الشيخة موزة بنت ناصر المسند في زيارة الى ألمانيا

الشيخة موزة, الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني, ألمانيا, الشيخة موزة بنت ناصر المسند, زيارة رسمية, الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البح, مؤسسة قطر, لجنة التعليم والعلوم بالبرلمان الأذري

18 أكتوبر 2010

التقت الشيخة موزة بنت ناصر المسند بقصر بيلفيو في برلين السيدة بتينا فولف حرم رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية. تم خلال المقابلة تبادل الأحاديث الودية ومناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
وشهدت الشيخة موزة بنت ناصر المسند رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والدكتور جوهانز بيرمان وزير الدولة رئيس ديوان ولاية سكسونيا بمدينة برلين أخيراً التوقيع على اتفاقية «مشروع استخدام الطاقة الشمسية لإنتاج الكربون الأسود» بين واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر ومنظمة الأبحاث التطبيقية «فرانهوفر» بجمهورية ألمانيا الاتحادية.
وقع الاتفاقية من جانب واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر الدكتور تيدو ميني رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في الواحة مستشار الشيخة موزة، كما وقعها من جانب «فرانهوفر» الدكتور أولريتش بولر نائب الرئيس الأول للتخطيط والشؤون القانونية ومنظمة فرانهوفر غزيلشافت الألمانية.
وعبر الدكتور جوهانز بيرمان عن اهتمام ولاية سكسونيا الكبير بالتعاون المثمر مع دولة قطر في مجال البحث والتطوير، والتفكير الإيجابي والمستقبلي في استخدام الطاقة المتجددة الذي سيساعد سكسونيا بأن تكون مقراً تكنولوجياً للبحوث مع تحقيق الاستدامة باستخدام الموارد الطبيعية لدولة قطر. من جانبها عبرت الشيخة موزة عن سعادتها بتوقيع هذه الاتفاقية وبهذا التعاون المشترك آملة بالمزيد من التعاون المستقبلي المتبادل بين قطر ومنظمة فرانهوفر في هذا المجال.
وقالت الشيخة موزة أن «دولة قطر لا تستثمر فقط في البحوث الأساسية والتطبيقية، ولكنها تستثمر أيضاً وبشكل فعّال في عملية تطوير الإنسان في قطر واستغلال طاقاته، وذلك لنرى مستقبلاً باهراً مليئاً بالاكتشافات البحثية التي ستعود بالنفع على منطقة الشرق الأوسط والعالم». وألقى الدكتور تيدو ميني رئيس مجلس إدارة واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر كلمة بهذه المناسبة قائلاً «إنها فرصة فريدة لنعمل على مشروع بحثي تطبيقي مع منظمة فرانهوفر، والتي تتمتع بخبرة طويلة في هذا المجال، وهذا المشروع بني على تجسيد رؤية الشيخة موزة للتركيز على قطاع البحث العلمي القطري وإستخدامه لإستغلال موارد البترول والغاز بشكل سليم وصديق للبيئة».
كما ألقى الدكتور إيكهارد بيير، مدير الإدارة التنفيذي لمنظمة فرانهوفر لمواد وتكنولوجيا الشعاع الألمانية كلمة قال فيها «إن تزويد عملية تحليل الغاز الطبيعي بالطاقة مباشرة من الشمس خطوة طموحة ستقلل من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون، ونسعى هنا في منظمة فرانهوفر إلى التغلب على كل الصعاب بالتعاون مع زملائنا في قطر».