‏Top Influencers مؤثرات خليجيّات يروين قصص نجاحهنّ

ميشال زريق 09 مارس 2019
تشغل المرأة الخليجيّة راهناً حيّزاً كبيراً من اهتمام روّاد مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام العربي، إذ تثبتُ يوماً بعد آخر كفاءتها وقدرتها على منافسة الرجال في مختلف الميادين، وفي كلّ يومٍ تسجّل سيّدة أو شابة خليجية إنجازاً جديداً في أحد المجالات، حتى باتت الخليجيّات مؤثرات على منصات السوشيال ميديا بعيداً من الهوس بالموضة والجمال والأزياء، ولكن بقصصهنّ المؤثرة ونجاحاتهنّ المتتالية. اخترنا لكِ اليوم قائمةً بأسماء خليجيّات استطعن أن يُثبتن أنفسهنّ في مجالات شتّى، وبتن اليوم Top Influencers على الساحة العربية.


● ابتسام البلوي وهي أول سعودية تحمل درجة الماجستير في تصميم المجوهرات من جامعة Savannah College of Art and Design في الولايات المتحدة الأميركية. حوّلت الأنظار إليها من طالبة مبتعثة تخصّصت في تصميم الأزياء، وطوّرت موهبتها لتتخصّص بالرسم، ومن ثمّ حصلت على شهادة في الدراسات العليا، كما نجحت في إقناع الملحقية السعودية في الولايات المتحدة الأميركية ووزارة التعليم السعودية باعتماد هذا التخصّص، الذي استغرق تحضيره 50 ساعة من العمل المتواصل، وكانت قد أقامت معرضها الخاص تحت اسم "المشاعر".

● إيمان بن سلطان المطيري، وقد عيّنها الملك سلمان بن عبدالعزيز بأمرٍ ملكيّ مساعداً لوزير التجارة والاستثمار بدرجة ممتاز، وهي من أبرز الوجوه النسائية الناجحة في مجاليّ الاستثمار والصحة، حيث عملت مساعدة لأحد المدرّسين في علم الوراثة البشرية في جامعة هارفرد الأميركية، وتنقّلت بين مناصب عدة داخل المملكة في القطاع الخاص، وأسّست النموذج التشغيلي للجنة تحسين أداء الأعمال في هذا القطاع، كما تشرف على تنفيذ مبادرات برنامج التحول الوطني 2020.

● ندى الأهدل وهي اليوم شابة تبلغ من العمر 15 عاماً، عانت الكثير من المشاكل العائلية، لعلّ أبرزها تزويجها بالإكراه في العام 2013 ولم تكن قد بلغت سنّ العاشرة، وهي اليوم ترفع الصوت عالياً في المحافل الدولية لدعم قضية منع زواج القاصرات، كما أنها مرشّحة لنيل جائزة نوبل للطفل العالمي. هذه الفتاة عاشت مآسي كثيرة من بينها إحراق شقيقتها نفسها، وكذلك انتحار خالتها عندما كانت في الثالثة عشرة من عمرها بعد تعرّضها للتعذيب. 8 ملايين مشاهَدة كانت نسبة متابعة الفيديو الذي بثّته في العلن، كاشفةً فيه عن الضغوط التي تعرّضت لها من عائلتها، وموجّهةً رسالةً إلى عمّها، وقد تُرجِمَ هذا الفيديو إلى 40 لغة حول العالم، فوقّعت أسرتها على وثيقة تلتزم فيها بعدم تزويجها قبل سنّ الـ18 وتكفّل عمّها برعايتها، وأنشأت مؤسسة "ندى" لحماية حقوق الطفل بتمويل من عمّها، ونشرت كتاباً بعنوان "ندى الصباح" يروي قصتها المؤلمة.

● مها طالب السعدون، وهي مخترعة سعودية شابة، حازت الميدالية الذهبية في مجال حماية البيئة والطاقة في معرض جنيف للاختراعات عام 2018، وحاصلة على ثلاث براءات اختراع، ودرجة ماجستير في القيادة والإدارة الاستراتيجية في وزارة الاقتصاد والتخطيط. السعدون ابتكرت مكبساً هيدروليكياً، يعمل بواسطة جهاز تحكّم من دون الحاجة الى يد بشرية تشغّله، ويُستخدم لضخ السوائل والغازات، ويوفّر الاختراع طاقة كبيرة عند العمل به في محطات التّحلية.

● رجا القرق، وهي سيّدة أعمال ودكتورة إماراتية استطاعت أن تحجز لنفسها مكانة في قائمة أكثر 100 امرأة تأثيراً في العالم، كونها الإماراتية الوحيدة على هذه القائمة، حيث تتمتّع بنفوذ كبير وأثبتت من خلال شغلها منصب رئيس مجلس سيدات أعمال دبي والرئيس التنفيذي لمجموعة عيسى صالح القرق، أنّ النساء الإماراتيات قادرات على إدارة الشؤون المالية والتنسيق بين العمل الإنساني والخيري والمهنة.

● سارة عوض عيسى مسلم، وهي رئيسة دائرة التعليم والمعرفة في إمارة أبو ظبي منذ مطلع العام الجاري، وعضو المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي والشركة الوطنية للضمان الصحي وشركة "الياه سات". وتقلّدت مسلم منصب نائب رئيس قطاعات صناعة الطيران والطاقة المتجددة في شركة "مبادلة للاستثمار"، وهي حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في الشارقة، وبكالوريوس في العلوم التطبيقية- تخصص إدارة الأعمال.