الملكة رانيا: أهم مؤشر على التقدم الإنساني هو التعليم

الملكة رانيا العبدالله, الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني, حقوق الطفل / الأطفال, الدوحة

08 يونيو 2010

أكدت الملكة رانيا العبدالله على أهمية إعادة القيم الإنسانية إلى نظامنا العالمي، خلال مشاركتها في قمة مبادرة إعادة التصميم الشامل التي بدأت أعمالها اليوم في الدوحة وتستمر لمدة يومين، ويشارك فيها عدد من قادة الدول وحوالي 500 شخصية من المسؤولين والخبراء في أكثر من 90 دولة.
وفي بداية كلمتها في الافتتاح الرسمي للمؤتمر الذي عقد تحت رعاية أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، قالت: «إنه لمن دواعي فخري بأن تكون محطة التغيير هذا العام لهذا التجمع العالمي الفاعل في دولة عربية، دولة  قطر الشقيقة. فهي بالإضافة إلى كونها فرصة لدول العالم للوقوف ومحاسبة النفس على مدى المشاركة في حل القضايا التي تؤثر على البشرية جمعاء، هي أيضاً فرصتنا نحن العرب لنشارك في حوار عالمي، ولنضع بصمتنا على عصر يشهد تغييرات ومستجدات تؤثر على الإنسانية قاطبة». وأشارت الملكة رانيا العبدالله إلى أن تفشي الفقر وعمالة الأطفال والحروب إنما هي دليل على تغييب الضمير العالمي.
وتحدثت الملكة، وهي أبرز المدافعين عن حقوق أطفال العالم في الحصول على تعليم نوعي عن، أهمية التعليم قائلة «نحن ندرك أن أهم مؤشر للتقدم الإنساني هو التعليم... عدد الأطفال الملتحقين بالمدرسة ... نوعية التعليم التي يحصل عليها كل طفل».