الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والشيخة موزا بنت ناصر

10 يناير 2011

خلال زيارتهما الرسمية إلى النمسا والتي استغرقت ثلاثة أيام، لبّى أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والشيخة موزا بنت ناصر دعوة الرئيس النمساوي هاينز فيشر وعقيلته السيدة مارغيت إلى مأدبة عشاء أُقيمت على شرف أمير قطر وعقيلته في قصر هوف بورغ في العاصمة النمساوية فيينا.
وقد تخلّلت الزيارة اجتماعات بين الشيخ حمد بن خليفة والرئيس هاينز فيشر لاستعراض العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية، من بينها اجتماع حضرته الشيخة موزا والسيدة النمساوية الأولى اللتان قامتا أيضاً بزيارة الخزانة الإمبراطورية النمساوية التابعة لقصر هوف بورغ.
واطلعت الشيخة موزا خلال هذه الزيارة على المجموعات الفنية النادرة التي تضمّها الخزانة كالجواهر الثمينة والأحجار المنحوتة فضلاً عن التيجان والأسلحة والقلائد وأردية التتويج التي كانت تخصّ أباطرة الإمبراطورية الرومانية، إلى جانب بعض التحف العربية الأصل.
كما زارتا المكتبة الوطنية في قصر هوف بورغ حيث جالت الشيخة موزا في قاعة الدولة «ستيت هول» التابعة للمكتبة التي تحتوي على مجموعة من الكتب القديمة والنادرة، كما اطلعت على عدد من المحفوظات التاريخية لاسيما تلك المتعلّقة بالعالم العربي والإسلامي كنماذج من صفحات قرآنية من مصر والعراق كُتبت في مراحل زمنية مختلفة تعود إلى مئات السنين إلى جانب مخطوطات لمقامات مثل مقامات الحريري.
كما قامت الشيخة موزا برفقة الشيخ حمد بن خليفة والرئيس فيشر وحرمه بزيارة كاتدرائية سانت ستيفان حيث استمعوا إلى شرح عن تاريخ الكاتدرائية وأبرز ما تحتويه.
وحضر الشيخ حمد والشيخة موزا حفل اوركسترا فيينا الفلهارمونية بدعوة من الرئيس النمساوي وحرمه.
يذكر أن الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني منح الرئيس الاتحادي لجمهورية النمسا هاينز فيشر قلادة الاستقلال فيما منح الرئيس النمساوي الأميرَ وسام جراند ستار أوف ذا ديكوريشن أوف أونر فور سيرفس تو ذا ريبابليك أوف أوستريا، أعلى وسام في الجمهورية.
وحضر مراسم تبادل الأوسمة التي أُقيمت في قصر هوف بورغ، الشيخة موزا بنت ناصر والسيدة فيشر.