ورحل كارل لاغرفيلد

جولي صليبا 02 مارس 2019

في 19 شباط/فبراير 2019 ، أعلنت دار شانيل الفرنسية وفاة مصمم الأزياء العالمي كارل لاغرفيلد في مستشفى في منطقة نويي-سور-سين خارج العاصمة الفرنسية باريس عن عمر يناهز 85 عاماً، علماً أن لاغرفيلد كان المدير الفني للدار طيلة 36 عاماً.

تدهورت صحة لاغرفيلد بصورة لافتة في الأسابيع الأخيرة لدرجة أنه لم يظهر في نهاية عرض مجموعة ربيع وصيف 2019 لتحية الجمهور خلافاً لعادته التي لم يخلّ بها يوماً منذ انطلاق عمله مع شانيل في كانون الثاني/ يناير 1983 . وطُلب يومها من فيرجيني فيارد، مديرة الاستوديو الفني في الشركة، بتمثيل لاغرفيلد في ختام عرض الأزياء.

ظل لاغرفيلد أيقونة في عالم الأزياء على مدى نصف قرن وتميز بشعره الأبيض الفضي وجديلته الشهيرة ونظارته الشمسية الداكنة. واشتهر بعمله مع شانيل لكنه صمم أيضاً مجموعات لدار أزياء فندي التابع لشركة لويس فويتون وللعلامة التجارية التي تحمل اسمه.

عرف لاغرفليد، الملقب بـ "القيصر"، كيف يقتنص الفرص واشتهر بعينه الناقدة وبقيامه بتصوير كتالوغات الحملات الإعلانية التي ترافق إطلاق كل مجموعة يصمِّمها. كما عُرف باحترامه لخصوصيته، وبتقديسه لحياته الشخصية.

أتقن اكتشاف المواهب في مجال الأزياء، مثل اكتشافه الفرنسية أنياس دو لا فريسانج، والألمانية كلوديا شيفر، والبريطانية كارا دولوفين، والأميركية الفرنسية ليلي-روز ديب.

برحيل كارل لاغرفيلد فقد العالم عبقرياً مبدعاً ساهم في جعل باريس عاصمة الموضة في العالم. كما فقدت الموضة والثقافة مصدراً عظيماً للإلهام.