هيا السنيدي رئيسة اللجنة المنظِّمة لمعرض صالون المجوهرات 2019

جدة: آمنة بدر الدين الحلبي 19 مايو 2019

تمتلك نظرةً ثاقبةً في عالم المجوهرات، وحسّاً عالياً يعبّر عن مدى العمق الفنّيّ والاهتمام اللامتناهي بهذا العالم الثريّ الذي يجمع بين الجمال والاستثمار، بين الأناقة والرفاهيّة، والذوق الرفيع الذي يتجلّى في اختياراتها الثمينة، وفي روحها المتألّقة التي تشعّ إبهاراً وعطاءً. هيا السنيدي سيّدة الأعمال ورئيس اللجنة المنظِّمة لمعرض صالون المجوهرات Jewellery Salon Expo" 2019 " العاشر. التقتْها "لها" في صالون الإبداع والسحر الذي افتُتح تحت رعاية صاحبة السموّ الملكي الأميرة لطيفة بنت سعد بن عبد العزيز آل سعود في قاعة هيلتون في مدينة جدّة، بمشاركة 50 علامة تجاريّة محليّة وعالميّة من دُور المجوهرات التي شاركت في معرض صالون المجوهرات 2019.


- ما أهداف معرض صالون المجوهرات؟

يُمثّل معرض صالون المجوهرات "Jewellery Salon Expo 2019"، البوّابة الذهبيّة والملتقى الجامع لتجّار المجوهرات والشركات المعنيّة بها من جميع أنحاء العالم إلى السوق السعوديّ بهدف استقطاب المستثمرين من التجّار والباحثين عن أجمل القطع النادرة من عشّاق المجوهرات والساعات الثمينة، والتي تحمل الثراء والذوق الرفيع، من مصمّمين بارعين محليّين وعالميّين.

- عمّ يعبّر معرض صالون المجوهرات؟

هو معرضٌ فريد وحصريّ لمحبّي ومحبّات المجوهرات والساعات الثمينة، حيٌّ يُعبر بحقّ عن القيمة التاريخيّة والفنيّة والتنظيميّة للمعرض الذي يعجُّ بالمجوهرات المشرقة في النفس والروح كنتيجة حتمية للتطوّرات الفكريّة والحضاريّة المختلفة، فيطالعنا الصدّقُ في القول والعمل، في الجمال والأناقة، والثراء والإتقان.

- ما أهميّة الاستثمار بالمجوهرات؟

بما أنّ الأحوال الاقتصاديّة في العالم تتقلّب، سواء الاستثمار في العقارات، أو الاستثمار في الأسهم، يبقى الاستثمار في المجوهرات أقوى نظراً لاتّجاه الكثيرين إلى الذهب والمجوهرات كملاذ آمن للاستثمار.

- للمجوهرات مكانة خاصّة عند المرأة، كيف تصفها السيّدة هيا؟

عشق المجوهرات من مميّزات السيّدة السعوديّة بخاصّة، والعربية على العموم، لأنّ المرأة بطبيعتها متذوّقة جدّاً للمجوهرات، ودائمة البحث عن أجمل القطع الماسيّة والأحجار الكريمة سواء من ناحية التصميم، أو من ناحية الجودة، وساعية لاختيار الأفضل.

والدليل على ذلك الحضور المميّز للمرأة فيه، لكونها تنتظره بشوق المحبّ للجمال وعلى موعدٍ معه كلّ عام للتسوّق، والاستمتاع بالرقيّ والثراء ومشاهدة كلّ ما هو جديد في عالم المجوهرات ولاسيّما النادر منها. كما حظي المعرض بحضورٍ كبير من المجتمع السعوديّ وحشدٍ من أعلام الصحافة والإعلام.

- مع كلّ هذا الاهتمام من المرأة بالمجوهرات أليس من الأفضل أن تكون على درايةٍ بالقطع التي تقتنيها؟

هناك شركة معتمَدة من قِبل الحكومة السعوديّة تقيم دوراتٍ تدريبيّة للسيّدات المبتدئات في عالم المجوهرات لتطوير خبراتهنّ في الأحجار الكريمة، وتعليمهنّ كيفيّة انتقاء الحجر النقيّ والجيّد.

- كسيّدة أعمالٍ سعوديّة، ماذا تعني المجوهرات لـ هيا؟

هيا، كأيّ سيّدة سعوديّة تعشق المجوهرات وتحبّ اقتناءها، لكونها أجمل الأشياء في العالم وأثمنها، وهي شكلٌ من أشكال الزينة الشخصيّة الجميلة التي تحرص عليها هيا في كلّ المناسبات. وكأيّ سيّدة، تبرق عيناها حين ترى قطعة مجوهرات جميلة وثمينة ولها قيمتها الفنّيّة.

- ما هو حجرك المفضّل؟

الزفير الأزرق يمنحني السعادة، ويفتح منظور العقل على الجمال، ويحفِّزه على الإبداع.

- وبه تُعقد الصفقات الاستثماريّة؟

بالتأكيد، تُعقد العديد من الصفقات التجارية التي يشهدها المعرض في منافسات تجاريّة وبمبالغ باهظة، بين الشركات الأجنبيّة وتلك المحليّة، التي تأخذ العلامات التجاريّة من الشركات الأجنبيّة وتستثمر بها في المملكة العربيّة السعودية.

- ما حجم السوق السعودية في استهلاك المجوهرات؟

حسب معلوماتي، تحتلّ المملكة العربيّة السعودية المركز الرابع أو الخامس على مستوى العالم في استهلاك المجوهرات.

- بعد 10 سنين، تعتبره السيّدة هيا متحفاً لأرقى المجوهرات الثمينة؟

معرض صالون المجوهرات متحفٌ عريقٌ لأرقى القطع الماسيّة والأحجار الكريمة والساعات الثمينة، تُبرم فيه عقود الصفقات الاستثماريّة وتُجرى التدريبات لعشاق المجوهرات، وتُقدم فيه الجوائز لأفضل تصميم.

- في ظلّ التحوّلات الاقتصاديّة، كيف تقرأ السيّدة هيا حجم المشاركة؟

يُعتبر حجم المشاركة جيّداً ـ لأكبر معرض للمجوهرات في مدينتي جدة والرياض بمشاركة 50 دار مجوهرات من داخل المملكة العربيّة وخارجها في المعرض، ممّا يدلّ على الأهميّة التي اكتسبها المعرض في ظلّ التحوّلات الاقتصاديّة.

- ما هي أمنيات هيا؟

أتمنّى أن يزيد حجم المشاركة ويتضاعف في المستقبل، إذا تغيّرت أنظمة وزارة التجارة التي تمنع البيع داخل المعرض، مع العلم أنّ البيع يجري في كلّ معارض العالَم، وكل معارض الأرض تطوّرت وكبرتْ إلّا نحن لم نستطع أن ننمو مثل سائر المعارض.

- ما هو السبب الرئيسي للمنع؟

خوفاً من الغشّ التجاري الذي تكافحه وزارة التجارة، مع العلم أنّ طوال 10 سنوات لم يشتكِ أحد من أي قطعة مغشوشة في المعرض.

- ما السرّ الكامن وراء نجاح صالون المجوهرات على الرغم من مرور 10 سنين على ولادته؟

تعاون فريق العمل بالمؤسّسة الذي يعمل بحبّ، وشغف كبير، وبيدٍ واحدة.

- قدّم خبراء الفنّ والتصميم والتنفيذ في عالم المجوهرات أرقى ما لديهم في المعرض، لماذا اقتصر المعرض على جدّة والرياض؟

لأنّ منطقة الشرقية قريبة من دولة البحرين، حيث يقام معرض سنويّ كبير للمجوهرات، وجري فيه البيع بأريحيّة، وأهل الشرقية يشترون من البحرين.

- الكلّ يسعى لتحقيق رؤية 2030، ما الذي ركَز عليه المعرض لتمكين المرأة في هذا المجال؟

جلّ التركيز على الدورات التدريبيّة في مجال المجوهرات، ويًعد فرصة كبيرة لانطلاق المصمّمات المبتدئات بعد 10 سنين من دعمهنّ ومنْحهنّ مكاناً لعرض تصاميمهنّ حتى وصل بعضهن للعالمية أمثال شارمالينا، ويتغان، ولدينا في هذا المعرض مجموعة مصمّمات سعوديّات أطلقنا عليهنّ اسم "جواهرجيّة السعوديّة".

- الألماس رمز للقوّة، وربّما يعود هذا لقسوته وصلابته والهيبة التي يشيعها حَوله، ماذا تقول هيا؟

الألماس يحتوي على خصائص سحريّة تشدّ النظر، وتُوقد الفكر، ويشكّل ثروة كبيرة لمن تقتنيه، وله خصائص وصِفات مميّزة (اللون، الوزن، الوضوح، القطع) هي بغايـة الأهمّيّة وبناءً عليها يُقدّر ثَمنْه وقيمته الجماليّة.

- هل تثيرك القطع القديمة من المجوهرات؟

القطع القديمة من المجوهرات تُعتبر قطعاً فنيّة نادرة، تزداد قيمتها مع مرور الزمن لأنّها تزخر بلمسات غنيّة تجمع بين ألوانٍ متباعدة أحياناً، ومتقاربة في أحيانٍ أخرى، تسهم في إثارة الدهشة لما تُضفيه من سحرٍ وبريق، وفي العصور الحديثة عُرف عن أسَرٍ حاكمة كثيرة ولعُها بالمجوهرات، واقترنت هذه المجوهرات بأسماء تلك العوائل كمجوهرات قياصرة روسيا، والعائلة المالكة في بريطانيا، حيث يعود تاج الملكة إليزابيث الثانية ومجموعة مجوهراتها إلى القرن السابع عشر وفيه إحدى أكبر الماسات في العالم، وأتمنّى اقتناء قطعة منها.

- للمجوهرات دلالةٌ على الوضع الاجتماعيّ، ماذا تمثّل هذه الدّلالة عند المرأة؟

المرأة تذوب عشقاً في المجوهرات مهما كان وضعها الاجتماعيّ، ودائما ما تجد علّةً ومخرجاً لشراء المجوهرات، واقتنائها، حتى وإن وفّرت من مصروفها وراتبها لتوفير ثمنها.

- ما هو حلم هيا بعد 10 سنوات؟

بدعمٍ من الحكومة السعوديّة الرشيدة سيكبر معرض المجوهرات ويتطوّر، أسوةً بكلّ حكومات العالم التي تدعم معارضها لتنمو وتكبر وتتطوّر، وبدعمها يصبح لدينا أقوى وأهمّ معارض المجوهرات في العالم.

- آخر الكلام

كل التحية لمجلة "لها" الداعمة الإعلاميّة لصالون المجوهرات على مدى 10 سنوات، ولكلّ سيّدة أقول: اقتني المجوهرات لأنّها زينةٌ وخزينة.

● الطبيعة ملهمتي

{المصمّمة دوللي فخر الدين قالت: "من عشقي للمجوهرات بدأتُ الرحلة هاويةً للمجوهرات وتطوّرت مع الزمن، سافرتُ إلى بلجيكا وتخصّصت في دراسة الألماس، وعدْت بروحٍ عمليّة إلى تصميم المجوهرات وفتح خطّ جديد لتلبية حاجة السوق على نحوٍ متنوّع، وبأسعار مدروسة في متناول الجميع".

وأضافت دوللي "أغلب تصاميمي أستوحيها من الحجر، والطبيعة ملهمتي الرائعة التي تجمع بين جمال الأنثى ونعومتها وتمنحني الأفكار الخلّاقة والمبدعة".

● أستوحي من المصمّمين العالميّين.

{ المصمّمة الهنوف المعدي قالت: "كنت عاشقةً للزينة الجميلة الناعمة والتي تستطيع أيّ فتاة ارتداءها واقتناءها بأسعارٍ مدروسةٍ ومناسبة للصبايا. وأستوحي من كبار المصمّمين في العالم ثمّ أعود لحسّي الفنّي وذوقي، وربّما تتطوّر الهواية إلى دراسة في المستقبل".

وأكّدت الهنوف أنّ استمراريّتها وتطوّرها يجب أن يتعزّزا بدوراتٍ تدريبيّة طويلة مكثّفة، آملة أن يكون لديها محلّ تجاري، وأن تكون المشاركة فعّالة لتحقيق رؤية 2030 في هذا الصدد.

● أغيّر الصورة النمطيّة للمرأة السعوديّة

{أريج بن قديم قالت: "أنا خرّيجة كلّيّة الفنون قسم تصميم المجوهرات، وقطَعي مستوحاة من التراث الإسلاميّ. أما هدفي فهو إبراز الهويّة السعودية من خلال ذلك".

وأوضحتْ أريج "أنّ العالم كلّه ينظر إلى ما تحقّقه المرأة السعوديّة، وأرى أنّ عليّ تغيير الصورة النمطيّة للمرأة السعوديّة وإبرازها بطريقة حضارية تليق بها من خلال تصاميمي المتقنة والجميلة". لتختم قائلة: "أتمنّى أن أحقّق رؤية 2030 بمحلٍّ تجاريّ كبير وأجتمع مع مصمّمات سعوديّات لتداول الأفكار، وأصل للعالميّة".

● نجحت بدعم زوجي وأولادي

{عبير خفاجي قالت: "أحببت أن أجسّد قطعةً فنّيّة تقتنيها كل امرأة، ومجموعة "خطوط الحياة" استوحيتها من كتابي في علم الطاقة، وفي إمكان المرأة أن تكون زوجةً وأمّاً ومعلّمة ومربّية في آنٍ واحد".

ومشيرةً إلى مجموعة أحبني قالت: "تعني لي التركيز على حبّ الذات، ومن لا يحبّ نفسه لا يستطيع أن يحبّ الآخرين، والعكس صحيح".

وأكدت عبير بثقةٍ "سأصل للعالميّة قريباً، بدعم من زوجي وأولادي".