الأميرة هيا تدعو الى توسيع المبادرات

الأميرة هيا بنت الحسين, سفيرة الأمم المتحدة, الحد من مخاطر الكوارث, جامعة الدول العربيّة

11 يونيو 2009

شددت الأميرة هيا بنت الحسين حرم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خلال إطلاق تقرير «التقويم العالمي بشأن الحد من مخاطر الكوارث لعام ٢٠٠٩» على ضرورة التخفيف من المعاناة الإنسانية إبان الكوارث والصراعات، مشيرة إلى ضرورة التعامل مع ضحايا الكوارث بطريقة إنسانية لائقة.
وقد أطلقت الأمم المتحدة هذا التقرير الذي يعدّ كل سنتين، من البحرين في اجتماع أممي بحضور رئيس الوزراء البحريني الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الرحمن بن حمد العطية والأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية ميشيل جارو.

ويعتبر أول تقويم عالمي يستهدف الحدّ من مخاطر الكوارث تم إعداده بالتوافق مع الإستراتيجية الدولية للحد من الكوارث. كما يقدم إجابات على أسئلة حول ماهية وأماكن وأسباب ارتفاع مخاطر الكوارث على الصعيد العالمي، ويعرض نحو عشرين خطة عمل للحد من مثل هذه المخاطر.

وقالت الأميرة هيا «إنه يجب علينا اتخاذ خطوات عملية داعية لإجراء تقويم لهياكل المستشفيات والمدارس على المستوى الدولي على أن يتم إكمال 50 بالمئة من تلك العملية خلال العام المقبل بشرط أن تكتمل عملية التقويم بحلول عام ٢٠١١».