منتدى الإعلاميات العراقيات يكرّم عدداً من الإعلاميات العربيات

العراق - هنادي عيسى 24 مارس 2019

لبّت "لها" دعوة تلقّتها من الدكتورة نبراس المعموري، لحضور الحفل الذي نظّمه منتدى الإعلاميات العراقيات بمناسبة الذكرى الثامنة لهذا المنتدى، والذي تخلله تكريم الصحافية العراقية الراحلة أطوار بهجت.


قبل يوم واحد من انطلاق الحفل الذي أُقيم في فندق "المنصور ميليا" في بغداد، وصلت الإعلاميات المكرّمات مطار بغداد الدولي، حيث استُقبلن بحفاوة. وفي يوم الحفل، تدرّبت الإعلاميات للظهور بأبهى حلّة في أثناء تكريمهن على خشبة المسرح. بدأ المدعوون بالوصول الى القاعة، وكان في استقبالهم أعضاء منتدى الإعلاميات العراقيات، ثم حضر وزير الثقافة العراقي الدكتور عبد الأمير الحمداني وانطلقت الفعاليات التي تزامنت مع الذكرى السنوية لاستشهاد الصحافية أطوار بهجت، حيث رغب المنتدى الاحتفال ببدء عامه الثامن بالتكريمات، بحضور عدد من الوجوه الإعلامية والمجتمعية والبعثات الديبلوماسية.

استُهلّ الحفل بكلمة ألقاها وزير الثقافة العراقي الدكتور عبد الأمير الحمداني، ورحّب فيها بالحضور، مشدّداً على أهمية التواصل الثقافي والإعلامي وتعزيز مشاركة المرأة في المحافل الوطنية والدولية. واختتم الحمداني كلمته بعبارات الشكر والثناء على الجهود التي يبذلها منتدى الإعلاميات العراقيات، آملاً أن يستمر في ذلك لرفع اسم العراق عالياً في المحافل الدولية.

بعدها، ألقت رئيسة منتدى الإعلاميات العراقيات الدكتورة نبراس المعموري كلمة سلّطت الضوء فيها على الإنجازات التي حققها المنتدى على مدى السنوات السبع الماضية، والتحديات التي واجهته، كما كشفت عن الأنشطة التي عززت دور الإعلامية العراقية، محلياً وعربياً ودولياً، وبالتالي عبّرت عن سعادتها بمشاركة ست دول عربية في الحفل، هي السعودية والأردن ولبنان وليبيا وسوريا. واختتمت المعموري كلمتها بالإعلان عن موافقة دائرة المنظمات الحكومية على مقترح منتدى الإعلاميات إقامة نصب تذكاري للراحلة أطوار بهجت، مشيدةً بجهود الدائرة برئاسة السيد محمد طاهر التميم من أجل تعزيز دور منظّمات المجتمع المدني، وتحديداً المرأة. كما عبّرت رئيسة مركز الإعلاميات العربيات السيدة محاسن الإمام عن سعادة المملكة الأردنية الهاشمية، حكومةً وشعباً، بما يبذله العراق من جهد لتعزيز الأنشطة الإعلامية والثقافية. واختتمت فقرة إلقاء الكلمات رئيسة شبكة "صوتها" الدكتورة بشرى العبيدي، مشددةً على أهمية الدور الذي لعبه المنتدى في تأسيس الشبكة التي تضم 90 منظمة حول العالم، إضافة إلى أهميته في مختلف المجالات.

بعد الكلمات انطلقت فقرة العروض، وكانت البداية مع عرض تقرير تلفزيوني عن مسيرة منتدى الإعلاميات العراقيات، ثم اعتلت عارضات الأزياء خشبة المسرح وقدّمن عرض أزياء للمصمّم سيف العبيدي، عكس تراث العراق بأنامل مزجت بين العراقة والحداثة. وبعد انتهاء العرض، تمّ قطع قالب الحلوى، لينطلق تكريم كوكبة من الإعلاميات العربيات بمنحهنّ جائزة أطوار بهجت، وهنّ: هناء الركابي من السعودية، زينة فياض من لبنان، أحلام عبدالناصر بن طابون من ليبيا، وصفاء محمد من سوريا، إضافة الى تكريم 10 إعلاميات وناشطات عراقيات، بينهن سميرة جياد وفاتنة بابان وخانم رحيم وحنين الغانم ورنا الرفيعي.

وفي ختام الحفل، ألقت كل إعلامية مكرّمة كلمةً خاصة عبّرت فيها عن شكرها وامتنانها للتكريم.