أساسيات صيدلية المنزل

صيدلية, جرح, مسكّنات الألم, أدوية الحساسية, إلتهابات الجهاز الهضمي, ميزان حرارة, قطن, خيط تنظيف الأسنان

18 نوفمبر 2013

كثيرة هي الحوادث والأمراض التي يمكن التعرّض لها في المنزل، وتتطلب معالجة سريعة بالوسائل العلاجية المنزلية المتاحة.
فقد لا يكون الوقت متوافراً للتوجه إلى الطبيب أو الصيدلية، أو حتى قد لا تكون هناك حاجة إلى ذلك بوجود الحد أدنى من الأدوية وحاجيات الإسعافات الأولية في متناول اليد في المنزل. حفاظاً على سلامة عائلتك، وخصوصاً في حال وجود أطفال، من الضروري أن تحرصي على توفير أدوية معينة (للكبار والصغار)لا يمكن الاستغناء عنها في أي وقت من الأوقات ولا تحتاج إلى وصفة طبية لتتصرفي بسرعة عند تعرض أي من أفراد العائلة لمشكلة.
وهذه الأدوية الضرورية يجب أن تتوافر في المنزل للراشدين وللأطفال في حال مواجهة أي مشكلة صحية أو إصابة. ولا تنسي أن تتحققي باستمرار من «صيدلية المنزل» لتتأكدي من عدم وجود نقص فيها.
إضافةً إلى ضرورة التحقق من تواريخ الانتهاء الموجودة على علب الأدوية.

1 مسكّنات الألم وأدوية ارتفاع الحرارة
عند التعرض لحادث أو إصابة معينة أو في حال الإصابة بحالة مرضية معينة كالتهاب الجهاز التنفسي أو ارتفاع الحرارة أو الألم في المفاصل أو الأطراف أو الرأس أو غيرها، تحتاجين إلى الأدوية المسكنة للألم لمكافحة أي ألم يمكن أن يصيب أي موضع في الجسم كالأسبرين أو الباراسيتامول Paracetamol.
على ألا يعطى الأسبرين لمن هم دون سن 16 سنة وألا يتم تخطي جرعة 4 غرامات من الباراسيتامول في اليوم لتخفيف الألم.
ولا داعي لشراء الجرعات الكبرى والجرعات الصغرى من هذه الأدوية بل يكفي أن يتناول من يحتاجه جرعة إضافية من الجرعة الخفيفة للحصول على النتيجة المطلوبة.
نصيحة: إذا بقي الألم على حاله بعد يومين من استعمال أي مسكن للألم من الأفضل استشارة الطبيب.

2 أدوية الاحتقان الناتج عن البرد.
ملاحظة: تسبب معظم أدوية البرد النعاس.

3 أدوية السعال
تختلف أدوية السعال بحسب طبيعة السعال. فإذا كان جافاً يجب اختيار الدواء الملائم. أما في حال إفراز البلغم فلا بد من اختيار الدواء الذي يساعد على التخلص منه.
احذري:عندما يطول السعال لأكثر من أسبوع أو يترافق مع ارتفاع في الحرارة قد يكون ناتجاً عن الإصابة بذات الرئة أو بالالتهاب الشعبي مما يستدعي استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

4 أدوية الحساسية
تساعد أدوية الحساسية على مكافحة سيلان الأنف والزكام، إلا أنها تسبب النعاس.


5 أدوية الجهاز الهضمي

 أقراص كربونات الكالسيوم: تساعد في التخلص من الحرقة التي يمكن الإصابة بها عند ارتجاع الحمض في المعدة مما يسبب انزعاجاً في المريء.
تساعد هذه الأقراص في تعديل الحمض في المعدة بشكل موقت وتؤمن في الوقت نفسه الكالسيوم الذي ثمة نقص فيه في النظام الغذائي المعتمد.

 الأدوية التي تخفف الحمض في المعدة: تساعد هذه الأدوية على الحد من إفرازات الحمض في المعدة. لكن في حال استمرار الحرقة لمدة طويلة، لا بد من استشارة الطبيب بحثاً عن أسبابها وعن النظام الغذائي المناسب لمكافحتها وعن العلاج المناسب لها.

 الأدوية المسهلة للهضم
تحذير: في حال التعرض للإمساك تجنبي اللجوء إلى الأدوية المسهلة للمعدة لأن معظمها يؤدي إلى الاعتماد عليها بحيث تصبح الحالة أكثر سوءاً في حال عدم اللجوء إليها. في المقابل يجب أن تعلمي أن الإمساك المزمن ناتج عن نقص الالياف في غذائك أو عن مشكلة صحية أكثر خطورة.
أما بالنسبة للإسهال فقد يكون من الأفضل عدم اللجوء مباشرةً إلى الأدوية التي تمنع الإسهال لترك المجال للجسم للتخلص من الجراثيم.
لكن من المهم أن تحفظي في المنزل «المصل» أو الماء الغني بالمغذيات لتجنب مشكلة جفاف السوائل في جسم أطفالك في حال تعرضهم للإسهال.

 

6 مراهم الطفرة الجلدية والحكاك ولسعات الحشرات
 وغيرها من المشكلات الجلدية والمراهم بالكورتيزون التي تساعد على معالجة الالتهابات الجلدية ولسعات الحشرات والإكزيما.
احذري: يجب عدم استعمال هذا النوع من المراهم على الوجه إلا بناء على استشارة الطبيب.

7 السائل المطهّر للجروح:
عند تعرّض أي فرد في العائلة لإصابة وجروح أول خطوة يجب القيام بها هي غسل الجرح بالماء للتخلص من الأوساخ التي قد تكون عالقة، ثم تطهيره بالسائل المطهّر لتجنب الالتهاب.
نصيحة: إذا كان الجرح عميقاً بشكل بارز، من الأفضل اللجوء إلى الطبيب مباشرةً بدلاً من محاولة معالجته دون جدوى.


أشياء أخرى ضرورية

 ميزان حرارة
 فرشاة أسنان إضافية
 معجون أسنان
 غسول الفم
 خيط تنظيف الأسنان
 بعض الضمادات
 قطن
 كحول طبي