نصائح خاصة بالبشرة الدهنية

ماغي باتيار عنيد 20 يناير 2019
هل تتمتع ببشرة دهنية وتعاني من اكمداد لون سحنتك بسبب تراكم الزيوت عليها؟ إليك بعض النصائح التي تخلّص بشرتك من فائض الزيوت، وتعيد إليها ألقها ونضارتها.


بشرة الرجال بحاجة الى عناية خاصة تمامًا كبشرة النساء، خصوصًا أن الرجال يعانون أكثر من فرط الإفرازات الدهنية، وظهور البثور، والبقع، ما يجعل بشرتهم تبدو داكنة وخالية من الحيوية. أمّا الحل لهذه المشكلة فهو من خلال العناية الصحيحة بالبشرة.

غسل الوجه والترطيب

الاهتمام بنظافة البشرة أمر أساسي، لذا يُنصح بغسل الوجه مرّتين إلى ثلاث مرّات في اليوم بواسطة غسول يلائم طبيعة بشرتك يزيل الغبار والتلوّث، ويعدّل الإفرازات الدهنية. بعد غسل الوجه، أنصحك باستعمال سائل التونيك المنقّي والملطّف لإنعاش الملامح وتحضير البشرة لاستقبال المرطب الذي يحتوي على فلترات وقاية من الشمس. استعمال السائل المرطّب أساسي للمحافظة على مرونة البشرة والحدّ من ولوج الملوّثات الى داخل المسامات، وحماية بشرتك من تأثير أشعة الشمس ما فوق البنفسجية المسؤولة عن ظهور البقع الداكنة كالكلف، التجاعيد المبكرة، وثوران البثور. لكن، اختر السائل المرطّب الخالي من الدهون، أي بصيغة هلامية، وطبّقه على بشرتك بطريقة التربيت. من المستحضرات، اخترنا لك:

● Dior Homme Dermo System Micro Purifying Cleansing Gel

● ClarinsMen Fresh Moisture Toner with Apple Vinegar

● Clinique for Men Oil Control Mattifying Moisturizer

تقشير البشرة

استعمال مستحضرات التقشير مرّتين في الأسبوع كافٍ للرجل، لأن الحلاقة أيضًا تجدّد البشرة، لكن استعمال المستحضر المقشّر ضروري لإزالة الرواسب والخلايا الميتة التي تتكدّس على سطح البشرة، وهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتحفيز عملية الأيض، ما يعزّز نضارة الملامح وتنظيف المسامات بعمق، ويحدّ من تكوّن البثور والرؤوس السوداء. من المستحضرات، اخترنا لك:

● Kiko Milano Pure Clean Powder Exfoliating Powder

الأقنعة الطبيعية

هل تعرف أن للأقنعة الطبيعية فوائد جمّة على البشرة، وتحضيرها سهل ولا يحتاج إلاّ بضع دقائق؟ قناع البابايا مثلًا، هو من أسهل الأقنعة التي يمكن تحضيرها مهما كان وقتك ضيّقًا:

خذ حبّة بابايا ناضجة، واهرسها بواسطة الشوكة. ثمّ وزّعها على بشرتك بعيدًا من محيط عينيك، واتركها لتجفّ كليًا. بعدها، اغسل وجهك جيّدًا بالماء، وجفّفه بطريقة التربيت باستعمال منشفة قطنية ناعمة. البابايا تنظّف البشرة، وتنقّي المسامات المغلقة، وتحدّ من ظهور البثور والرؤوس البيضاء والسوداء.

لتقليص مسامات الوجه الواسعة، يمكنك استعمال عصير الخيار بدلًا من سائل التونيك إذا كنت تفضّل الخيارات الطبيعية. ولتبييض البشرة، جرّب عصير الطماطم في المساء، اتركه على بشرتك لمدّة عشر دقائق يوميًا، ثم اشطف وجهك بالماء.

إذا كنت لا ترغب في تحضير الأقنعة بنفسك، يمكنك طلب ذلك من زوجتك، أو استعمال الأقنعة الجاهزة مرّتين إلى ثلاث مرّات في الأسبوع بعد تقشير بشرتك. من المستحضرات، اخترنا لك:

● GLAMGLOW Tingling & Exfoliating Mud Mask

● L'Oreal Paris Pure-Clay Mask Detox & Brighten

تقشير سهل وطبيعي

إذا كنت ترغب بتحضير المستحضر المقشّر بنفسك، امزج نصف ملعقة صغيرة من كربونات الصودا مع القليل من الماء وضع المزيج في قارورة رذاذة معقّمة. رشّ وجهك بالمزيج (لكن احرص على ألاّ يدخل في عينيك)، ودلّك به وجهك، ثمّ اغسله بالماء البارد. يمكنك أيضًا، استعمال مزيج من العسل والسكر لتحقيق الغاية نفسها، وذلك بمزج ملعقة صغيرة من السكر مع ما يوازيها من العسل، وتدليك وجهك بهذا المزيج بعيدًا من محيط العينين، ولكن عليك شطف وجهك بالماء الفاتر لإزالة الأثر الدبق للعسل.