيما الخيري منها.

عابد فهد وزينة يازجي

عابد فهد من أشهر الممثلين على الساحة العربية بشكل عام والسورية بشكل خاص، ويعمل في الدراما السورية منذ عام 1986. لم يتزوج عابد فهد ممثلة أو فنانة، بل اختار زينة يازجي، إعلامية سورية. درست زينة الأدب الإنكليزي في سوريا، وفي الجامعة الأميركية- اللبنانية درست الإعلام. تعرفت إلى عابد فهد عندما كان يحاول مساعدتها للعمل في مجال الإعلام بعد طلبٍ من شقيقه. واعترف فهد في لقاء مع علي العليان في برنامج “مجموعة إنسان” بأنه أحب زينة منذ لقائهما الأول. لكن كل ذلك لم يمنعها من تحقيق حلمها في الإعلام، إذ بدأت زينة مشوارها المهني مع وكالة “رويترز”، ثم عملت في “الأسوشيتيد برس” في مكتبها في بيروت. إلى سوريا عادت لتعمل في قناة CNBC، واستقرت في التلفزيون السوري لسنة ونصف السنة لتلتحق بعدها بقناة “العربية” وتقدم نشرة الأخبار، كما قدمت برنامج “تحت الضوء”. في العام 2011 استقالت زينة من قناة “العربية”، أي بعد اندلاع الأزمة السورية. بعدها قدمت برنامج “الشارع العربي” على قناة “دبي”، ثم انتقلت إلى قناة “سكاي نيوز عربية” لتقدّم برنامج “بصراحة مع زينة يازجي”. تشارك زينة في العديد من القمم والمؤتمرات الإعلامية التي تهدف إلى رفع مستوى الإعلام العربي، كما تشارك في حملات مع الأمم المتحدة لمساعدة الأطفال الذين حُرموا من دخول المدارس. وكانت مجلة Arabian Business قد صنّفتها في العام 2013 واحدة من بين مئة امرأة مؤثرة في العالم العربي. زينة ناجحة في مجال الإعلام لأنها تملك ذلك الشغف الذي جعلها من أبرز الإعلاميين في العالم العربي، ولا سيما بدعم زوجها ووقوفه إلى جانبها في هذا المجال.

أحمد فهمي وأميرة فرّاج

بدأت أميرة فرّاج حياتها الفنية وهي طفلة، في دار الأوبرا المصرية ضمن الفرقة القومية التابعة لسليم سحاب. تعرفت إلى أحمد فهمي عندما كان يعزف على الكمان ضمن الأوركسترا خلال غنائها على مسرح دار الأوبرا، لكنها لم تُعره اهتماماً، وحاول مراراً التودّد إليها، الى أن نجح في التقرّب منها وتزوّجا بعد فترة قصيرة. قبل الزواج، اشترط أحمد على أميرة أن تترك الغناء نظراً لغيرته الشديدة عليها. حلم أميرة لم يتوقف حتى بعدما منعها زوجها من الغناء، إذ بعد سنوات من اعتزالها الغناء وعدم مزاولتها أي مهنة، عادت إلى الشاشة ببرنامج تلفزيوني، وبعد موافقة زوجها وبمساعدته التحقت مجدداً بمجال الفن، وذلك من خلال انضمامها للغناء مع فرقة “أيامنا الحلوة”.

بسمة بوسيل وتامر حسني

تعرّف الجمهور العربي إلى بسمة بوسيل خلال مشاركتها في برنامج “ستار أكاديمي”. حققت بسمة جماهيرية كبيرة، وبينما كانت تصدر أول أعمالها بالتعاون مع النجم المصري تامر حسني، تطورت العلاقة بينهما وارتبطت به لتبتعد عن الغناء بطلب منه. بعد فترة من اعتزالها وتفرغها لمسؤوليات المنزل، قررت بسمة أن تحقق طموحها في مجال آخر، ألا وهو تصميم الأزياء، وذلك بعد أن اكتشف تامر شغفها بهذا المجال، فاختارت له في البداية الملابس التي ظهر بها في عدد من الكليبات، ثم أفسح لها الطريق لكي تطوّر أداءها في هذا المجال من خلال الدراسة، وبعد أن احترفت تصميم الأزياء، أطلقت أولى مجموعاتها في العام 2016 وهي لا تزال تعمل في هذا المجال حتى اليوم.