سوزان مبارك تفتتح متحف المجوهرات الملكية

إفتتاح, سوزان مبارك, متحف ميتروبوليتان النيويوركي, المجوهرات الملكية

20 أبريل 2010

افتتحت السيدة سوزان مبارك متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية بعد الانتهاء من مشروع تطويره في إطار المشروعات التي تنفذها وزارة الثقافة لتطوير المتاحف المهمة في مصر وتحديثها، والتي تعكس تاريخها وحضارتها.
وتتضمن قاعات المتحف عرضاً للقطع الأثرية لمجوهرات أسرة محمد علي وفق سيناريو عرض متحفي جديد. ولوحات زيتية من بينها لوحة استقبال محمد علي باشا للسفراء الأجانب في قصر رأس التين، والتي تُعد من أندر اللوحات بالعالم للفنان ديفيد روبرتس.
ومعروف أن المتحف - قصر الأميرة فاطمة الزهراء حيدرسابقاً - والذي يقع في حي زيزنيا بالإسكندرية، يُعد تحفة معمارية تمثل الطراز الأوروبي في القرن الــ 19 وواحداً من أكبر المتاحف المصرية.
كما شهدت قرينة الرئيس المصري، والتي ترأس مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية، الاحتفال الذي أقامته المكتبة بمناسبة تسلّمها أكبر مجموعة كتب تم إهداؤها لمكتبة في العالم، والمكونة من نصف مليون كتاب كهدية من المكتبة الوطنية الفرنسية في مختلف الموضوعات في العلوم والفنون، وتتناسب مع جميع الأعمار، وبذلك يبلغ عدد الكتب الورقية بمكتبة الإسكندرية  مليوناً ونصف المليون كتاب. وقد تم وضع الكتب المهداة من المكتبة الوطنية الفرنسية في جناح خاص حمل اسم «من المعرفة إلى الحكمة».