حكايات لباقي العمر

03 مارس 2019

عن دار نشر السراج، صدرت المجموعة القصصية «حكايات لباقي العمر» للأديبة داليا الحديدي، والتي تتناول فيها عدداً من القصص التي تدور في الجو الأسري، وما يحدث من مشكلات ورؤى مختلفة وكيفية التغلب عليها، وتصوّر مشاعر الأم التي تراقب سنواتها: «فالعمر شراعة مسافر في جداول الذكرى التي تبحر فتمر، لتسقط على ضفافه اليوم، وقد تغرق الغد على أنها حريصة على أن تنفذ من أعماقه لآلئ الأمس، فتلقيها على رصيف مواني الحياة».

داليا الحديدي تنظر إلى قصصها على أنها بمثابة الذكرى التي تقاوم النسيان، فمن عناوين هذه القصص: «التجاعيد النبيلة»، «سيلفي مع فيروز»، «الشيطانة»، و«مذكرات موديل». تقع المجموعة في 50 قصة قصيرة.

من أجواء قصتها «وقت محفوظ»: «لطالما تمنيت طامعة وطامحة في 48 ساعة لليوم لا 24 ساعة فحسب، وحبذا لو 36... لذا، فأنا دائماً ما أعلن انبهاري! لا فقط بإبداعات نجيب محفوظ الأدبية التي كوفئ عليها بشكل عالمي، لكن مناط انبهاري هو تفوقه المميز في تطبيق علم إدارة الوقت، فلم أسمع عمن نافس في السيطرة على الوقت كهذا النجيب، إذ كان ديكتاتورياً في حكم ثوانيه، ونجيباً في الاستفادة من لحظات عمره، ونابغاً في توفير وقت للكتابة».