الملكة رانيا في محطات إيطالية

الملكة رانيا العبدالله, الملك عبدالله الثاني بن الحسين, جبنة رومانو, الاردن, ايطاليا, جورجيو نابوليتانو, متحف غاليريا بورغيزي, جائزة التفاحة الذهبية

02 نوفمبر 2009

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني عمق علاقات الصداقة التي تربط الأردن بايطاليا في كلمة ألقاها خلال مأدبة العشاء الرسمي التي أقامها في قصر «كويريناله» الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو والسيدة عقيلته تكريماً له وللملكة رانيا العبدالله خلال زيارة الدولة التي قاما بها إلى ايطاليا. من جهته عبّر الرئيس الإيطالي عن تقديره للجهود التي يقوم بها الملك لتحقيق التنمية والتطوير في الأردن، مشيراً الى ما يجمع الأردن وإيطاليا من مبادئ مشتركة ودور البلدين ومساهمتهما في ترسيخ الاستقرار في منطقة حوض المتوسط.

وضمن زيارة الدولة الى إيطاليا ناقشت الملكة رانيا وسيدة إيطاليا الأولى كليو نابوليتانو بحضور الأميرة عائشة بنت الحسين والأميرة زين بنت الحسين، القضايا ذات الاهتمام المشترك. كما زارت الملكة رانيا في روما متحف غاليريا بورغيزي، ترافقها الأميرة إيمان بنت عبدالله في معرض «كارافاجيو - بيكون» الذي يعرض لوحات فنية لكل من الفنان كارافاجيو والفنان فرانسيس بيكون اللذين تفصل بينهما أربعة قرون. وفي روما أيضاً وبصفتها مؤسساً ورئيسا عالمياً مشاركاً لحملة «هدف واحد»، شاركت الملكة رانيا بإطلاق الحملة نفسها في إيطاليا.

وبحضور سياسيين ورجال أعمال وأعضاء مجلس النواب وممثلين من وكالات الأمم المتحدة وشخصيات دبلوماسية رفيعة المستوى تسلّمت الملكة جائزة «التفاحة الذهبية» المقدمة من المنظمة الإيطالية العالمية «ماريسا بليساريو». تكريماً لأعمالها الإنسانية والتزامها بالسعي نحو تحقيق السلام ومنح المرأة والأطفال حول العالم حقوقهم. كما رافقت الملك عبدالله الثاني في زيارته الى ضريح الجندي المجهول في روما. وكان الملك عبدالله والملكة رانيا قد أقاما مأدبة عشاء تكريماً للرئيس الايطالي جوجيونا بوليتانو والسيدة عقيلته.