الملكة رانيا العبد الله تزور مركزها للأسرة والطفل

رعاية الطفل / الأطفال, الملكة رانيا العبدالله, مبادرة مدرستي , حقوق الإنسان, حقوق الطفل / الأطفال, الأميرة حصة بنت سلمان بن عبد العزيز, مركز الأمير سلمان, سلطان السديري, شركة جميناي, تارون مهروتري, هايدي العسكري, أحمد بكر, إبراهيم الشدي, سحر المرزوقي

15 فبراير 2010

اصطحبت الملكة رانيا العبد الله الأميرة حصة بنت سلمان بن عبد العزيز في زيارة إلى مركز الملكة رانيا للأسرة والطفل الواقع في جبل النصر حيث استمعتا إلى شرح عن وحدة الأسرة الآمنة التي تقدم خدمات متكاملة تحت سقف واحد للحالات التي تراجعها في مجالات الدعم الأسري، من إرشاد نفسي اجتماعي واستشارات قانونية وخدمات صحية، وما إلى ذلك من خدمات تحتاجها لتسهيل الإجراءات. كما اطلعتا على ورشة عمل خاصة بالدراما بعنوان «الحركة الجسدية»، شاركت فيها مجموعة من الأطفال، تعتبر من الخدمات التي يقدمها المركز في مجال التعليم والتدريب من خلال الدراما حيث يتم توظيف الإيقاع للتعبير عن مشاعر الطفل وربطها بمواقف واقعية وإعطاء الطفل الفرص للتعبير عن المشاعر باستخدام لغة الجسد.
واطلعت الملكة رانيا والأميرة حصة أيضاً على تفاعل الأطفال في ورشة «أنا ومن حولي»  شارك فيها أطفال تتراوح أعمارهم بين ١٣ و١٥ عاماً تستهدف منح الأطفال مساحة للتعبير عن أنفسهم بطرق مبتكرة  تظهر قدراتهم وطموحاتهم.
وجرى أيضاً الاطلاع على خدمات خط الدعم الأسري الذي يشتمل على خدمة الخط الساخن للأطفال والأهالي الذين يحتاجون إلى أي نوع من أنواع الإرشاد عن طريق الهاتف.

وفي قاعة الطفولة في المركز استمعت الملكة رانيا والأميرة حصة إلى شرح حول مؤسسة نهر الأردن قدمته مديرتها العامة فالنتينا قسيسية، أشارت فيه إلى أن الملكة رانيا العبد الله أنشأت المؤسسة عام ١٩٩٥، ولا تسعى لتحقيق الربح وتهدف إلى تعزيز ديناميكية المجتمع الأردني من خلال إيجاد ودعم برامج اجتماعية واقتصادية وثقافية مستدامة مستقاة من الاحتياجات والأولويات الوطنية هدفها تمكين المجتمعات والأفراد وذلك بالشراكة مع الجهات المختلفة.
وقالت: إن المؤسسة تركز جهودها في مجال حماية حقوق واحتياجات الأطفال من خلال برنامج أطفال نهر الأردن، وتمكين الأفراد والمجتمعات من خلال برنامج تمكين المجتمعات.
وأوضحت أن المؤسسة بدأت بالعمل على نقل خبراتها في مجال التنمية المحلية الشاملة إلى المملكة العربية السعودية من خلال الشراكة مع جمعية ماجد بن عبد العزيز للتنمية والخدمات الاجتماعية.
كما قدمت دانة الدجاني مديرة مبادرة «مدرستي» شرحا حول مبادرة «مدرستي» التي أطلقتها الملكة رانيا في عام ٢٠٠٨، بشراكة بين القطاعين العام والخاص والمؤسسات غير الربحية بهدف تحديث خمسمائة مدرسة حكومية بأمسّ الحاجة للإصلاح.
وقالت الدجاني: إن «مدرستي» بقيادة الملكة وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، تعمل على إثراء بيئة التعلم وتعزيز الفرص للطلاب في أنحاء الأردن.

وأضافت: إن المبادرة ساهمت لغاية الآن في تحفيز جميع أركان المجتمع الأردني من مؤسسات قطاع عام وخاص، وشباب تطوعوا بوقتهم لتجميل مدارس، إلى جانب المجتمعات المحلية التي شاركت في تشكيل لجان محلية. واستفاد من برامجها  ٢٠٠ مدرسة ولديها حاليا شراكة مع  ٨٠ مؤسسة وشركة من القطاع الخاص.
وخلال الاجتماع تم عرض مقطع تمثيلي قدمه طلبة من الصم استفادوا من المبادرة.
وقدمت الأمين العام للمجلس الأعلى لشؤون المعوقين الدكتورة أمل نحاس شرحا عن الشراكة بين «مدرستي» والمجلس الذي يعتبر مظلة قانونية تعنى برسم السياسات وتفعيل التشريعات والمدافعة عن حقوق المعوقين من خلال التنسيق والتشبيك مع الجهات المختلفة.
وأضافت: من خلال شراكة المجلس مع مبادرة «مدرستي» يتم العمل على تقديم خدمات نوعية وإيجاد بيئة صديقة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وتدريب وتثقيف أسرهم. وعبرت الأميرة حصة عن امتنانها العميق للملكة رانيا، وأشادت بعمل مؤسسات الملكة رانيا وبالنظرة الشمولية لبرامجها.

واستكمالاً لزيارة الأميرة حصة، قام وفد من مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بزيارة مركز الملكة رانيا للأسرة والطفل برئاسة الدكتور سلطان السديري المدير التنفيذي، والدكتورة هايدي العسكري نائبة المدير التنفيذي للمركز، والدكتور أحمد بكر رئيس التدريب والتعليم في مركز الأمير سلمان. ورافق الوفد الدكتور إبراهيم الشدي عضو مجلس حقوق الإنسان، والأستاذة سحر المرزوقي مستشارة صعوبات التعلم، والأستاذة مي بدر رئيسة تحرير مجلة «هي»  و Tarun mahrotri تارون مهروتري المدير التنفيذي في منطقة الشرق الأوسط وأسيا وأوروبا لشركة جميناي والتي تطور نظاماً حاسوبياً لتعليم أطفال التوحد، والكاتبة ثريا الشهري.
وتأتي زيارة الأميرة حصة بدعوة من الملكة رانيا العبد الله باعتبارها ممثلة لمركز الأمير سلمان بن عبد العزيز لأبحاث الإعاقة والذي أسس بمنحة كريمة من الأمير سلمان بن عبد العزيز قبل عدة سنوات، وممثلة لجمعية الأطفال المعاقين في المملكة العربية السعودية التي يرأسها الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، وجمعية إنسان لرعاية الأيتام التي يرأسها الأمير فيصل بن سلمان عبد العزيز. ويذكر أن الأميرة حصة بنت سلمان عضو غير متفرغ في هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية.
ويهدف مركز الملكة رانيا للأسرة والطفل لتوعية الأفراد ومقدمي الخدمات وصانعي القرار بالتحديات المتعلقة بالإساءة للأطفال وإهمالهم، ويوفر المركز فرص تدريب للطلبة والباحثين والمتخصصين العاملين في مجال الطفولة محليا وإقليميا.