CHRISTIAN DIOR مجموعة التصاميم الراقية لربيع وصيف 2019 في دبي

09 مارس 2019

تستقبل دبي في ١٨ آذار/ مارس الجاري، عرضاً خاصاً ومميزاً لدار كريستيان ديور للأزياء المترفة «الهوت كوتور» تعرض فيه المصمّمة ماريا غراتسيا كيوري مجموعة الأزياء الراقية للربيع والصيف المقبلين، إضافة الى عشرة تصاميم خاصّة بهذا العرض تحاكي من خلالها المرأة العربية وتوقها الدائم الى الأناقة الأرقى والأكثر ترفاً واستثنائية وتقديرها للعمل الحرفي والبراعة الفنّية في الخياطة المترفة.


العرض مستوحى من السيرك، ذاك المكان المفعم بالسحر. لطاما استمدّ الكثير من الفنانين الإلهام من افتتانهم بهذا العالم الرائع والشاعريّ الذي لا غنى عنه. وقد كان «كريستيان ديور» يحبّ الذهاب إلى السيرك في الشتاء، حيث قام «ريتشارد أفيدون»، الذي تمكّن من إعادة أسلوب السيد «ديور» بطريقة استثنائية، بالتقاط الصورة الشهيرة سنة 1955 التي تحمل عنوان «دوفيما مع الفيلة» Dovima et les éléphants، هذه الصورة التي تجسّد بشكل مثاليّ سحر التصاميم المترفة وروعتها. وفي سنة 1955، عرض التلفزيون البريطاني تقريراً مصوراً يحمل عنوان «سيرك «ديور» يحطّ الرحال في المدينة Dior Circus Comes to Town بمناسبة عرض الأزياء الذي أقامته الدار في فندق «سافوي» في لندن.

وظهر موضوع السيرك مجدداً في وقت لاحق لدى «ديور» Dior تحت الإدارة الفنية لـ«جون غاليانو». أوَليس عرض الأزياء استعراضاً مثل الاستعراض الذي يفتتح السيرك؟ وقام الفنانون العظماء في القرن العشرين «بابلو بيكاسو»، «إيريك ساتيه»، «سيرج دو داغيليف» و«ليونيد ماسين»، مجتمعين حول «جان كوكتو» الذي اعتاد على حضور سيرك «ميدرانو»، بإعادة تصوّر باليه «باراد» Parade، في إيطاليا، بين روما، مسقط رأس «ماريا غراتسيا كيوري”، ونابولي، قبل عرضها على المسارح الباريسية سنة 1917.

هذه الفوضى الخلاقة الرائعة هي نقطة انطلاق المصمّمة «ماريا غراتسيا كيوري» لمجموعة التصاميم المترفة «أوت كوتور» لربيع وصيف 2019. وهي تستعرض عبر تصاميم المجموعة الذكريات والخيال الجامح الذي يميّز السيرك وعلاقته بالأزياء والموضة والفن، وصولاً إلى أعمال «سيندي شيرمن» التي كرّستها للمهرّجين.

تتألّف هذه المجموعة من صور مركبّة من بشرة المرأة المغطّاة بالوشوم، والتي تذكّرنا بسيرك الحقبة الفيكتورية والتي أصبحت مزيجاً من الأنماط الرائعة التي تصقل الجسم. ألوان البودرة التي تتماهى وتمتزج ضمن لوحة ألوان لامتناهية، على غرار الستائر التي رسمها «بابلو بيكاسو» لباليه «باراد» Parade وهي ترمز أيضاً إلى التهالك وإلى الغبار الذي يغطّي ملابس المسرح. وتمّ تقصير التنانير المطرّزة أو المزيّنة بالترتر البرّاق غير الشفاف لتصبح كتنانير الباليه القصيرة التي تُعيد إلى الأذهان رموز السيرك الذي يعجّ بالبهلوانات والمروّضين والفرسان.

استعانت «ماريا غراتسيا كيوري» بهذا التنوّع الكبير من الصور من أجل تصميم «استعراضها» الخاص المؤلّف من السراويل الفضفاضة الفائقة الخفّة، والمشدودة عند الكاحل، والتي يمكن أن تشكّل طقماً رائع الجمال. بينما ارتبطت السراويل القصيرة بالقمصان البيضاء الشفافة ذات الياقات العالية أو الشرائط التي أكل عليها الدهر وشرب. نجد أيضاً «الكورسيه» من الجلد، والكنزات والقمصان المقلّمة أو حتى السترات السوداء المستوحاة من المروِّضين. كما أُعيد تصميم الزيّ الهندسيّ الشكل للمهرّج الأبيض، البسيط أو الفاخر، من خلال المواد والتطريزات والمقاييس. باختصار عرض مجموعة كريستيان ديور الراقية للربيع والصيف المقبلين في دبي، سيشكل حدثاً استثنائياً في المنطقة العربية لا يمكن تفويته. ونحن على الموعد.