أجمل 5 صيحات مستوحاة من أسبوع الموضة الباريسي: عودة المعاطف الطويلة والصوف وستايل ملك البوب

ميشال زريق 02 فبراير 2019

يفتتح العام 2019 أوّل فصوله في عالم الموضة الرجالية، مع أسبوع الموضة الباريسيّ الخاص بأزياء الرجال، حيث قدّمت الدور العالمية أحدث التصاميم والإبتكارات في الأزياء الشتوية، وشهدنا عودةً لافتة للمعاطف الطويلة المنقوشة بالرسوم اليدوية، سترات الصوف ذات الياقة العالية، فضلاً عن أسلوب الشارع المطعّم بأسلوب الوسترن وصولاً إلى إحياء موضة ملك البوب الراحل مايكل جاكسون.


قدّم هادي سليمان مجموعته الأولى لأزياء الرجال مع دار CELINE في Place de la Concorde مستوحياً تصاميمه من المشهد الموسيقي اللندني الحديث، وقد إفتتح العرض ببذلةٍ سوداء مؤلّفة من سترة ذات صفّين من الأزرار وسروال قصير، ولكنّ المفاجأة أنّ البذلة لم تكن ضيّقة Skinny كما جرت العادة في المواسم السابقة، بل عادت إلينا موضة البذلات الفضفاضة قليلاً. شهدنا أيضاً عودة موضة الطبقات المتمثّلة بإعتماد المعاطف فوق البذلات والتركيز على قصّة الأكتاف. ولا ننسى طبعاً أحذية الجلد اللماعة وربطات العنق الرفيعة.

عرض Jonathan Anderson الأوّل للرجال مع دار LOEWE أقيم في مبنى الـ Unesco، وكان حافلاً بالألوان والقصّات والأقمشة الشتوية، وقد إستوحى المجموعة من لوحات الرسّام Franz Erhard Walther فأتت التصاميم غنيّة بتدرّجات اللون الأصفر. لفتتنا السراويل الجلديّة الملوّنة والمفتوحة، المزيّنة بسحابات وغير متناسقة الطول، فضلاً عن السترات الصوفية المحبوكة يدويّاً والقمصان بالألوان الزاهية والقصّات الهندسية والتي إرتدى فوقها العارضون سترات صوفية مجدولة.

نكهة عرض أزياء Kim Jones لدار DIOR العريقة كانت مختلفة هذا العام، حيث إحتفلت بالخياطة الرجالية الراقية وفن التفاصيل ومزج الأقمشة من الحرير اللماع إلى الصوف والمخمل، وكان لافتاً إعتماد أحزمة الحرير المربوطة عند الخصر مع سترات غير متناسقة الطول وأخرى ذات صفّين من الأزرار، فعكست أجواءً باريسيّة حالمة. وكان لافتاً خلال المجموعة تقديم سترة مشكوكة يدوياً تحمل صورة الـ Mona Lisa من تنفيذ Raymond Pettibon والتي تطلّب تنفيذها 15 حرفيّاً و1600 ساعة من العمل، ولم تغب حقائب Saddle الشهيرة عن العرض ولكن قُدِّمَت برؤية مختلفة.

مجموعة LOUIS VUITTON للمصمّم Virgil Abloh أتت مستوحاة من إطلالات ملك البوب الراحل مايكل جاكسون وتمّ تنفيذ المنصّة في إعادة إحياء لكليب Billie Jean. وقد شهدنا بذلات باللون الرمادي بتدرّجات مختلفة وقصّات منوّعة بين معاطف طويلة وسترات رسمية قصيرة، أظهرت تفاصيل الخياطة الراقية للدار. الحقائب الكبيرة الحجم ومعاطف الـ Trench نفّذها المصمم في موازاة بعض النقوش المستوحاة من فيلم Wiz.

عرض HERMES أقيم في إحدى غرف التخزين في Mobilier National، وقدّم مجموعة شتويّة بإمتياز تضمّنت تحويل رمز الحصان الذي إشتهرت به الدار إلى تنين ظاهر على مشابك فضّية والأزرار والطبعات على القمصان، وكانت لافتةً رسوم اللهب Intarsia Flames في أسفل السترات الصوفية، فيما الجلد هو الضيف الأبرز على المجموعة ولا سيّما السراويل. وشهدنا ألواناً صارخة مثل البرتقالي والليلكي والسترات الصوفية بالياقة العالية وموضة الطبقات في المعاطف والسترات الرسمية بسحابات.