إجازة ثلجية على قمم لبنان البيضاء

ديانا حدّارة 19 يناير 2019
كثيرات منا يخطّطن لتمضية إجازة شتوية وسط القمم البيضاء بغض النظر عما إذا كنّ يمارسن رياضة شتوية أم لا. وغالبًا يبحثن عن البلاد البعيدة التي تلفّها القمم الثلجية، ويعدّن العُدّة للسفر إليها، غير آبهات بطول المسافات، بل جلّ ما يفكرن به هو وجودهن وسط ترف الأبيض في كوخ جبلي أو منتجع تزلج يتماهى مع جمال الطبيعة، يستيقظن صباحًا على تفاصيل طبيعة تبدو قممها البيضاء راغبةً في ملامسة الأفق الأزرق، ويتنشّقن هواءً باردًا نقيًا، يهمس إليهن بمغامرة تزلّج على هضاب مزاجها الأبيض يعانق بغمرة فرح من يتمايل بينها على مزلاجاته. ولكن لمَ السفر بعيدًا والتحليق لساعات، إذا كان حلم يوم ثلجي قريباً منا! هنا في قلب الشرق الأوسط في لبنان المحتفي بقممه البيضاء وزرقة بحر المتوسط حيث من الممكن التزلج في الصباح على جبال ارتدت معطفاً طويلاً من الثلوج، من شمال لبنان إلى جنوبه في أشهر الشتاء، من كانون الأول/ ديسمبر إلى نيسان/ أبريل، حيث يبدو التزلج صباحًا والسباحة في البحر في فترة ما بعد الظهر، واقعًا وليس أسطورة يدّعيها اللبنانيون.


حكاية التزلج

شاع التزلج في لبنان منذ ثلاثينيات القرن الماضي، وتم تركيب أول مصعد للتزلج في الخمسينيات في منطقة الأرز. وراهنًا، نجد في لبنان منتجعات رياضية شتوية مع منحدرات مناسبة للمتزلجين على كل المستويات. كل منتجع رياضي شتوي له نكهة مختلفة.

منتجع مزار كفرذبيان ومشهد بانورامي لسهل البقاع

يضم منتجع مزار كفرذبيان للتزلج 42 منحدرًا و80 كيلومترًا من المسارات المميزة. ويقع على بعد ساعة واحدة من العاصمة بيروت. في هذه المنحدرات يمكنك الانضمام إلى المتزلجين المحترفين أو هواة المشي على الثلج عبر الراكيت والاستمتاع بنقاوة الهواء على ارتفاع يبدأ من 1850 مترًا، كما يمكنك الوصول إلى 2465 مترًا والاستمتاع بمشهد يحبس الأنفاس حيث تظهر لك أودية البقاع وسهله الذي جمع كل الألوان، وجبل حرمون وقمم أخرى مثل اللقلوق والأرز. ويمكن أيضًا رؤية القرى وحتى العاصمة بيروت عندما تكون الأجواء صافية.

في مزار كفرذبيان للتزلج، إذا كنت تحترفين التزلج، لا بد من أنك تحتاجين إلى يومين على الأقل للتزلج على أفضل المنحدرات قبل البدء باكتشاف مسارات جديدة. يمكنك أيضًا الاستعانة بخدمات دليل الجبل لتجنّب المناطق التي يُحظّر التزلج فيها. أما إذا كنت لا تجيدين هذه الهواية فهناك مدرّبو تزلج مجازون تبدئين معهم أول دروس التزلج على مسارات خاصة بالمبتدئين.

الأرز تزلج في حضرة الشجرة الأقدم في التاريخ

منتجعات الأرز للتزلج هي الأقدم في لبنان. تم تركيب أول مصعد عام 1950 ومن ثم في عام 1959. على بعد ثلاث ساعات من بيروت، توفر هذه المنطقة الجبلية مناظر طبيعية خلابة وبانوراما سحرية. يأتي الجنرال الأبيض إلى هذه المنطقة في وقت مبكر عن مناطق التزلج الأخرى في لبنان، إذ يرمي الجنرال معطفه بدءًا من منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر. هنا سوف تجولين بين شجر الأرز الأقدم في التاريخ المكتوب، وحين نقول إنه شجر معمّر، فهذا يعني أن عمر بعضها يصل إلى آلاف السنين وليس مجرد 100 أو 200 عام. وأنت تجولين في محمية أرز بشري، لا بد من أن تشعري برهبة الهدوء الذي يخيّم على المكان والطبيعة التي تحيط به في قلب غابة يعود تاريخها إلى آلاف السنين. وإذا كانت هذه المنطقة بعيدة من بيروت، إلا أن ما يحيطها من قرى ومدن، سوف يجعل من إجازتك ذكرى لا تنسى، ففي منطقة بشري يقع متحف جبران خليل جبران، وهو يطل على الوادي المقدّس، فيما مدينة طرابلس الساحلية والعاصمة الثانية للبنان تبعد عنها 45 دقيقة. إذاً، رحلتك الشمالية سوف يمتزج فيها جمال الطبيعة والتاريخ الأدبي والإنساني.

للمبيت يمكنك اختيار فندق أو كوخ جبلي يوفّر لك جوًا دافئًا مع إطلالة على غابة الأرز الثلجية.

التزلج في فاريا ترف وإجازة بأسلوب المغامرة الألبية

هذا هو المنتجع الأكثر شهرةً في لبنان، إن لم يكن في الشرق الأوسط. يقع على بعد ساعة واحدة من بيروت، على ارتفاع 1800 متر، في منطقة كسروان، ويمكن الادّعاء أنه أفضل منتجع مجهز والأكثر عصرية، إذ يضم مطاعم وفنادق 5 نجوم ونوادي ليلية تجذب الشباب. وهناك مجموعة شاليهات فاخرة من نمط «ميني كورشيفيل» الفرنسية الألبية. تمتد منطقة التزلج على مساحة 80 كيلومترًا، مع 42 مسارًا وعشرين مصعد تزلج. يمكن المتزلجين التمتع بمشهد بانورامي للبحر الأبيض المتوسط.

التزلج في فقرا... قد ترغبين لو أن يدك يمكن أن تلمس بيروت

يقع نادي فقرا على ارتفاع يراوح بين 1735 و 1975 مترًا فوق مستوى سطح البحر عند سفح جبل صنين، ويقدم عشرات المسارات من مختلف المستويات. صُمّمت مسارات التزلج عام 1974 بمساعدة المهندسين المعماريين السويسريين، وكان من أول منتجعات التزلج الخاصة في العالم.

في أعلى المنحدرات وأثناء التزلج في يوم صافٍ أزرق، يمكنك أن تتمتعي بمشهد البحر وبيروت، واحدة من كثير من الملذات التي يمكن أن تقدّم في لبنان.

المبيت في هذه المنطقة يعكس سحراً مطلقاً وترفًا جوهريًا، حيث تتميّز الغرف في فنادقها بالأناقة الفخمة والراحة.

التزلج في قناة باكيش... عيشي أجواء التاريخ القديم

يشتهر منتجع قناة باكيش الخلاب والهادئ بمنحدراته الثلجية ذات الجودة العالية والتي تعتبر مثالية للمبتدئين والأسر التي لديها أطفال صغار. يشتهر منتجع قناة باكيش بشكل رئيس بجودة الثلوج. على بعد ساعة من بيروت وفي مواجهة جبل صنين، يمكن المتزلجين من جميع المستويات إيجاد ملاذهم الثلجي. فيما على بعد خمس دقائق من المنحدرات، تستريح قرية بسكنتا حيث الغنى الطبيعي والخصوبة والتنوّع الجغرافي، والمساحة وعدد السكان، والعراقة التاريخية على مدى الأجيال. وتؤكّد المعالم الأثرية المتناثرة على أرضها أنّها قد عرفت أنشطة بشريّة منذ العصور الحجريّة مرورًا بالعهود الكنعانيّة القديمة، ما يعني أنها واحدة من أفضل المدن اللبنانية القديمة التي تم الحفاظ عليها.

لا تفوّتي زيارة هذه الأماكن إذا ذهبت للتزلج في اللقلوق

تأسس عام 1958، وهو مثالي للمتزلجين الراغبين في الهروب من صخب المدينة. يضم 9 مصاعد، يمكن الوصول عبرها إلى منطقة المتزلجين المبتدئين والمحترفين الذين لديهم مساحة كبيرة للتزلج، فضلاً عن «سنوموبلينغ»، التزلج على الجليد...

يقع منتجع اللقلوق على بعد 28 كيلومترًا من جبيل ويتميز بهدوئه وجماله الاستثنائي بعيداً من الإجهاد والتلوث. من المناطق القريبة منه والتي تجدر زيارتها «هضبة البلعة» حيث يوجد شلال البالوع المهيب، و«كهف أفقا».

التزلج في الزعرور قرية عائلية وترفيه على الثلج بكل مرح

يبعد منتجع الزعرور للتزلج 30 دقيقة فقط من بيروت، وهو وجهة عائلية بامتياز، يقع على علو يراوح بين 1600 و2000 متر. يقصد قرية الزعرور السيّاح ويتوافد إليها اللبنانيون بأعداد كبيرة نظرًا إلى روعتها ومناظرها الخلابة، خصوصًا بعد تأهيل منحدراتها وتجهيزها بمعدّات حديثة وفائقة التطور بشكل يشبه كبرى المنتجعات الجبلية في العالم. أخذ كرسي المصعد والتنزه إلى أعلى المنحدرات للاستمتاع بمنظر بانورامي ومثير للدهشة لبيروت، وقرية بسكنتا وجبل صنين.

- كيف تحجزين لإجازة في منتجعات التزلج في لبنان؟

يمكن الحجز عبر:

www.skileb.com الذي أطلق عام 1997، ليصبح مرجعًا للنشاطات الشتوية والرياضات الطبيعية في لبنان. ستجدين الكثير من المعلومات عن جميع منتجعات التزلج، مما يسهل تأكيد عطلة التزلج الخاصة بك في بضع دقائق.

الحجز يكون عبر ثلاث خطوات:

● اختيار الفندق أو مركز التزلج الذي يناسبك، فضلاً عن تواريخ إقامتك.

● اختيار خدمات إضافية مثل التحويلات، وتذاكر السفر، وتأجير المعدّات، ودروس التزلج، والتأمين، وما إلى ذلك.

● أخيرًا، تأكيد الحجز والدفع عبر الإنترنت.


ما رأيك (0)

0

0

0

0

0