7 فئات عطرية تنعش إطلالاتك PERFUME SCENTS

بيروت - خاص "لها" 24 مارس 2019

العطر ليس مجرّد رائحة جميلة تعجبنا فنشتريها. هو تعبير عن شخصيتنا وذوقنا، وحتى نمط حياتنا. كما أن تركيبات العطور تجعلها تختلف بين شخص وآخر بحيث إن ما يليق بامرأة معيّنة، ليس من المؤكد أنه سيليق بأخرى. يتألف العطر من مقدّمة وقلب وقاعدة، وتدخل في تركيبته عناصر كثيرة منها الأزهار والأخشاب والحمضيات والفاكهة... وهو ما يمنحه الفئة التي ينتمي إليها. في ما يأتي أبرز الفئات العطرية التي يجب عليك معرفتها لكي تُحسني اختيار العطر الأنسب لك.

 

الحمضيات Citrus

تعتبر الحمضيات من أكثر الفئات العطرية التي تناسب فترات النهار وتمنح شعوراً حيوياً ومنعشاً. تدخل في تركيبة هذه العطور، الفواكه الحمضية كالليمون والليمون اليوسفي والبرغموت والغريب فروت... وهي واحدة من أقدم الفئات في العطور، وغالباً ما يتمّ تعزيز رائحتها المنعشة من خلال دمجها مع روائح عشبية خضراء للحصول على نفحات دافئة. ما يميّز هذه العطور عن غيرها، هي أنها مناسبة للرجال والنساء معاً، فمعظمها يكون مخصّصاً للجنسين.

كيف تختارين عطرك؟

تعتبر خطوة شراء العطر من أكثر الخطوات التي تحتاج منك إلى تأنٍّ ورويّة. فكما ذكرنا سابقاً، العطر هو انعكاس لشخصيتك، يجب أن يلائمها ويُشعرك بالثقة طوال النهار. فكيف تُحسنين اختيار عطرك الخاص؟

العطور الخضراء Green

تماماً كالحمضيات، تأتي هذه الفئة مناسبة للجنسين معاً. تدخل في تركيبتها روائح الأوراق الخضراء الطازجة والأعشاب، وهي غالباً ما تمنح انطباعاً رياضياً منعشاً بفضل نفحاتها الخفيفة رغم حدّتها. تدخل في تركيبة العطور الخضراء أوراق الشاي وجوهر العشب الطازج وبعض النباتات البحرية، وهي مناسبة جداً لفصل الصيف.

العطور الشرقية Oriental

هي عطور ذات نفحات حسيّة ودافئة، غنيّة بالروائح الأرضية كالمسك والعنبر والكهرمان، بعض منها يأتي ممزوجاً بروائح الأزهار، وهو النوع الذي يسمّى Florientals. تعتبر هذه العطور خياراً جريئاً حيث إنه يولّد غموضاً في إطلالة السيدة ويلفت الانتباه إليها. على الرغم من كثرة العطور الشرقية التي تناسب فترات النهار، تبقى لهذه الروائح خصوصية بحيث تناسب أكثر المناسبات الليلية والسهرات المهمّة.

عطور التوابل Spicy

نعم... التوابل التي نستخدمها لتنكيه مأكولاتنا، باتت تدخل في تركيبة العطور التي نتدثّر بها. تحتوي عطور التوابل على روائح حارّة ومثيرة كالقرفة والزنجبيل والهال والفلفل وجوز الطيب والصعتر.... إنها تناسب الأجواء الباردة في فصل الشتاء بفضل نفحاتها القويّة والبارزة. بعض العلامات التجارية تُدرج هذا النوع من العطور في خانة العطور الشرقية، خاصة أنها في أغلب الأحيان تُمزج مع الروائح الخشبية كي تمنح رائحة زكية.

رشّي العطر وانسيه!

بعد أن أصبحت على عِلم بتركيبة العطر، يجب أن تعي تماماً كيف تختارينه. عند دخول المتجر لشراء عطر معيّن، لا تتنشّقي العطر من القارورة، ولا تحكمي عليه من اللحظات الأولى. ضعيه على قطعة ورقية خاصة أو على ملابسك، اخرجي من المتجر وتنشّقي الهواء الخارجي كي تمنحي نفسك فرصة استنشاق العطر بدقة. في نهاية اليوم، تنشّقي العطر الذي جرّبته حتى تتأكدي مما إذا كان هذا هو العطر الذي تبحثين عنه أم لا.

جرّبي العطر على بشرتك

بعد أن تتأكدي من أن رائحة العطر الذي جرّبته مناسبة لذوقك، في إمكانك أن تعودي إلى المتجر في اليوم التالي وأن تضعيه على يدك، مكان نقاط النبض، من دون أن تفركيه كما يعمل البعض، لأن احتكاك الجلد ببعضه من شأنه أن يفسد رائحة العطر. رشّي القليل من العطر على يدك، واتركيه لمدة نصف ساعة قبل أن تتنشّقيه وتحكمي ما إذا كان مناسباً لبشرتك أم لا، وما إذا كنت مقتنعة بشرائه.

الروائح الخشبية Woody

تتألف الروائح الخشبية من الطحالب والأخشاب مثل خشب الأرز والصندل، وهي تناسب الرجال والنساء على حدّ سواء رغم أن رائحتها القويّة تجعلها ذكورية أكثر، كما أنها عطور دافئة ذات رائحة نفّاذة. بعض العطور الخشبية تُمزج مع طحالب السنديان والحمضيات والبتشولي لتولّد عطراً هادئاً مع نفحات منعشة بعض الشيء.

العطور الزهرية Floral

كما يدلّ اسمها، تتكوّن الروائح الزهرية من أنواع كثيرة من الأزهار كالياسمين والورد واللافندر وغيرها. هي روائح ذات طابع رومانسي، قد تأتي بتركيبة أحادية، أي بنوع واحد من الأزهار، أو بتركيبة تجمع روائح زهرية مختلفة. هي عطور أنثوية بامتياز، تناسب مختلف الأوقات، قد يدخل في تركيبتها جوهر الزهرة الحقيقي، ولكن في أكثر الأحيان تُدمج أوراق الأزهار مع مواد مركّبة أو قد تكون اصطناعية بالكامل.

عطور الفواكه Fruity

تدخل في تركيبة هذه الفئة من العطور أنواع من الفاكهة غير الحمضية كالتفاح والخوخ والتوت والمانغو... وتُمزج عادة مع روائح من الأزهار حتى تكتسب رائحة زكية ومرغوبة. هي روائح حلوة ومنعشة ورومانسية، قد تأتي لاذعة بعض الشيء. تعتبر هذه الفئة من العطور مثالية لفصل الصيف بفضل رائحتها الناعمة، والتي تناسب أجواءه الحارّة وتمنحك شعوراً بالانتعاش طوال النهار.

أتقني اللعبة

الرائحة الأولى التي تفوح من العطر عند وضعه هي الرائحة العليا أو مقدّمه العطر والتي تكون عادةً قويّة. تزول هذه الرائحة بعد مرور 15 دقيقة على رشّ العطر، لتفسح في المجال أمام الرائحة الوسطى والتي تنبعث من قلب العطر لتفوح وتظهر. تبقى الرائحة الوسطى ظاهرة لبضع ساعات قبل أن تختفي بدورها لتظهر الرائحة السفلى والتي تأتي من قاعدة العطر. هذه الرائحة هي التي سترافقك حتى نهاية اليوم.