جرّبيها ولو مرة في العمر مغامرات ثلجية حول العالم

إعداد: ديانا حدّارة 26 يناير 2019

لكل واحدة منا مزاجها ونمطها في العيش، ويبدو ذلك واضحًا في الإجازة التي نرغب فيها. فبعضنا تفضّل إجازة هادئة تغمرها بالإسترخاء إلى حدّ الكسل، فيما بعضنا الآخر تحبّ المغامرات، والسفر إلى أمكنة غير تقليدية، تمضي إجازة لا يمكن أن تمحوها من ذاكرتها. وفي العالم أمكنة توفّر مغامرات في أكثر مناطق الكرة الأرضية برودة حيث تجربين تسلّق شلال جليدي، والنوم في كوخ الإسكيمو، والغطس في بحيرة جليدية... مغامرات قد تجرّبينها مرّة في حياتك أو قد تكرّرينها مرات.


التجوال على الجليد في مورينو في الأرجنتين

الجبل الجليدي في مورينو في الأرجنتين الأكثر غرابة في العالم، القابع في الجهة الأخرى من شبكة طرق مترامية الأطراف التي تجذب الكثير من الزوار. فهنا يحتشد هواة الطبيعة يجولون على طول حافة هذا الجبل الجليدي التي تبلغ 23 كيلومترًا. سوف تدهشين بمجموعة غريبة من الكهوف والصدوع الجليدية، وستسمعين تفجّر الجليد عندما تنفصل الألواح الجليدية في لاغو أرجنتينو، عن جبهة الجبل الجليدي المرتفع الذي يشبه مبنى من عشر طبقات. تنتهي الجولات حول طاولة وكأس من المياه المثلج سُكب مباشرة من مورينو.

للاستعلام: www.hieloyaventura.com

المبيت في «إيغلو» في جبال الألب في فرنسا

لستِ في حاجة إلى السفر إلى القطب الشمالي كي تنامي في كوخ الأسكيمو الثلجي «إيغلو» يكفي السفر إلى جبال الألب الفرنسية وتحديدًا إلى ويليواو Williwaw الواقعة على ارتفاع 2280 مترًا عند سفح روشيروس Rocherousse . تتألف القرية من عشرات الأكواخ، مساحة الواحدة منها تسعة أمتار مربّعة. هنا في هذه القرية الفريدة تعيشين مغامرة لا تنسى. تمضين النهار وسط الأبيض تمارسين هواية التزلج، وتنعمين بدفء الشمس المنعكسة على الثلوج، أما المساء فتعيشين محاولة لمس سوادها الكاحل، تزركشه النجوم وكأنها سقف ثقبته أنوار يصعب إحصاؤها، فتعيشين حالة من التأمل والصفاء الروحي ينسيك كل هموم حياتك اليومية.

الوصول إلى قرية ويليلواو يكون عبر محطة أورسيير القريبة من جبال الألب:

الاستعلام: www.hautes-alpes.net/.../williwaw-village-igloos

www.alpi-traineau.com

رياضة الكاياك في بحيرة تاسمان في نيوزلندا

على بعد كيلومترات من قرية ماونت كوك في نيوزلندا، وعلى جبهة أطول جبل جليدي في البلاد، تنبسط بحيرة تسمان التي تبدو كطبق حساء بارد مملوء بمكعبات الثلج. ففي مياهها الرمادية تطفو ألواح الثلج التي تبدو زرقاء، المنشقة من الجبل الجليدي. توفر هذه الألواح العائمة مغامرة كاياك رائعة، حيث يتسابق المغامرون بقواربهم بين أروقتها المتعرّجة، محاولين تفادي الإصطدام بها، ليقتربوا من جبل الجليد ويستمتعوا بجماله المهيب.

للاستعلام:www.mtcook.com/glacier-sea-kayaking

غطسة أفانتوينتي Avantouinti في فنلندا

في البداية أعثري على حفرة في بحيرة أو في بحر متجمّد، ثم اقفزي في داخلها. المبدأ بسيط، ولكن يبدو أنه ليس أمرًا سهلاً الوقوف عند حافة حفرة جليدية والقفز فيها من دون بذلة غطس. وعلى رغم أن الفنلدنيين مولعون بهذه المغامرة، فإنها لا تقتصر عليهم، بل تجدين لائحة انتظار طويلة جدًا من السياح الذين يجربون هذه الغطسة. تبدأ طقوس هذه الغطسة في فنلندا بحمام السونا الحطبي، ثم تليه قفزة في حفرة جليدية، في الثواني العشر الأولى تشعرين بأن شرايينك تجمدت، ثم تتخدر حواسك فلا تعودين تشعرين بالبرد، بل بالحيوية والرغبة في السباحة. أقول هذا بناء على تجربتي الشخصية. ووفق الفنلنديين، فإن غطسة أفانتوينتي ممتازة للصحة، وهي سر الشباب والعمر المديد.

للإستعلام: hotel@kakslauttanen.fi

www.kakslauttanen

www.outdoorhelsinki.fi/fi/avantouinti-ja-sauna

تسلّق الشلال الجليدي في بانف في كندا

إنها مغامرة فريدة بالفعل، اعتدنا على فكرة تسلّق الجبال الصخرية، وإنما شلال جليدي! فهذه مغامرة لا يمكن تفويتها إذا كنت جريئة. عند قدوم الشتاء في بانف وكانمور تتجمّد مياه الشلال، لا أحد يفكر في التزلج أو التزحلق على اللوح الثلجي، بل تسلق الشلالات الجليدية، بالنسبة إلى الكثيرين من القاطنين في هاتين المدينتين، تعتبر المغامرة الأروع في العالم. المنافذ المائية المتجمدّة كثيرة وتناسب مختلف المستويات، كل عام في شهر شباط/فبراير تستقبل كانمور مهرجان الجليد السنوي في بانف.

يوفر نادي يامنوسكا ماونتن أدفنتورز دورات تدريبة وجولات في الشلالات الجليدية لكل المستويات.

للإستعلام: www.yamnuska.com

تجوال شتوي على نهر زانسكار في الهند

التجوال في نهر زانسكار شتاء على الأقدام وليس في القوارب، تقليد قديم يقوم به القرويون القاطنون دون خطوط العرض الجليدية لجبال الهملايا شمال غربي الهند. فإنه من الصعب التحليق في الطائرة عندما تغطي الثلوج لاداك، لذا ومنذ القدم فإن السير على مياه النهر المتجمّدة هو الطريقة الوحيدة لعبور الجبال. وراهنًا فإن هذا الرواق الطبيعي الجليدي افتتح أمام السياح، ففي إمكانهم السير مدة تراوح بين 8 و9 أيام ذهابًا وأيابًا من شيلينغ إلى لينغشيد، يبيتون لياليهم إمّا في مأوى حفر في الصخور أو في أكواخ خاصة تشبه النزل. هذا الشتاء كل شيء متجمد في هذه المنطقة، مما يجعل السفر إليها مغامرة مملوءة بروعة الأبيض، تخيّلي شلالات متجمدة وطبقة ناعمة من الجليد الأزرق تغلف النهر. لمَ لا تجربين هذه المغامرة ولو مرة في حياتك.

للإستعلام:www.zanskar-trekking.com

نصيحة محرّرة

لهذا النوع من الإجازات الجليدية تحتاجين إلى:

● نمطين من القفازات، الأول القفازات التقليدية بكامل الأصابع وقفازات غير متكاملة أي تلك التي تكشف نصف الأصابع. والأفضل أن تكون من الجلد وحشوتها فرو، لتفادي البلل.

● قبعة قناع صوفية من النوع الممتاز.

● كريم واق للبرد تفاديًا لتشققات البشرة التي يسببها الصقيع.

● جزمة كاتوشوك تجنب الإنزلاق.

● معطف أو أوفرول واقٍ من المطر.




ما رأيك (0)

0

0

0

0

0