احذروا الإستخدام الخاطىء لزيت الطهي كي لا يسرطن ويغير جينات الخلايا!

24 مارس 2019

تجنبي دوماً عدم إعادة تسخين زيت الطهور او استعماله مرة جديدة، إذ كشفت دراسة في علوم الأغذية من جامعة إلينوي الأميركية، أن ذلك يتسبب في إنتاج مركبات كيميائية سامة ومسرطنة.

وتؤدي إلى تغير جيني وتحفز تطور الخلايا السرطانية بنحو 4 أضعاف، وفق ما اظهرت تجارب أجريت على الفئران.

والجدير بالذكر هنا أن لزيت النخيل القدرة على الصمود أمام درجاتٍ عالية من الحرارة الناتجة من القلي العميق ومقاومته للأكسدة مقارنة بالزيوت النباتية الغنية بالمواد غير المشبّعة.

وقال قائد فريق البحث، ويليام هيلفيريك، "عندما يتم إعادة استخدام زيت القلي بشكل متكرر، تنقسم الدهون الثلاثية، ما يؤدي إلى أكسدة الأحماض الدهنية الحرة وإطلاق "الأكرولين"، وهي مادة كيميائية سامة لها خصائص مسرطنة".

وأضاف "لقد عرف العلماء منذ فترة طويلة أن الزيت الذي يعاد استخدامه في درجت حرارة مرتفعة يحتوي على ‘الأكورولين’، وقد ربطت الدراسات بين النسب المرتفعة من هذه المادة ومجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك تصلب الشرايين وأمراض القلب".

وأشار هيلفيريك إلى أن "الخوف الأكبر لدى الناجين من سرطان الثدي هو تكرار الإصابة بالمرض، وأن غالبية هؤلاء الناجين لديهم خلايا سرطانية نائمة منتشرة في دمائهم، وقد يلعب النظام الغذائي دورًا في تنشيطها وخلق بيئة خصبة في الأنسجة المختلفة بالجسم لنمو وانتشار الأورام".