تعرّف إلى الفوائد الصحية لـ "اللوبيا"

ميس حمّاد 08 يناير 2019

"اللوبيا البيضاء والسلق الأخضر، بالإضافة للثوم والليمون.. أكلة شتوية (في فصل الشتاء) بامتياز.. تعودنا عليها منذ الصغر، وهي من الأكلات المرغوبة في منزلنا من الصغار والكبار"، بحسب ما دونته خلود العلي على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك". لتشاركها الرأي المستخدمة رجاء خالد بقولها: "اللوبيا البيضاء بعد سلقها يمكن إضافتها للسلطات، تمنح طبق السلطة قيمة غذائية عالية وتُشعرك بالإشباع".

بينما نشرت خبيرة التغذية انتصار هاشم على صفحتها بموقع "إنستاغرام" صورة لطبق "اللوبيا البيضاء مع الأرز بجانبه قطع من الليمون"، وعلقت: "هل لهذه الأكلة الشتوية من عُشاق؟". لافتة إلى أنها "طبق يلقى استحساناً كبيراً في فصل الشتاء، ذلك أنها تمد الجسم بالكثير من الفوائد والمعادن بخاصة الحديد".

"ما يخفى على البعض الفوائد الصحية التي توفرها البقوليات بشكل عام للجسم، وبالتحديد اللوبيا البيضاء التي تحتوي على كمّ كبير من المعادن والبروتينات المغذية.. توفر اللوبيا البروتيات الضرورية لتعزيز صحة الجلد والشعر والأظافر والعضلات، بالإضافة إلى أنها تُساعد في تحسين نوعية البشرة لاحتواءها على فيتامين (أ) وتؤخر مرحلة الشيخوخة"، وفق ما غردت به أخصائية التغذية العلاجية رغد الشهري عبر حسابها بموقع "تويتر".

تتمتع اللوبيا البيضاء بشكل مميز، إذ أنها تحتوي على بقعة في وسطها تُشبه العين، لذلك يُطلق عليها اللوبيا ذات العين السوداء. هي من أكثر البقوليات المغذية، والمنتشرة في جميع أنحاء العالم والمرغوبة في موسم الشتاء بخاصة في العالم العربي. بالإضافة لذلك فهي تحتوي على كمية كبيرة من المغذيات والمعادن الصحية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والزنك والنحاس والفسفور، كما تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل مواد السلينيوم والفلافونيد التي تقوي جهاز المناعة وتمنع خطر الإصابة بالأورام والسرطانات، وفق موقع Bold Sky

تتعدد فوائد اللوبيا الصحية؛ فهي- وبحسب الموقع- تُساعد في تحسين الرؤية من خلال تعزيز أنسجة العين، كما أنها غنية بفيتامين (أ) الذي يساعد في إنتاج أصباغ شبكية العين لتُحسن من البصر. كما أن احتواء اللوبيا البيضاء على نسبة كبيرة من البوتاسيوم يساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، كما أنها تحتوي على القليل من الدهون والسعرات الحرارية، ما يقلل من تراكم الكوليسترول داخل الشرايين والأوعية الدموية.

وتعمل الألياف الغذائية داخل اللوبيا البيضاء على تحسين صحة الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء، وتقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك. كما أنها الخيار الأنسب لمن يتبعون نظاماً غذائياً لفقدان الوزن، على اعتبار أنها تعمل على تثبيط الشهية، وتحافظ على نشاط المعدة والجسم، وتُقلل الرغبة في تناول وجبات خفيفة.

ووفقاً للموقع؛ فإن البوتاسيوم الموجود في اللوبيا البيضاء يحافظ على توازن ضغط الدم، بالإضافة لاحتواءها على نسبة كبيرة من الحديد المفيدة في تحسين عدد خلايا الدم الحمراء، ورفع مستوى الهيموجلوبين، وبالتالي فإن اللوبياء البيضاء تساعد في علاج فقر الدم. كما يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول أن يتناولوا اللوبيا؛ لأنها تساعد في خفض مستوى الجلوكوز، وتساعد في تحسين مستوى الأنسولين والدهون في الدم .

وأشار الموقع إلى أن البقوليات بشكل عام؛ تقلل الإصابة بالأورام السرطانية وتحديداً سرطان البنكرياس، إذ أن اللوبيا البيضاء تحتوي على فيتامين (ب) يعمل على تقليل الإصابة بهذا النوع من السرطان بنسبة تصل إلى 60 في المئة. وتحتوي اللوبيا البيضاء؛ على حمض الفوليك وفيتامين (ب9)، وهي مواد مفيدة للغاية للسيدات في فترة الحمل، كما أن محتواها من الحديد مفيد السيدات في جميع المراحل العمرية.

ما رأيك (0)

0

0

0

0

0