نجوم هوليود يتألقون

تكريم, مهرجان الموسيقى العريقة, نجوم السينما, مراكش

08 ديسمبر 2010

تحتضن مدينة مراكش جنوب المغرب الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم التي تنظم ما بين الثالث والحادي عشر من ديسمبر/كانون الأول الجاري.
وتواصل مؤسسة المهرجان جذب كبار نجوم السينما العالمية الى هذا الحدث الدولي، إذ يشارك حشد من نجوم هوليود يتقدمهم الممثل والمخرج جون مالكوفيتش، والممثلة سيغورني ويفر، والممثلة إيفا منديس، والممثلان جيمس كان وهارفي كيتل، إضافة إلى المخرج ذائع الصيت فرانسيس فورد كوبولا.
فبعد كل من المغرب وإسبانيا وإيطاليا ومصر وبريطانيا وكوريا الجنوبية، تكرّم الدورة العاشرة للمهرجان السينما الفرنسية، وقد تم عرض مجموعة من الأفلام الفرنسية التي تؤرخ لمختلف مراحل الفن السابع في هذه الدولة الأوروبية.

وتحتفي الدورة العاشرة للمهرجان بالمخرج المغربي عبد الرحمن التازي وبذكرى الفنان الراحل العربي الدغمي، وذلك استحضارا لعطاءات المبدعين المغاربة وإسهامهم في إثراء الرصيد الإبداعي الوطني.
كما تكرم هذه الدورة مجموعة من كبار السينمائيين العالميين من بينهم الممثلان جيمس كان وهيرفي كيتيل، والمخرج الياباني كيروشي كيروساوا. وتحتفي المسابقة الرسمية للمهرجان بسينما الغد من خلال 10 أفلام تعد الأولى لمخرجيها، وثلاثة أفلام تعد ثاني أعمال لمخرجيها تمثل 15 بلدا.
ويرأس الممثل والمخرج الأميركي جون مالكوفيتش لجنة تحكيم الدورة العاشرة للمهرجان. ويأتي اختيار هذا النجم العالمي في سياق التقليد الذي نهجته مؤسسة المهرجان، برئاسة الأمير مولاي رشيد، بترؤس كبار المخرجين العالميين للجان تحكيم هذه التظاهرة السينمائية العالمية.

وتضم لجنة التحكيم كلا من المخرج وكاتب السيناريو المغربي فوزي بنسعيدي والممثلة المصرية يسرا والممثل والمنتج الإيرلندي غابرييل بيرن، والممثلة ماغي تشونغ من هونغ كونغ، والممثل والمخرج المكسيكي كايل كارسيا برنال، والسينمائي الفرنسي بونوا جاكو، والممثلة الأميركية إيفا منديس، والممثل الإيطالي ريكاردو سكمارتشيو.
وترأست  الممثلة الأميركية سيغورني ويفر لجنة تحكيم الفيلم القصير، في نسختها الأولى، والتي تضم في عضويتها كلا من الممثلة والمخرجة الفلسطينية هيام عباس، والمخرج الفرنسي كزافييه بوفوا، والمخرج المغربي عادل الفاضلي، والمخرجة الإيرانية مرجان ساترابي، والممثلة الفرنسية إيمانويل سيغنر. وتشهد فقرة «الماستر كلاس» مشاركة المخرج الكبير فرانسيس فورد كوبولا، إلى جانب المخرج الكوري لي شانغدونغ، والمخرجين البلجيكيين جون بيير ولوك داردين.