Miami the Magic City ميامي: المدينة الساحرة

جولي صليبا 12 يناير 2019
لا يمكن أي شخص أن يرفض تلبية دعوة لزيارة مدينة ميامي الساحرة، الواقعة جنوب شرقي ولاية فلوريدا الأميركية. فهذه المدينة الرائعة باتت مقصداً مرغوباً جداً للسيّاح نظراً لموقعها المميز على ساحل المحيط الأطلسي، لا سيما أن المدينة تشتهر بمناخها اللطيف وشواطئها الجميلة وفنادقها الراقية... لذا، لم أتردّد أبداً في تلبية الدعوة التي تلقيتها لزيارة تلك المدينة الأميركية واستكشاف روعتها...


الرحلة من اسطنبول إلى ميامي استغرقت ثلاث عشرة ساعة كاملة، لكنها لم تكن متعبة قط. فحجز مقعد على متن درجة رجال الأعمال في الخطوط الجوية التركية ضَمَن لي رحلة مريحة ومترفة، خالية من التعب، بحيث تسنّى لي النوم لبعض الوقت، والتلذّذ بالوجبات الشهية، وإنجاز بعض الأعمال على جهاز الكمبيوتر خاصتي بفضل خدمة الواي فاي المتوافرة على متن الطائرة.

تُعرف ميامي بالمدينة الساحرة لأنها إحدى أكثر مناطق الجذب السياحي في الولايات المتحدة عموماً، وولاية فلوريدا خصوصاً. تقع على ساحل المحيط الأطلسي في جنوب شرقي ولاية فلوريدا. وهي من أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان في الولايات المتحدة. تحظى المدينة بطقس مشمس غالبية أيام السنة. لكن يوصى بزيارة ميامي بهدف السياحة بين كانون الأول/ديسمبر ونيسان/أبريل، حيث يكون الطقس دافئاً فيها وبارداً في الولايات الأخرى.

واللافت أن عدد السيّاح يتضاءل بشكل ملحوظ خلال أشهر الصيف، وتحديداً بين أيار/مايو وأيلول/سبتمبر، بسبب الحرّ الشديد الذي يحول دون الاستمتاع بمظاهر المدينة، مما يؤدي إلى تراجع حدّة الازدحام، ويدفع بالفنادق إلى عرض خدماتها بأسعار زهيدة.

شاطئ ميامي Miami Beach

إنه أحد أكثر الأماكن السياحية جذباً للمغامرين من مختلف أنحاء العالم مُنذ مطلع القرن العشرين. يتميز هذا الشاطئ بمناخ دافئ نسبياً على مدار السنة، مما يجعله المكان المُناسب لقضاء العطلات، لا سيما أنه أحد أجمل الشواطئ في الولايات المتحدة الأميركية بشكلٍ عام.

عند زيارة شاطئ ميامي، يمكنك التمتع بالشمس الدافئة، والهواء المنعش، والمياه الصافية، والاستلقاء على الرمال البيضاء الناعمة. كما يمكنك مُمارسة رياضتَيّ السباحة والغطس في مياه المحيط الهادئة بفعل وجود الجزر الاصطناعية، مما يجعلها آمنة للكبار والصغار.

لا تفوّتي على نفسك فرصة الذهاب في نُزهة على أحد القوارب وممارسة الصيد وشواء الأسماك وتناولها. وإذا كنت من محبّي الهوايات والنشاطات الرياضية، يمكنك ممارسة رياضة التزحلق المائي أو ركوب الدرّاجة المائية. من جهة أخرى، إذا كنت من محبّي الإثارة والتشويق، خوضي مغامرة ركوب المناطيد الهوائية الملوّنة الرائعة والتحليق فوق الشاطئ ومياه البحر.

تمتّعي بالتنزّه على الرصيف والممرات المرصوفة مقابل الشاطئ، وتناولي المأكولات البحرية الطازجة الشهيرة في أحد المطاعم المطلّة على ميامي بيتش. كما يمكنك حضور المهرجانات وزيارة المعارض التي تُنظّم حول منطقة الشاطئ على مدار السنة، مثل المعرض الفني، ومهرجان الطعام، ومعارض السيارات، ومؤتمر الموسيقى وماراثون الجري.

حديقة حيوان ميامي Miami Zoo

إنها أكبر وأقدم حديقة حيوان في ولاية فلوريدا، وأحد أهم الأماكن السياحية في ميامي. تعرض هذه الحديقة أكثر من 3000 حيوان من أكثر من 500 فصيلة حيوانية. تم إنشاء الحديقة عام 1980 وتقدّر مساحتها بنحو 340 هكتاراً، وهي تضمّ خمسة أقسام مختلفة، وتؤوي الحيوانات الموجودة في فلوريدا، وآسيا، وأفريقيا، وأوستراليا، والأمازون.

عند زيارة الحديقة، لا تفوّتي تجربة إطعام الزرافات الودودة، والجِمال العربية ذات السنام الواحد ووحيد القرن الهنديّ، والتقاط بعض الصور التذكارية طبعاً. يمكنك أيضاً زيارة قفص الطيور الأوسترالية الأصلية، الذي يضمّ أكثر من 300 طائر ملوّن، والاستمتاع بمشاهدة عروض الحيوانات البهلوانية المشوّقة.

خوضي مغامرة ركوب القطار الداخلي في الحديقة، والذي يسير على خطّ واحد، بحيث يمكنك مشاهدة كل أجزاء الحديقة وحيواناتها من مستوى أعلى وبشكل واضح تماماً. أو جرّبي ركوب الترام السفاري الذي يأخذك في جولة داخل الحديقة لمشاهدة الحيوانات الآسيوية والأفريقية.

قلعة المرجان Coral Castle

قلعة المرجان، المعروفة أيضاً باسم «بوابة حديقة الصخر»، هي تحفة معمارية مكوّنة من حجارة كبيرة صخرية على شكل مرجان، ويأتي إليها الزوّار من مختلف بقاع العالم للتمتع بمناظرها الخلابة. أنشأها المهندس الأميركي إدوارد ليدسكالني خلال الفترة الممتدة بين 1887 و1951، لوحده، الأمر الذي لا يزال يحيّر الأوساط العلمية منذ ذلك الوقت وحتى الآن. فقد رفض إدوارد المساعدة من أي شخص، وواظب على البناء لوحده مستخدماً 1100 طن من الصخور المرجانية على قطعة أرض اشتراها بنفسه.

يدير القلعة حالياً القطاع الخاص وفيها العديد من الحجارة الكبيرة التي يزن بعضها أطناناً. كما تحتوي على عدد كبير من المنحوتات، إضافة إلى تلسكوب ومسلّة ونماذج لنجوم وكواكب سماويّة ونافورة وأثاث متنوّع الأشكال. وفيها مجموعة غريبة من التماثيل والمنشآت التي تم صنعها من الحجر الجيري.

تشمل قطع الأثاث جدولاً على شكل قلب، وطاولة على شكل ولاية فلوريدا، وخمسة وعشرين كرسياً هزازاً، وحوض استحمام، وسريراً وعرشاً... كل هذه القطع مصنوعة من حجر واحد يزن في المتوسط 15 طناً.

اجلسي على «منضدة الحب» مع شريك حياتك، والتقطي الصور لتخليد الذكرى في هذا المكان. زوري غرفة المعدّات والحاملات الثلاثيّة، التي تضم معدّات واختراعات استُخدمت في بناء القلعة ورفع الصخور.

غابة القرود Monkey Jungle

تقع غابة القرود في أقصى جنوب ميامي وتمتدّ على مساحة 30 هكتاراً. تم إنشاؤها عام 1933 وتحتوي على أنواع فريدة ومميّزة من القردة والغوريلات وإنسان الغاب.

اللافت في هذه الحديقة أنها تؤوي القردة المهدّدة بالانقراض، وتوفر لها ظروف عيش شبه طبيعية تماثل موطنها الأصلي. كما يُجرى العديد من الأبحاث والدراسات والمشاريع العلمية في هذه الحديقة لتوفير أفضل موطن للحيوانات الموجودة فيها.

عند زيارة غابة القردة، لا تفوّتي فرصة التجوّل برويّة ومشاهدة القردة الآتية من جنوب آسيا، والتي تعيش في غابة خاصة بها تمتدّ على مساحة 7 هكتارات. كما يمكنك مراقبة الغوريلا الكاميرونية عن كثب والاطّلاع على كيفية تفاعلها مع المدرّب.

احرصي أيضاً على زيارة النموذج المحاكي للغابات الاستوائية المطيرة الموجودة أصلاً في أميركا الجنوبية، حيث يمكنك رؤية قردة متنوعة ونادرة تم استحضارها من مواطنها الأصلية.

لا بدّ أخيراً من زيارة قسم أجنحة الحب wings of love الذي يضم عدداً من الطيور، ولا سيما الببغاوات الجميلة التي تحظى بالكثير من الرعاية والاهتمام.

متحف العلوم Miami Science Museum

تم افتتاح متحف العلوم للمرة الأولى أمام الجماهير عام 1966، ويُعدّ أحد أهم الأماكن السياحية في ميامي. في العام 2017، بات يُعرف باسم «متحف فيليب وباتريسيا فروست للعلوم». عند زيارة المتحف، جولي في أرجائه وتعرفي على تاريخ إنشائه وأجزائه، واطّلعي على معروضات التاريخ الإنساني مثل الهياكل العظمية. زوري أيضاً الجزء الخاص بالنباتات وأبحاث التهجين والوراثة. لا تفوّتي فرصة مُشاهدة العروض الحيّة للنجوم ومراقبتها، وشاركي في عروض الليزر الممتعة والأنشطة التعليمية التي توفرها إدارة المتحف. ولا بدّ طبعاً من مُشاهدة القبّة السماوية التي تُتيح النظر إلى عدد من الأجرام السماوية عن قرب من خلال مناظير خاصة.

متحف الأطفال Miami Children’s Museum

يُعدّ متحف الأطفال في ميامي أحد أكبر وأهم عشرة متاحف في الولايات المُتحدة الأميركية، إضافة إلى كونه المتحف الوحيد للأطفال في مُقاطعة ميامي. أنُشئ المتحف عام 1983 وكان اسمه وقتها «متحف ميامي للشباب». وفي العام 1993، تمّت توسعة المتحف ونقله إلى جزيرة واتسوان بالقرب من وسط مدينة ميامي لتصل مساحته إلى 56.500 قدم مربعة. يحتوي المتحف على أربع عشرة قاعة عرض تفاعلية، بحيث يمكن التجوّل في أرجائه ومُشاهدة العروض التعليمية الحية التي تُقام فيه.

ولا بدّ طبعاً من دخول قاعات الرسم والتلوين والأشكال، وغرف الألعاب الإلكترونية التفاعلية، بصحبة الأطفال والمشاركة في التلوين والقص واللصق وقضاء أمتع الأوقات. اللافت أيضاً أن المتحف يقيم حفلات أعياد ميلاد للأطفال الذين يصادف عيد ميلادهم يوم زيارتهم للمتحف.

جزيرة غابة الببغاء Jungle Island

إنها حديقة حيوانات في جنوب ميامي، وتحديداً في حديقة الحيوانات التفاعلية في جزيرة واتسوان. تضمّ الحديقة مجموعة كبيرة من الحيوانات والطيور بُمختلف أشكالها وفصائلها، ويقال إنها تحتوي على أكثر من 1000 نوع من الحيوانات و500 نوع من النباتات.

أُطلق على هذه الحديقة في السابق اسم «جزيرة الببغاء»، وفي عام 2007 أصبح اسمها «جزيرة الغابة». ومن أبرز الحيوانات الموجودة فيها نذكر السلحفاة ذات الأهداب، والثعابين، وطيور البطريق الأفريقية، إضافة إلى طائر الكاسوري الوحيد في العالم، ولذلك يتم الاعتناء به بشكل كبير.

كما تحتوي جزيرة الغابة على مساحات خضراء واسعة تمتد على مساحة 18 هكتاراً وتتم زراعتها ورعايتها من دون أي تدخّل للأسمدة الكيماوية أو المُبيدات الحشرية. لذا، تعتبر جزيرة الغابة واحدة من أكثر حدائق الحيوان تناغماً مع البيئة في الولايات المُتحدة والعالم.

جولي في الحديقة واستمتعي بمُشاهدة المساحات الخضراء وتمتّعي بطقس ميامي الرائع. كما يمكنك ركوب القطار والتجوّل في الحديقة والتعرف على الحيوانات الموجودة فيها، والمشاركة في إطعامها ومداعبتها والتقاط أجمل الصور الفوتوغرافية.

حوض أسماك ميامي Miami Aquarium

يقع حوض الأسماك في خليج بيسكن، وتمّ إنشاؤه عام 1955، مما يجعله أحد أقدم الأحواض المائية في الولايات المتحدة. تبلغ مساحته الإجمالية 15 هكتاراً، ويزوره أكثر من نصف مليون شخص سنوياً من جميع أنحاء العالم. إنه أطول حوض للأسماك في الولايات المتحدة، ويضمّ أنواعاً مختلفة من الأسماك، مثل القرش وكلاب البحر والسلاحف والدلافين الممكن السباحة معها والتعرف عليها عن قرب. ثمة قسم مخصص للبطاريق الأفريقية في جزيرة البطريق حيث يمكن رؤية البيئة التي تعيش فيها عن كثب والتفاعل معها بشكل ودّي وملاطفتها. كما يمكن التعرف على الحيوانات البحرية المهدّدة بالانقراض مثل الإغوانا والسلاحف البحريّة واللّسّاعات بوجود أحد المرشدين.

يُذكر أن حوض أسماك ميامي يقدّم عروضاً مذهلة للحيوانات المائيّة وعدداً من الأنشطة المائيّة الخفيفة التي تناسب الأطفال وجميع أفراد الأسرة بحيث تمضي العائلة أوقاتاً ممتعة.

معلومات مهمة عن ميامي

الموقع الجغرافي: الجهة الجنوبية الشرقية من ولاية فلوريدا

لقبها: «المدينة الساحرة» أو The Magic City

مساحتها: نحو 139.86 كيلومتر مربع

مناخها: استوائي مع موسم جفاف قصير

العملة: دولار أميركي

فارق التوقيت بين ميامي والإمارات: 8 ساعات تقريباً



CREDITS

شكر خاص : شكر خاص للخطوط الجوية التركية Turkish Airlines وموقع Leadingbookings.com الرائد في مجال السفر

ما رأيك (0)

0

0

0

0

0