١٢ فيلماً قصيراً تتنافس

فيلم قصير, مهرجان دبي السينمائي الدولي, المهر الآسيوي-الإفريقي, يانغو أوغستي بيرنارد, ديانا جاي, بالوفو باكوبا-كانيندا, أبيتشاتبونغ ويراسيثاكول, سونغ هي-جو, نورمان حكيم, ريتشارد ليغاسبي

09 ديسمبر 2009

يتنافس ١٢ فيلماً مميزاً من أفريقيا وآسيا الوسطى، والشرق الأقصى على جوائز الدورة السنوية الثانية لمسابقة المهر الآسيوي-الإفريقي، فئة الأفلام القصيرة في مهرجان دبي السينمائي الدولي ٢٠٠٩. (١٦-٩ كانون الأول/ ديسمبر الجاري).
وتتضمن قائمة الأفلام الإفريقية المرشحة لجوائز المسابقة والتي تم اختيارها من بين عدد كبير من المشاركات، الفيلم الكاميروني «واراموتسيهو»، للمخرج كويمو يانغو أوغستي بيرنارد، والذي يروي قصة صديقين يكتشفان سراً دموياً يفرّق بين عائلتيهما! وتدور أحداث الفيلم الموسيقي المبهج «مواصلات عامّة» للمخرجة ديانا جاي، في سيارة أجرة تجول في قلب السنغال. وأما الفيلم الكونغولي «نحن أيضاً مشينا على القمر»، للمخرج بالوفو باكوبا-كانيندا، فيروي قصة مدرّس وطبيب وفنان، يشهد كل واحد منهم وصول الإنسان إلى القمر ولكن من وجهات نظر مختلفة.
وتتمتع الأفلام الآسيوية بحضور قوي أيضاً، ومن بينها فيلم «رسالة إلى العم بونمي»، للمخرج أبيتشاتبونغ ويراسيثاكول، الذي يرحل بالمشاهدين إلى معركة دموية جرت عام ١٩٦٥ شمال شرقي تايلند. ويروي الفيلم الكوري «لا تخرج من البيت» للمخرج سونغ-هي جو، قصة أخ وأخته، وحيدين في المنزل، وعليهما مواجهة اعتداء زوّار غير متوقعين. وتدور أحداث الفيلم الإندونيسي «انتظار صامت»، للمخرج نورمان حكيم، حول الحنين وانتظار حب لن يأتي، ويروي الفيلم الفلبيني «ريش ملوّن باليد»، للمخرج ريتشارد ليغاسبي والذي يعرض لأول مرة عالمياً، حكاية مؤثرة عن صبي يواجه جريمة قتل أبيه.
هذا بالاضافة الى أفلام من إيران والصين وقرغيزستان.