مكمّلات غذائية طبيعية تكافح الإرهاق والتعب

23 مارس 2019
تكثر شكاوى الناس من الشعور الدائم بالخمول والكسل، ويظهر ذلك من خلال المنشورات التي يتداولها المستخدمون عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

بعض الاختصاصيين تفاعلوا مع هذه المنشورات، وعلّقوا بدورهم عليها ليقدّموا بعض التفسيرات للخمول والتعب المستمر، ومنهم الدكتورة هيام مصباح، التي نشرت تدوينة تقول فيها: «إذا كنت تعاني من التعب والإرهاق والخمول المستمر، عليك أن تتأكد من عدم نقص الفيتامينD الذي يساعد على تقوية العظام والمفاصل. فهو من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم».

أما الدكتور جميل القدسي فقال عبر تغريدة على «تويتر» إن الخمول لا يأتي من فراغ، موضحاً: «إن كنت تشكو من الخمول والكسل المستمر والإرهاق، انتبه، قد تكون مصاباً بالاكتئاب! فأحد أهم أعراض الاكتئاب التسعة التي يُعتمد عليها في التشخيص، هو الوهن والشعور بالتعب والإرهاق والفتور».

وقد يعود الشعور المستمر بالتعب والإرهاق إلى نقص بعض المعادن والعناصر الغذائية في الجسم، ويمكن تدارك ذلك بتناول بعض المكمّلات الغذائية الطبيعية لاستعادة الحيوية والنشاط، ومنها:

الإشنسا

نبتة استخدمها الهنود في أميركا الشمالية لتحفيز الجسم للتغلب على الأمراض المُعدية ورفع أداء الجهاز المناعي، بخاصة في فصل الشتاء. وتعمل الإشنسا على علاج نزلات البرد والتهاب اللوزتين، وغيرها من اضطرابات الجهاز التنفسي.

الكرز الهندي

فاكهة غنية بالفيتامين (C) أكثر بعشرة أضعاف من فاكهة البرتقال، وتُعدّ أحد المكمّلات الغذائية المضادة للتعب والأمراض المُعدية، لأنها تحتوي على الفيتامين(C) المضاد للوهن. كما أنها تساعد الجسم في التغلب على الأنفلونزا ونزلات البرد بفضل تكوينها وغناها بالفيتامينات والمعادن.

الجينسنغ

تحتوي هذه العشبة على مادة تعمل على الجهاز العصبي المركزي لتعزيز الطاقة. كما أنها مكمّل غذائي مهم يساهم في التخلص من التعب الجسدي والفكري.

غذاء ملكات النحل

يتمّ إنتاج غذاء ملكات النحل بشكل طبيعي من النحل، وهو غني بالفيتامينات A ،C ، D، E، كما يحتوي على الفيتامين B5، الذي يُسمّى فيتامين الطاقة، ويحتوي أيضاً على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والمعادن. لذا، فهو يساهم بشكل فعّال في التخلص من التعب.

الغرنا

نبات يحفز عمل الجهاز العصبي ويكافح التعب ويعزز التركيز والحفظ عند الطلاب، بفضل غناه بالكافيين، وبمختلف الفيتامينات ومنها A ، E ، B1 ، B3 ، PP، وبالدهون الأساسية والمعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والحديد والنحاس والزنك والمغنيزيوم.