السيدة وفاء سليمان: يجب بذل المزيد من الجهود

السيدة الأولى وفاء سليمان, هدى السنيورة, قضية / قضايا المرأة, ريا حفّار, منى عفيش, المرأة اللبنانية / نساء لبنانيات, يوم المرأة العالمي, الجامعة اللبنانية الأميركية, معهد الدراسات النسائية, مسرح أروين هول أوديتوريوم, رنده نبيه بري, ليلى الصلح حمادة,

08 مارس 2010

في مناسبة يوم المرأة العالمي، وفي حضور اللبنانية الأولى السيدة وفاء ميشال سليمان، نظم «معهد الدراسات النسائية في العالم العربي» في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU)، والهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، وبالتعاون بين المركز الدانماركي للمعلومات عن المرأة والنوع الاجتماعي (KVINFO)، احتفالاً جرى خلاله التوقيع على مذكرة تعاون بن الجامعة والهيئة الوطنية لشؤون المرأة، وأعلن عن إطلاق قاعدة بيانات إلكترونية لنساء لبنانيات بارزات.
الاحتفال الذي أقيم على مسرح «أروين هول أوديتوريوم» في حرم بيروت، حضرته السيدة وفاء ميشال سليمان والسيدة رنده نبيه بري والسيدة هدى فؤاد السنيورة، والوزيرة منى عفيش والوزيرة ريا الحفار الحسن، والوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة والوزيرة السابقة نائلة معوض. وتحدث خلاله رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا، كما جرى توقيع مذكرة التعاون بين LAU والهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية.
وقد ألقت السيدة وفاء ميشال سليمان كلمة قالت فيها: يمنحنا هذا التعاون بين الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، والجامعة اللبنانية-الأميركية زخماً إضافياً في الإحاطة بقضايا المرأة في بلدنا والدول العربية.
ولدينا إيمان كامل بأن أيَّ تقدم تحرزه المرأة في أي مكان في العالم، لا بد أن يخلِّف تردداته الايجابية على واقع النساء اللواتي ما زلن يتعرضن لشتى أنواع التمييز ضدهن، في عدد من المناطق في العالم، وإن كان علينا جميعاً مسؤولية مكافحة هذا الواقع السلبي بكل وسائل التعاون المتاحة لنا. 
ولعلَّ تزامن توقيع مذكرة التعاون مع إطلاق قاعدةٍ للبيانات الالكترونية لنساء لبنانيات بارزات، هو إشارة بالغة الدلالة الى رفعة الشأن التي بلغتها المرأة في لبنان في مجالات مختلفة، وإن كان هناك المزيد من الجهود التي يجب أن تُبذل، لتذليل العقبات التي ما زالت تعترضها، في مسيرة تحقيق ذاتها ووجودها كفرد متساوٍ في الحقوق والواجبات، مع باقي أفراد المجتمع.
وقدّم الدكتور جبرا بعد ذلك درع الجامعة الى السيدة وفاء ميشال سليمان، قبل أن يعلن عن إطلاق قاعدة البيانات الالكترونية لنساء لبنانيات بارزات تحت عنوان: «Who is She in Lebanon»