زيت البندق.. حماية من أضرار الشمس وزيادة في الكولاجين

17 مايو 2019

يعتبر زيت البندق من أفضل أنواع الزيوت المستخدمة في مستحضرات التجميل و التسمير"، معلومة شاركها صاحب حساب BronzedoKW في تغريدة قصيرة نشرها على "تويتر" وأضاف تغريدة أخرى: "زيت البندق غني ب فيتامين E والأحماض الدهنية غير المشبعة التي تغذي الجلد وتساعد على امتصاص إشعاعات الشمس‏". من جهة ثانية كتب المستخدم"Q8 Planner" تغريدة يقول فيها "للتدليك والاسترخاء: ينصح باستعمال زيت البندق للبشرة الحساسة جدا فهو أكثر رقة من زيت اللوز وتمتصه البشرة بسرعة ولايترك عليها أي ملمس دهني". في حين كتب صاحب حساب "Tips and more" تغريدة عن فوائد زيت البندق للشعر وقال"زيت البندق : يسود الشعر ويطوله وينعمه".

يستخدم زيت البندق عادة في الطبخ ويستخدم أيضا للعلاج بالروائح العطرية أو لزيوت التدليك، ويستخدم كذلك في العناية بالشعر، ولا تعرف الكثير من السيدات فوائده للعناية بالبشرة، فزيت البندق مليء بالفيتامينات المغذية للبشرة والأحماض الدهنية الأساسية التي تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس، وتزيد من إنتاج الكولاجين، وفق ما ذكره موقع "health line" لذا يُنصح بإضافته إلى روتين العناية بالبشرة. كما أن له عدة ميزات أخرى يمكن الإستفادة وأهمها: 

تقليل ظهور الخطوط الرفيعة

يعد الفيتامين (هـ) أحد مضادات الأكسدة المهمة للعناية بالبشرة كونه يسهم في تنعيم البشرة والحفاظ على ترطيبها، ومع ذلك تشير الأبحاث إلى أن الأحماض الدهنية، مثل تلك الموجودة في زيت البندق، يمكنها المساعدة في التقليل من ظهور الخطوط الدقيقة أو التجاعيد الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس. حيث يساعد الفيتامين E الموجود في زيت البندق على تقليل ظهور الخطوط الرفيعة في الوجه.

مناسب للبشرة الحساسة

يعد زيت البندق من الزيوت الآمنة لأصحاب البشرة الحساسة. عكس المستحضرات التي تحتوي على الكحول والتي تكون قاسية على البشرة ويمكن أن تجعلها جافة، ويعتبر زيت البندق مطهر طبيعي خال من الكحول ولا يسبب تهيجات.

مرطب

يحتوي زيت البندق على فيتامين E والأحماض الدهنية لذا فهو يزيد من ترطيب الطبقة الخارجية من الجلد، و يحافظ على رطوبة البشرة، كما أن احتواءه على الفيتامين (هـ)يُحسن من مرونة البشرة ويجعلها تبدو قوية.

يزيد إنتاج الكولاجين

الكولاجين هو بروتين أساسي يحافظ على العظام والأعضاء والأوتار معًا، ويعطى مرونة للبشرة، ومع التقدم في العمر يقل انتاج كميات الكولاجين، ويمكن تحفيز البشرة على انتاج هذا البروتين من طريق الفيتامين E، وزيت البندق يتيح إنتاج الكولاجين من حطريق تقليل الإنزيم الذى يدمر الكولاجين.

مادة قابضة

يمكن أن يساعد زيت البندق في تجفيف البشرة الدهنية وتطهيرها وتقليص المسام وإزالة البكتيريا بفضل احتوائه على مضادات أكسدة قوية.

الحماية من أضرار الشمس

تخلق أشعة الشمس الجذور الحرة، التي تضر خلايا البشرة وتسرع ظهور علامات الشيخوخة ، والفيتامين E يساعد فى حماية الجسم عن طريق تحييد الجذور الحرة وحماية أغشية الخلايا من أضرار أشعة الشمس.