الملكة رانيا في رحلة عمل الى جنوب أفريقيا

الملكة رانيا العبدالله, نشاطات انسانيّة, نلسون مانديلا, يونيسف, جنوب أفريقيا

25 يونيو 2009

التقت الملكة رانيا العبد الله الرئيس الجنوب أفريقي السابق نلسون مانديلا وزوجته جراسا ميشيل خلال زيارة عمل قامت بها الى جوهانسبورغ. وبصفتها أول مناصرة بارزة للأطفال اختارتها اليونيسف، زارت مدرسة بيفيني الثانوية في سويتو في جنوب أفريقيا بهدف الاطلاع على أحد البرامج التي تنفذها منظمة اليونيسف لضمان دمج الفتيات بالمدارس ودعم حصولهن على التعليم.

ثم توجهت الى مركز خدمات إيواء الأطفال، أحد مشاريع صندوق نلسون مانديلا للأطفال والذي يقدم الرعاية الى 300 من الأطفال المعنفين أو المشردين.

وخلال زيارة العمل نفسها أعلن عن اختيار الملكة رانيا رئيسة فخرية لأسبوع القراءة العالمي الذي تنظمه الحملة العالمية من أجل التعليم سنوياً، وينظم هذا العام لدعم مبادرة «الكتاب الكبير».

وبين مجموعة من الأطفال وأمام عدد من القيادات النسائية قرأت الملكة رانيا قصة كتبتها عن فتاة اسمها «مها» التقتها قبل عامين، وهي من المنطقة العربية. وتدور القصة حول إصرار هذه الفتاة على الذهاب الى المدرسة، وسيتم تضمينها في مبادرة «الكتاب الكبير» الى جانب قصص كتبتها شخصيات عالمية تُقرأ وتُوقع من الملايين حول العالم في محاولة لحشد الاصوات لمطالبة الحكومات لاتخاذ إجراءات للدفاع عن حق الجميع في الحصول على التعليم. 

وسيتم عقد برامج متعددة لمبادرة «الكتاب الكبير» في أكثر من 100 دولة خلال الأسبوع الممتد من 20-26 نيسان/أبريل. وقبيل اختتام رحلة العمل وفي إطار تركيزها على تجسير الفجوة ما بين الثقافات شاركت الملكة رانيا في الافتتاح الرسمي لاستاد رويال بافوكينج في روستنبرغ الذي ستقام عليه مباريات كأس العالم لعام 2010.